“نجوع ليحيوا”.. 14 حقوقيا وصحفيا وأكاديميا يبدأون إضرابا رمزيا عن الطعام تضامنا مع السجناء

بدأ 14 حقوقيا وصحفيا وأكاديميا، اليوم الخميس، إضرابا رمزيا عن الطعام، لمدة يوم واحد، تضامنا مع سجناء الرأي المضربين عن الطعام في السجون للمطالبة بالإفراج عنهم.

وشملت قائمة المشاركين في الإضراب الرمزي كل من: (إكرام يوسف – ليلى سويف – راجية عمران – محمد زارع – محمد عبدالسلام – سوزان فياض – عايدة سيف الدولة – علا شهبة – أميرة الحفناوي – أسماء نعيم – أحمد العطار – حليم حنيش – إيمان القمري – داليا زخاري).

ونشرت مدير مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب، الدكتورة عايدة سيف الدولة، قائمة بأسماء المشاركين في الإضراب الرمزي عن الطعام قائلة: “متضامنون اليوم بإضراب رمزي عن الطعام ليوم واحد مع سجناء الرأي في السجون المصرية”.

كما قالت الدكتورة ليلى سويف، والدة الناشطين المحبوسين علاء عبدالفتاح وسناء سيف: “بدأت الآن إضرابا عن الطعام يستمر يوم واحد، للتعبير عن تضامني مع أحمد بدوي وأحمد سمير وهشام فؤاد”.

وقالت الكاتبة الصحفية إكرام يوسف، والدة المحامي الحقوقي المحبوس زياد العليمي: “تضامنا مع الأحرار المضربين عن الطعام في السجن احتجاجا على الظلم الذي يتعرضون له، أبدأ اليوم إضرابا رمزيا عن الطعام لمدة ٢٤ ساعة تنتهي في السابعة صباح الغد، كأبسط مظاهر التضامن معهم”، مضيفة: “حرية الرأي والتعبير عنه سلميا مكفولة بنص الدستور وبموجب المواثيق الدولية التي وقعت مصر عليها”.

وقال المحامي الحقوقي محمد زارع، أحد المشاركين في الإضراب الرمزي: “النهاردة أنا وعدد من الزميلات والزملاء دخلنا إضراب رمزي عن الطعام من الساعة ١٢ صباحاً ولمدة ٢٤ ساعة تضامناً مع سجينات وسجناء الرأي والمضربين/ات عن الطعام داخل السجون بسبب الظلم اللي بيتعرضوا له”.

وأضاف: “أنا مدرك أن الإضراب عن الطعام لن يحقق العدالة للسجينات والسجناء، تماماً مثل القانون الذي يهان بشكل يومي. لكن إضرابنا هو رسالة لمن هن وهم داخل السجون انهم/ن ليسوا وحدهم/ن وأننا نتذكرهم/ن دائماً”.

وقالت المحامية راجية عمران: “بدأت منذ الساعة ١٢ صباحا اليوم ١٥ يوليو إضرابا عن الطعام لمدة ٢٤ ساعة تضامنا مع السجناء المضربين عن الطعام”، مضيفة: “الحرية لهشام فؤاد، الحرية لأحمد سمير، الحرية لأحمد بدوي، يجوع ليحيا”.

ودخل الصحفي هشام فؤاد في إضراب عن الطعام منذ السبت الماضي اعتراضا على تجاوز مدة الحبس القانونية المقررة بـ24 شهرا على ذمة القضية رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن دولة، والمعروفة إعلاميا باسم “تحالف الأمل”.

بينما أعلن أحمد سمير الإضراب من 22 يوما وجرى نقله إلى المستشفى بعد ذلك، اعتراضا على حكم حبسه 4 سنوات وغرامة 500 جنيه في اتهامه بنشر أخبار كاذبة من الداخل والخارج. فيما تجاوز أحمد بدوي الشهر في الإضراب عن الطعام اعتراضا على تجاوز حبسه المدة القانونية.

ونشرت عايدة سيف الدولة قائمة بأسماء المشاركين في الإضراب الرمزي حتى الآن، وشملت كلا من، الكاتبة الصحفية إكرام يوسف والدة المحامي المحبوس زياد العليمي، والدكتورة ليلى سويف والدة الناشط المحبوس علاء عبد الفتاح.

كما أعلنت المحامية الحقوقية راجية عمران، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، مشاركتها في الإضراب، إلى جانب الحقوقيين محمد زارع ومحمد عبد السلام.

يأتي ذلك فيما دخل الكاتب الصحفي كارم يحيى، في اليوم الثاني من الإضراب عن الطعام تضامنا مع الصحفي هشام فؤاد. حيث توجه يحيى إلى مقر نقابة الصحفيين للتواجد بها خلال إضرابه لحين الإفراج عن هشام فؤاد.

وقالت راجية عمران، إنها “في إضراب عن الطعام لمدة 24 ساعة يوم الخميس 15 يوليو مع الزملاء الناشطين وأفراد المجتمع المدني تضامنا مع السجناء السياسيين الذين يضربون عن الطعام احتجاجا على سجنهم المطول”.

واختتمت راجية تدوينتها بشأن الإضراب قائلة: “الحرية لهشام فؤاد وأحمد سمير وأحمد بدوي وجميع السجناء المعتقلين ظلما”.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على هشام فؤاد في 25 يونيو 2019 وجرى التحقيق مع القضية رقم 930 لسنة 2019 أمن دولة، والمحبوس على ذمتها منذ ذلك الحين.

فيما ألقت قوات الأمن القبض على الباحث أحمد سمير في فبراير الماضي بعد استدعائه إلى مقر الأمن الوطني بالتجمع الخامس، وتعرض للحبس على ذمة القضية رقم 65 لسنة 2021 أمن دولة، قبل أن تتم إحالته للمحاكمة على ذمة قضية أخرى حكم عليه فيها بالحبس 4 سنوات.

وأخيرا، تجاوز أحمد بدوي الحبس الاحتياطي منذ القبض عليه في ابريل 2019، بعد وقوفه في ميدان التحرير ورفع لافتة ضد التعديلات الدستورية التي جرت على دستور 2014.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *