آبي أحمد يعلن بدء ملء خزان سد النهضة بموسم الأمطار.. وخبير سوداني يحذر: إثيوبيا ليس لديها برنامج واضح للتشغيل

رئيس وزراء إثيوبيا: الإثيوبيون أظهروا قدرتهم في التمويل بمواردهم الخاصة والمشروع رمز للسيادة والوحدة

عضو لجنة الخبراء الدوليين لتقييم السد: إثيوبيا اكتفت بدراسة موقع السد فقط وتصاميم على مراحل مع التشييد دون أي تأمين

كتب – عبد الرحمن بدر

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، أن بلاده ستبدأ في ملء خزان سد النهضة الإثيوبي الكبير في موسم الأمطار المقبل.

وذكرت وكالة الأنباء الأثيوبية، أن تصريحات رئيس الوزراء جاءت بمناسبة الذكرى السنوية التاسعة لبدء بناء مشروع السد.

وقال آبي أحمد: «الإثيوبيون أظهروا قدرتهم في تمويل المشروع بمواردهم الخاصة، وهم يولون مكانة خاصة للمشروع لأنه رمز للسيادة والوحدة».

وذكرت الوكالة أنه تم إطلاق مشروع السد منذ 9 سنوات، وبلغت إنشاءاته 72.4٪، وفقا لما طرحه وزير المياه والري والطاقة، سيليشي بيكيلي.

وفي سياق متصل قال الخبير السوداني المهندس دياب حسين دياب، عضو لجنة الخبراء الدوليين لتقييم سد النهضة، إن دراسات السد غير مكتملة حتى الآن، وإن إثيوبيا اكتفت بدراسة موقع السد فقط وتصاميم على مراحل مع التشييد دون أي تأمين.

وأضاف، في حوار مع صحيفة «أخبار اليوم» السودانية: «رأي الخبراء بأن هذا السد سياسى أكثر من فنى وقانونى وهذا يؤكد سوء نية إثيوبيا وتركيع شعبى السودان ومصر».

وتابع: «كلمتى للشعب السودانى الله يكون فى عونكم مادام مسؤوليكم السابقين والحاليين اثيوبين اكثر من الاثيوبيين»

وقال دياب: «حتى هذه اللحظة إثيوبيا ليست لديها برنامج واضح لتشغيل السد وتمرير كميات مياه خلف السد ولاتريد الالتزام، كما لم يلتزم حتى الآن فى سد تكزى على نهر ستيت يريد تشغيل السد على حسب حوجته وهذا ضرر واضح خاصة السودان سدودنا بحجمها الصغير تختاج للتشغيل اللحظى لكى تفى بالاختياحات المائية للمشاريع والكهرباء والأغراض الأخرى وإذا لم يكن هنالك برنامج واضح يقلل مضار إنسياب المياه سوف نعيش فى جفاف وسوف لن نتمكن من تشغيل السدود وهذا عمل كبير ومهم ينبنى عليه كل برنامج مشاريعنا القايمة والمستقبلية».

وتابع: «سد النهضة مبنى على مجرى مائي مشترك بين الدول وحجمها مرة ونصف إيراد النيل الأزرق، ومازال لديها خطة لخزانات فى النيل الازرق لتخزين ثلاثة اضعاف متوسط الايراد من ناخية تصميميية لاتوجد مشكلة وحجة إثيوبيا لأن السد العالى مصمم على ضعف الايراد .. ناسيا أن النيل منتهى فى مصر ولاتوجد دول خلف مصر».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *