أزمة تطبيق أداء العمرة بالإنابة مقابل 4 آلاف جنيه.. الإفتاء: الفقهاء تكلموا عن حالات فردية والبعض يُريد تحويلها لتجارة يتربَّحون منها  

الإفتاء: يلزم في الإنابة أن يختار الشخص الصالح الموثوق بأمانته وهذا لا يحصل بالطبع إذا كان التعامل عبر تطبيقات أو وسطاء هدفهم الربح  

ما حدث من استنكار من عموم الناس لمثل هذه الأفكار دليل على وعي الجمهور ورفضهم لتحويل الشعائر والعبادات إلى وظيفة  

كتب: عبد الرحمن بدر 

ردت دار الإفتاء على الجدل الذي أثاره اليوتيوبر وصانع المحتوى الديني أمير منير بعد إعلانه عن تطبيق يتيح العمرة بالبدل بمقابل 4000 جنيه. 

وقالت في بيان لها: من المقرَّر أنَّ الله عزَّ وجلَّ قد شرع العبادات من فرائض ونوافل لمقاصد كبرى، منها تقريبُ العباد إليه سبحانه وتعالى، وتهذيب النفس البشرية. ولا بدَّ للإنسان أن يستحضر تلك المقاصد والمعاني أثناء عبادته وتوجُّهه إلى ربه- جل وعلا، ومن باب التيسير على الأفراد، وبخاصة المرضى وأصحاب الأعذار، نجد أنَّ الشريعة قد أجازت الإنابة في أداء بعض العبادات بشروطٍ معينة. 

وتابعت: إذا كنَّا نجد في بعض المذاهب الفقهية جواز الاستئجار على أداء بعض العبادات كالحج والعمرة، فإنَّ الفقهاء كانوا يتكلمون عن حالات فردية لم تتحول إلى ظاهرة، وكذلك لم تتحول إلى وظيفة أو تجارة للبعض يتربَّحون منها، ولم نجد على طول السنين الماضية من تفرَّغ لأداء هذه العبادات مقابل أجر، فضلًا عن أن يصبح وسيطًا (سمسارًا) بين الراغب في العمرة مثلًا وبين من سيؤديها عنه.  

وأضافت: من الأمور اللازمة في الإنابة أن يختار الشخص الصالح الموثوق بأمانته، ولا يتساهل فيجعل عبادته بِيَد من لا يعرف حاله، وهذا لا يحصل بالطبع إذا كان التعامل عبر تطبيقات أو وسطاء كل شغلهم واهتمامهم تحقيق الربح، فهذا مما لا يليق مع شعائر الدين التي قال الله تعالى عنها في كتابه الكريم: {ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ}. 

واختتم البيان: ما حدث من استهجان واستنكار من عموم الناس لمثل هذه الأفكار المستحدثة لهو دليل على وعي الجمهور ورفضهم لتحويل الشعائر والعبادات إلى وظيفة أو مهنة تؤدَّى بلا روح أو استحضار خشوع، هذا الوعي الجماهيري هو جدار الوقاية الأول للمجتمعات في مواجهة كل ما مُستنكَر وخارج عن المألوف. 

تصدر الداعية أمير منير اهتمام الكثير على السوشيال ميديا بعد إعلانه عن تطبيق يتيح العمرة بالبدل مقابل مبلغ من المال. 

بدأت القصة حين أطلق منير فيديو عبر حسابه الرسمي على «فيس بوك»، يتحدث عن وجود تطبيق عمرة البدل نظير مبلغ 4000 جنيه. 

التطبيق يتيح أكثر من طريقة للعمرة منها العمرة السريعة في يوم واحد، العمرة في طريقتها المعهودة، وفقًا لما قاله منير في الفيديو، وتابع: «أن العمرة البدل، ثبت عن النبي جواز الوكالة بالعمرة، ومش لازم يكون قريب من المتوفى أو العاجز» وجاء الفيديو بعنوان «تخيل تعمل عمرة لأحبابك (متــوفــى- مريض- عاجز) بأقل من ٤٠٠٠ ج». 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *