أزمة “إيفر جيفن”| رئيس هيئة القناة: خفضنا مطالباتنا من السفينة الجانحة.. والشركة المالكة لم تستجب لشروط الدفع بعد

قال أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس إن مصر عرضت خفض المطالبات بمقدار الثلث عن تعويض مالكي سفينة الحاويات “إيفر جيفن”، التي أغلقت قناة السويس في شهر مارس الماضي.

وأوضح ربيع، في تصريحات تليفزيونية أمس، أن هيئة القناة قالت، إنها ستخفض مطالبات التعويض من 900 مليون دولار إلى 600 مليون دولار، وأضاف أن الهيئة عرضت أيضاً شروط الدفع لمالكي سفينة الحاويات، لكنهم لم يستجيبوا بعد.

وكشف رئيس هيئة قناة السويس عن أن السفينة ما تزال محجوزة في منطقة البحيرات، وأن المحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية رفضت التماس الشركة المالكة  للإفراج عن السفينة والبضائع.

يأتي ذلك، بعدما وافقت المحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية على طلب هيئة قناة السويس مصادرة الناقلة منتصف أبريل الماضي مع استمرار محادثات التعويض. 

وتسبب إغلاق السفينة للمر المائي لقناة السويس في اضطراب أسواق الشحن لأن مئات السفن والتي اضطرت إلى انتظار إعادة فتح القناة والذي أوقف الرحلات بين آسيا وأوروبا لنحو أسبوعين، وفقاً لما ذكرته “بلومبرج”.

وقالت هيئة القناة إن هناك حاجة إلى تعويض لتغطية خسائر رسوم العبور، والأضرار التي لحقت بالممر المائي أثناء جهود التجريف والإنقاذ، وتكلفة المعدات والعمالة.

وتعود ملكية سفينة إيفر جيفن البالغ طولها 400 متر إلى شركة شوي كيسن كايشا اليابانية المحدودة، وكانت مستأجرة من قبل شركة إيفرغرين لاين التايوانية عندما علقت في الطرف الجنوبي للقناة لمدة ستة أيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *