أزمة ترافيس سكوت تصل البرلمان.. ونائب في سؤال برلماني: لا تأكيد عن إلغاء أو إقامة الحفل حتى الآن فلماذا لا يصدر بيانًا واضحًا بشأنه؟  

البياضي: إذا كان الحفل قائمًا في موعده فما الإجراءات التي ستتخذها الداخلية والسياحة لمنع أي مخالفات أو حوادث نتيجة التزاحم؟ 

كتب: عبد الرحمن بدر 

أعلن الدكتور فريدي البياضي، عضو مجلس النواب تقدمه بسؤال برلماني، موجهاً لكل من وزير الداخلية، وزير السياحة ووزير التنمية المحلية؛ بخصوص حفل المغني ترافيس سكوت. 

وقال النائب في سؤاله: “بعد جدل كبير ومطالبات البعض بإلغاء حفل المغني العالمي؛ تراڤيس سكوت؛ الذي يحضر لأول مرة في مصر؛ الحفل المقرر عقده يوم الجمعة القادم عند سفح الأهرامات؛ حتى الآن هناك تخبط في التصريحات، ولا يوجد تأكيد من الحكومة عن إلغاء أو إقامة الحفل، فلماذا لا يصدر بياناً واضحاً من الجهات المعنية بخصوص هذا الأمر؟!”. 

وتابع: “إذا كان الحفل  قائمًا في موعده فما هي الإجراءات التي ستتخذها وزارة الداخلية والسياحة والتنمية المحلية لضمان تنظيم هذا الحفل ومنع أي مخالفات أو حوادث نتيجة للتزاحم المتوقع؟”. 

وأضاف: “من المعروف أن جميع تذاكر هذا الحفل نفذت بمجرد  طرحها، والحفلات السابقة في بلدان أخرى كانت تحضرها أعداد هائلة من البشر وبعضها صاحبه سوء تنظيم وتدافع أعداد؛ أكثر بكثير من الحاجزين، وأكبر من السعة الاستيعابية للأماكن وفي إحدى الحفلات في الولايات المتحدة الأمريكية؛ توفي عشرة أشخاص وأصيب عشرات آخرون بسبب التدافع والازدحام. مما يتوجب عليه التأكد من التنظيم واتباع إجراءات تأمينية صارمة للحفاظ على سلامة الحاضرين”.  

واختتم: “لذا أرجو الإحاطة وسرعة الرد على سؤالي هذا بصفة عاجلة”. 

كان مصطفى كامل، نقيب المهن الموسيقية، علّق على الجدل المثار حول إلغاء تصريح حفل مغني الراب ترافيس سكوت، الذي كان مقررا يوم 28 يوليو بمنطقة الأهرامات. 

وفي فيديو نشره على حسابه في “فيس بوك”، قال كامل: “البيان الذي صدر من النقابة كان موضحا لكل شيء، ومنذ أن توليت الأمر في النقابة فإننا قررنا أننا ضد المنع للصغير قبل الكبير، وضد المنع نهائيا، ولكننا نضع ضوابط ومعايير لإدارة هذا الشأن. أقررنا هذا على مطربين بلدنا، وكل الناس تقدم حفلات ولم نرفض حفل إطلاقا”. 

وأضاف كامل: “تلقيت مكالمة بأن هناك شركة من الشركات المعتادة على التراخيص من داخل النقابة، ولجنة العمل واللوائح القانونية قالوا لي لا يوجد مشكلة ورخصنا، والترخيص خرج بالفعل، ولم أكن أعرف وقتها ترافيس سكوت ولا طقوسه ولا أي شيء، وهناك ناس كثيرة لا تعرفه وإعلاميين أيضا”. 

وقال كامل: “نقابة المهن الموسيقية المنوط بها الترخيص في حالة وجود أي حفل أجنبي، أنا ووزارة الثقافة والقوى العاملة المصرية، نحن ثلاث جهات نصدر الترخيص في حالة الحفلات. كان لابد ان نستقرأ الوضع وبإجماع، وأعرف إن الشركة ستأمن حفلها مثلها مثل أي شركة ولكن لا بد من الالتزام بالموافقات الأمنية، أنا كجهة مختصة باستخراج تصاريح فقط لا يوجد لدي أدوات حماية وأمن للحفل من أي شغب ولا أملك أدوات تنظيم، أنا جهة مانحة ترخيص فني فقط، وضروري أحترم آراء الناس ومشاعرها”. 

واختتم قائلا: “لو لا قدر الله حصل شيء سنكون سببا في ذلك. نحن طلبنا وضع الاعتبارات الأمنية من حيث التنفيذ، فلو الترخيص موجود مع الشركة والموافقات الأمنية أتت وكلنا كنقابة سنضرب تعظيم سلام من الجهة المنوط بها حماية هذا الحفل”. 

وكانت نقابة المهن الموسيقية أعلنت يوم الثلاثاء، إلغاء حفل سكوت، مشيرة في بيان لها بأن قرارها جاء بعد: “استقراء واستطلاع آراء رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وبعدما ورد لنقابة المهن الموسيقية ونقيبها العام ومجلس إدارتها من أنباء تصدرت محركات البحث ووسائل التواصل تضمنت صورا ومعلومات موثقة عن طقوس غريبة لنجم هذا الحفل ترافيس سكوت، يقدمها أثناء فقرته، وتسخير أدواته من أجل إقامة طقوس تتنافى مع قيمنا وتقاليدنا المجتمعية الأصيلة”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *