أحمد هيكل: لا حلول للنهوض بالاقتصاد المصري سوى بالصناعة والزراعة.. والأزمة الروسية الأوكرانية القشة التي قسمت ظهر البعير

كتبت: ليلى فريد  

قال أحمد هيكل، رئيس شركة القلعة للاستشارات المالية، إن التضخم وحش وُلد ضخمًا في العالم حاليًا، لأنه بداية من فترة طويلة جدًا كانت قد أصبحت الصين ملاذ آمن لكل السلع حول العالم، مؤكدًا أنه لا يوجد حلول للنهوض بالاقتصاد المصري غير بالصناعة والزراعة. 

وذكر أن الأزمة الروسية الأوكرانية هي القشة التي قسمت ظهر البعير، والأزمة الاقتصادية في العالم بدأت باستحياء ولكن الحرب فجرتها. 

وتابع هيكل في حواره لبرنامج (يحدث في مصر) على فضائية “إم بي سي مصر”، أن العالم كله مرتبط اقتصاديًا ويعيش الآن أوضاعًا أشبه ما تكون بالأواني المستطرقة، وشركات البترول ظلت 5 سنوات لا تستثمر في البترول، والعالم يشهد حاليًا تكدسات في كل الموانئ. 

وأضاف رجل الأعمال: “ما يشغل بالي حاليًا توفير مسلتزمات سلاسل إنتاج المصانع بانتظام، وإنتاج المواد البترولية في العالم يقل بسبب كوفيد والسياسات الخضراء”. 

وقال هيكل إن ما يحدث الآن سينتج عنه إعادة تشكيل الخرائط الاقتصادية والسياسية عالميًا، وزيادة الرقعة الزراعية في مصر حاليًا أمر في غاية الأهمية.  

وذكر أن مصر بها مجموعة كبيرة من الأصول غير المستغلة، والمشكلة هي أن مصر تستورد معظم مستلزمات الإنتاج، كما نستورد 100 مليون برميل بترول سنويًا وكميات من الذرة والقمح والزيوت. 

وأضاف أن العاملين بالخارج أكبر مورد دولاري لمصر حاليًا، متابعًا: “تحرير سعر الصرف مكنش مضبوط وتسبب في الكثير من المشكلات”.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *