وزير التعليم: لن نغلق المدارس بسبب كورونا إلا في الحظر الكامل.. ومصر ستكون من أفضل 10 دول في التعليم عام 2030

كتب- فارس فكري

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن الوضع في المدارس مستقر، مضيفًا أنه تم إصدار كتاب دوري حديث لتذكير المدارس بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس “كورونا” المستجد، مشيرا إلى أنه مصر ستكون من أفضل 10 دول في العالم خلال عام 2030.

وأضاف شوقي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “الحياة اليوم” المذاع عبر قناة “الحياة”، اليوم الأحد، أن هناك توجيهات للمدارس بعدم إخفاء حالات الإصابات بالفيروس، لافتًا إلى إجراء امتحانات النصف الدراسي الأول في موعدها وإجراء الامتحان التجريبي لطلاب الصف الأول الثانوي على التابلت صباح الثلاثاء المقبل.

وأشار الوزير إلى أن قرار إغلاق المدارس سيكون آخر اختيار في حال الاضطرار إلى ذلك مع حدوث حالة إغلاق عام وعدم قدرة المواطنين على الخروج من المنزل والتحرك، لافتًا إلى عدم وجود أي مبرر للقلق وعدم وجود مصلحة سواء تربوية أو تعليمية للطلاب بالبقاء في المنزل.

واختتم الوزير: “بعض أولياء الأمور، عايزين أولادهم يقعدوا في البيوت ويمتحنوا من خلال الأبحاث، لكن إحنا أفسدنا فكرة الأبحاث بالغش، وإذا كنا هنقفل المدرسة، تبقى دي حالة اضطرار هتخلينا كلنا نعد في البيت، لكن إذا كنا بننزل ونروح في أي مكان، يبقى من باب أولى نهتم بالتعلم”.

وعلى فضائية فضائية “TEN”، مع الإعلامي نشأت الديهي قال وزير التربية والتعليم، إن مصر تقدمت في قطاع المعرفة سواء في التعليم العام أو الجامعي بمقدار 11 مرتبة في مؤشر المعرفة العالمي.

وأضاف شوقي خلال لقائه ببرنامج”بالورقة والقلم” الذي يعرض عبر فضائية “TEN”، مع الإعلامي نشأت الديهي، اليوم الأحد، أنه في 2017، وأشار شوقي إلى أنه في التعليم قبل الجامعي صعدنا 11 مرتبة، والفني 23 مرتبة والعالي 7 مراتب، لافتا إلى أنه مصر ستكون من أفضل 10 دول في العالم خلال عام 2030.

عندما بدأ التطوير كان ترتبنا 106 من 131، واليوم ترتبنا 83 من 138، أي تقدمنا أكثر من 21 مرتبة في الثلاث سنوات منهم 11 في آخر سنة.

وأشار وزير التعليم إلى أنه بهذا المستوى سنكون من أعلى الدول في التعليم إذا صعدنا على نفس الخط، لافتا إلى أن الدولة تبذل جهدا كبيرا في التعليم الفني ، وتقدم فيه أيضا 23 مركزا خلال هذا العام.

وقال الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم، إن المؤشر العالمي للتعليم، يعتمد في مقياسه على 7 محاور، وهي التعليم قبل الجامعي والفني والعام والعالي والبحث والتطوير وتكنولوجيا المعلومات، والاقتصاد والبيئة التمكينية.

وأضاف شوقي خلال لقائه، أن السبع عناصر هذه يتم الترتيب النهائي من خلالهم، لافتا إلى أن ترتيب مصر كدولة وصل إلى 72 من أصل 132 دولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *