أب لثلاثة أطفال.. «علاء أبو هيكل» صياد محبوس احتياطيا توفى خلف القضبان قبل أن يحقق أحلامه بعدما تعلم القراءة والكتابة في السجن

كشفت المحامية الحقوقية ماهينور المصري، عن وفاة علاء فتح الله أبو هيكل، أحد صيادي “برج مغيزل” المحبوسين احتياطيا على ذمة القضية 662 لسنة 2020؛ وروت خديجة غانم، ابنة الصحفي المحبوس توفيق غانم تفاصيل عن حياة علاء خلف القضبان وأحلامه التي لن تتحقق.

وقالت ماهينور المصري في منشور لها عبر “فيسبوك” إن علاء  توفى الأحد 1 أكتوبر في سجن العاشر من رمضان، لافتة إلى أنه “أب لـ٣ اطفال”، وأنه “ضمن حوالي ٤٠ صياد محبوسين احتياطي بقالهم ٣ سنين ونص”، مؤكدة أنه “ولا مرة اطلبوا لاستكمال التحقيق ولا قضيتهم اتحالت”.

وأشارت ماهينور إلى أنه كان من المفترض نظر جلسة تجديد حبس علاء يوم الإثنين (2 أكتوبر الجاري) مع باقي رفاقه من الصيادين، لكنهم وقفوا أمام القاضي في الفيديو كونفرانس “ناقصين واحد جثته حتبقى بتتسلم لأهله”.

وتابعت: “مش عارفة إحساسهم ايه وهما بينقصوا مش علشان بيخرجوا ولكن علشان شباب زي الفل يموتوا من الانتظار.. انتظار العدل”. وشددت على أن “الأهالي في القضية دي تعبوا وجابوا آخرهم ومافيش باب ماخبطوش عليه لدرجة أنهم طلبوا القضية تتحال وبرضه مافيش فايدة”.

من جانبها، قالت خديجة غانم، ابنة الصحفي توفيق غانم، المحبوس احتياطيا على ذمة القضية رقم 238 لسنة 2021 حصر أمن دولة عليا منذ مايو من العام 2021، إن علاء كان رفيق والدها في الزنزانة  طوال فترة حبسه “معادا آخر شهرين لما اتنقل سجن العاشر”.

وأشارت خديجة إلى أنه “علاء اتعلم القراءة والكتابة مع بابا في أول فترة حبسهم مع بعض في سجن طره وبابا كان فخور بيه اوي لانو مش بس اتعلم القراءة والكتابة لكن كان بيقرأ شعر عميق ويكتب شعر مميز جداً”.

وأضافت أن “علاء كان دايما بيحلم باليوم اللي هيطلع فيه عشان يعيش ويعيش أولاده حياه احسن بعد ما اتعلم”.

وتابعت أن “علاء كان محبوب ومعروف انو شخص مرح جدا جدا والكل بيحبه لكن مات وحيد وحزين” 

وأوضحت أن علاء لديه طفلين في مرحلة التعليم الابتدائي بالإضافة إلى ابنة في مرحلة التعليم الاعدادي.

وقالت إن “علاء مكنش بيقول لي بابا غير ‘أبويا’ ولما عرف انو هيتنقل سجن تاني بعيد عن بابا اتأثر جدا وفي آخر زيارة لي بابا قبل ما يتنقل كان مصمم ينزل مع بابا عشان يشوف صلاح أخويا ويسلم عليه ويشاور على بابا يقولهم ده أبويا والي تحت ده اخويا عايز أسلم عليه قبل ما امشي”. 

وختمت خديجة منشورها قائلة: “انت اخونا اللي عمرنا ما شوفناه يا علاء والله احنا مش عارفين نوصل لبابا خبر وفاتك ازاي لاننا عارفين هيزعل اد ايه.. الله يرحمك انت أكيد في مكان أحسن”.

يذكر أن السلطات المصرية ألقت القبض على صيادي “برج معيزل” أثناء عودتهم من ليبيا، حيث تشتبه السلطات في تورطهم في عمليات تهريب أسلحة غربي ليبيا. 

وتعتبر أسر الصيادين هذه التهم بلا أدلة. ويتهم حقوقيون السلطات المصرية بما يصفونه بـ”استهداف الصيادين في محاولة لإحكام السيطرة على البحر المتوسط”، فيما ينفي مسؤولون هذه الاتهامات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *