أزمة تقديم سيرة الشيخ الشعراوي في عرض مسرحي.. طلب إحاطة بالبرلمان يُطالب بعدم تقديمه.. ووزيرة الثقافة: عليه تحفظات كثيرة  

محمد العدل: كنت أتوهم أن وزارة الثقافة الاستثناء من الاختراق الوهابي لكني كنت مخطئًا.. الشعراوي على الشط الأخر من الفن والفنانين 

فريدة الشوباشي: الشيخ فرح لهزيمة مصر في 67.. كيف يمكن توطيد شعور الانتماء الوطني لمشاهدي هذه المسرحية؟ 

نيفين الكيلاني: لابد أن يكون للشخصيات التي يتم اختيارها أثر إيجابي من الناحية التنويرية لمكافحة الفكر المتطرف. 

كتبت- ليلى فريد  

أثار الإعلان عن تقديم سيرة الشيخ محمد متولي الشعراوي في عرض مسرحي رمضان المقبل، العديد من ردود الفعل الرافضة.  

وأعلن الفنان إيهاب فهمي، مدير المسرح القومي، أنه في إطار دور المسرح القومي الثقافي والفني، سيتم إطلاق أمسيات ثقافية وفنية تحت شعار السيرة، مضيفا أنها تستعرض تاريخ القامات المصرية في كافة المجالات بهدف التعريف بتاريخ هذه الرموز وتأثيرها في مسيرة التنوير في مصر عبر التاريخ من بينهم الشعراوي ونجيب محفوظ، والإمام محمد عبده.  

وانتقد المنتج محمد العدل، الفكرة، وعلق في حسابه الشخصي على «فيس بوك» قائلا: “كنت أتوهم أن وزارة الثقافة هي الاستثناء من الاختراق الوهابي لكني كنت مخطئًا، إذا كانت الوزارة والمسرح القومي يقدمون سيرة الشيخ الشعراوي، خليتوا ايه لوزارة الأوقاف، لقد كان الشعراوي على الشط الأخر من الفن والفنانين، كان ضدكم وضد ثقافتكم، كان يرفضكم جميعا”. 

وأضاف: “اليوم نعلن انتصار الشعراوي عليكم، فهو بالتأكيد لم يكن مع الباليه ولا الأوبرا، ولا الموسيقى (المعازف) ولا أي فرع من فروع الثقافة، المسرح القومي يقدم سيرة من سجد شكرا على هزيمة 67، اليوم نعلن بكل ارتياح هزيمتنا، ومبروك عليكم الانتصار”. 

بدورها تقدمت النائبة فريدة الشوباشي، عضو مجلس النواب، الثلاثاء، بطلب إحاطة لمصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، في شأن ضعف أداء وزارة الثقافة في نشر الوعي في وسائل التوعية، وتصحيح المفاهيم المشوهة مثل الفنون عامة «سينما، ومسرح، ومسلسلات».  

وقالت النائبة في طلب الإحاطة: «كيف يقوم المسرح القومي التابع لوزارة الثقافة بإنتاج مسرحية عن الشيخ الشعراوي، الذي سجد (لله شكرا) على هزيمة ٦٧، وقال بثقة أنه فرح لهزيمة مصر.. الوطن».  

وتابعت: «كيف يمكن توطيد شعور الانتماء الوطني لمشاهدي هذه المسرحية؟؟».  

وأضافت: «الشعراوي، قد حرم الفن وأموال الفن، إضافة إلى تحريضه على عدم وضع النقود في البنوك لأن فوائد البنوك حرام!».  

وكشفت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، تفاصيل أول عرض للشيخ محمد متولي الشعراوي على المسرح القومي، مشددة على أن هذا الإعلان ليس حقيقيًا على الإطلاق، وأن اسم الشيخ شعراوي عليه تحفظات كثيرة. 

وذكرت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حديث القاهرة”، مع الإعلامية كريمة عوض، المُذاع عبر شاشة “القاهرة والناس”، أنه كان هناك اقتراح مقدم بعمل أمسيات عن بعض الشخصيات الدينية في رمضان، وأن هذا ليس عمل مسرحي كامل، إلا أنه فقط امسيات عن الشخصيات الدينية، موضحة أن هذا كان مقترح مقدم من مدير المسرح القومي، ولم يعرض على اللجنة حتى الآن، إذ أن اللجنة تقرر الأعمال حسب بعض المعايير. 

وأشارت إلى أن الفنانة سميحة أيوب على رأس هذه اللجنة التي تختار الشخصيات الدينية الذي سيتم عمل أمسيات لها على المسرح القومي، مؤكدة أن اسم الشيخ الشعراوي كان الأسم المطروح على سبيل المثال وليس تأكيدا، ولم يتم الإعلان عن هذا العمل أو الأعمال الأخرى. 

وتابعت: “لابد أن يكون هناك اختيار للشخصيات التنويرية مؤثرة في المجتمع في كافة المستويات على المسرح القومي”، مؤكدة على أنه لابد أن يكون للشخصيات التي يتم اختيارها أثر إيجابي من الناحية التنويرية لمكافحة الفكر المتطرف. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *