نشرة درب.. أزمة تحول الصيادلة لأطباء وتجديد حبس 17 بقضايا سياسية ومطالبات بالإفراج عن سجناء الرأي وإصابات كورونا تتجاوز 7 آلاف

عبد الرحمن بدر

شهدت الساعات الماضية العديد من الأحداث والتصريحات الصحفية في مختلف المجالات، نشرة درب تستعرض ملخصًا لأبرز الأخبار خلال الساعات الماضية:

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان نشرت، الثلاثاء، قائمة بأسماء 17 متهما في 5 قضايا سياسية، تضم عدد من الصحفيين والسياسيين، جميعهم صدرت قرارات بحبسهم 45 يوما من الدائرة الثانية جنايات إرهاب الجيزة دون حضورهم.

وشملت القائمة كل من الناشط السياسي علاء عبدالفتاح، والمحامي الحقوقي محمد الباقر، والمدون محمد اكسجين، المحبوسين على ذمة القضية رقم ١٣٥٦ لسنة ٢٠١٩.

كما ضمت القائمة عبد الناصر إسماعيل نائب رئيس حزب التحالف الشعبي، والصحفي خالد داوود، والمصور الصحفي حسام الصياد وزوجته الصحفية سولافة مجدي، المحبوسين احتياطيا على ذمة القضية رقم ٤٨٨ لسنة ٢٠١٩.

وفيما يتعلق باستهداف النشطاء استنكرت 7 منظمات حقوقية، ما قالت إنها حملة أمنية تستهدف النشطاء السياسيين والحقوقيين والمحاميين والصحفيين بسبب ممارستهم حقهم المشروع في التعبير عن الرأي، بما في ذلك انتقادهم لأداء الحكومة المصرية في تعاملها مع وباء كورونا.

وأضافت المنظمات في بيان مشترك، اليوم الثلاثاء، أن ذلك يأتي في الوقت الذي تطالب فيه المنظمات الحقوقية المصرية والدولية، والأحزاب السياسية، والهيئات الأممية بتقليل التكدس في السجون والإفراج عن بعض فئات السجناء.

وقال البيان، إن الجهات الأمنية في مصر ألقت خلال شهري مارس وأبريل القبض على العشرات من منازلهم في حملات بمحافظات متفرقة، وتم إخفاء معظمهم لمدد متفاوتة قبل ظهورهم أمام نيابة أمن الدولة بتهم الانضمام لجماعة إرهابية.

نقابة قراء ومحفظي القرآن الكريم أعلنت وفاة نقيبها الشيخ محمد محمود الطبلاوى عن 86 عامًا، بعد رحلة عطاء تزيد عن 60 عاما مع التلاوة.

وقال محمد السعاتي، متحدث النقابة فى بيان صحفي، الثلاثاء، إن التفاصيل الخاصة بالعزاء سوف تعلن بعد قليل.

في أول ظهور لنجل هشام سليم بعد الإعلان عن تحوله من نورا لنور، شكر نور والده.

وقال هشام سليم لـ”جعفر توك” على “دويتش فيله” موجها حديثه لنجله: أنت ابني أنا اللي جبتك ولازم أقف جنبك وأنا موجود عشانك”.

ورد نور بقوله: “لولاك مكنتش هبقى هنا، شكرًا ليك وطول عمرك بتعمل كل اللي تقدر عليه”.

وأضاف نور العابر جنسيًا: “في أوقات كتير كنت بفكر في الانتحار، مكنتش حاسس إني بني آدم طبيعي، مكنتش شايف مستقبل لنفسي واتعملت إني أحب نفسي وأقف على رجلي، ومحدش يقولي صح وغلط”.

الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أصدر توجيهاته اليوم الثلاثاء، للجهات المختصة لمد فترة صرف سلع نقاط الخبز للمواطنين حتى آخر الشهر بدلاً من إنتهاء صرفها يوم ٢٠ من كل شهر.

 أسامة هيكل، وزير الدولة لشئون الإعلام، قال إن اليوم يشهد بدء عودة المصريين العالقين فى دولة الكويت إلى أرض الوطن، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذى عقد اليوم لعدد من الوزراء بشأن عودة المصريين العالقين بالخارج.

وتابع وزير الدولة للإعلام: “وفقاً للتوجيهات الرئاسية لن نترك مصرى واحد عالق خارج الحدود المصرية فى حالة رغبته في العودة بإذن الله”.

وأضاف هيكل، الثلاثاء، أن هناك أسبقيات للعمل فى هذا الملف، الأسبقية الأولى تخص الحالات الإنسانية والزائرين المتأخرين”.

ووزارة الصحة والسكان، أعلنت اليوم الثلاثاء، تسجيل 388 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى وفاة 16 حالة جديدة.

وأضافت أن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

 وتابعت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم، الثلاثاء، هو 7201 حالة من ضمنهم 1730 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و452 حالة وفاة.

وأعلنت الوزارة عن خروج 98 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، بينهم أجنبي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 1730 حالة حتى اليوم.

نقابة الأطباء رفضت مقترحا لتحويل الصيادلة إلى أطباء بشريين بعد حصولهم على دراسات معادلة للشهادة، وقالت النقابة إن المقترح أرسلته الأكاديمية الطبية العسكرية إلى النقابة لمناقشته.

وقالت نقابة الأطباء في بيان لها: “نرفض ذلك المقترح تماماً حيث أنه يضر بصحة المواطن المصرى وبسمعة مصر الطبية العالمية”.

ونشرت النقابة نص ردها والذي وجهته إلى اللواء طبيب أحمد التاودی رئيس الأكاديمية الطبية العسكرية، ردا على دعوته نقيب الأطباء لحضور اجتماع لمناقشة عمل دراسة لإمكانية تحويل الصيادلة إلى أطباء بشريين بعد حصولهم على الدراسات اللازمة المعادلة الشهادة.

كشف مرصد الاحتجاجات العمالية والحركات الاجتماعية أنه وثق خلال النصف الثاني من شهر أبريل الماضي، 12 احتجاجا عماليا واجتماعيا، منهم 7 احتجاجات عمالية ومهنية، إلى جانب 5 احتجاجات اجتماعية.

وحسب المرصد فقد جاءت محافظة الإسكندرية في المركز الأول بواقع 3 احتجاجات فيما جاءت الجيزة في المركز الثاني بعدد احتجاجين اثنين.

وذكر المرصد في بيان أصدره اليوم، أن أهم القطاعات المحتجة خلال الفترة من 15 أبريل حتى 30 أبريل هي قطاع التعليم والبحث العلمي، وقطاع الأمن، وقطاع الصحة، وقطاع قطاع الغزل والنسيج باحتجاجين اثنين لكل منهم.

كما وثق المرصد 3 حالات انتحار أو محاولة انتحار بسبب تردي الأحوال الاقتصادية، مشيرًا إلى أنه الوقائع شهدت انتحار (و.د.) مدرس، بقطع شرايين يده داخل شقته بمنشأة القناطر، شمال محافظة الجيزة، يوم 16 أبريل، بعدما أصيب بأزمة نفسية لعدم قدرته على تدبير مصاريف أسرته، كما حاول الشاب (محمد. ا) الانتحار بإشعال النيران في جسده يوم 23 أبريل، في منطقة سوق السمك، بمركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، وذلك بسبب تراكم الديون عليه وضيق الحال، وتم نقله إلى المستشفى، وانتحر (أحمد ع. ا.) عامل خدمات بمدرسة كفر الغريب الابتدائية بإدارة أشمون التعليمية بالمنوفية شنقا داخل المدرسة يوم 29 أبريل، بعد تعرضه لأزمة نفسية نتيجة مروره بضائقة مالية.

أمر المستشار محمود الغايش، المحامي العام لنيابات شرق الإسكندرية الكلية، اليوم الثلاثاء، بإخلاء سبيل 10 أشخاص بضمان محل إقامتهم بعد اتهامهم بمخالفة قرارات رئيس مجلس الوزراء ووزير الأوقاف بحظر إقامة الصلاة في المساجد، وذلك بعد ورود تحريات الأمن الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *