نائب يتقدم بطلب إحاطة للتموين بشأن تخفيض حصص المخابز من الدقيق بنسبة 10%: البعض لجأ لخفض وزن الرغيف لسد العجز

كتبت: ليلى فريد  

أعلن المهندس محمد سعد الصمودي، عضو مجلس النواب، التقدم بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، موجه إلى الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن قرارها الأخير بتخفيض حصص المخابز من الدقيق بنسبة 10%. 

وقال النائب، في بيان له، إن القرار الوزاري الذي أصدره الوزير خلال شهر أبريل الجاري، نص على خصم شيكارة دقيق وزن 50 كيلو من كل مخبز يستهلك عشرة شكائر يوميًا، وشيكارتين من المخابز التي تستهلك بين 15 و20 شيكارة، وخصم ثلاث شكائر من المخبز الذي يستهلك ما بين 20 و30 شيكارة، أما المخبز الذي يتجاوز استهلاكه 30 شيكارة يوميًا فيخصم منه أربع شكائر، وبررت ذلك إلى تراجع إقبال المواطنين على شراء الخبز بكميات كبيرة خلال شهر رمضان. 

وتابع: القرار مفاجئ وغير مدروس، فضلًا عن أنه تم صدوره دون تنسيق مُسبق مع أصحاب المخابز، الذين تفاجئوا بدورهم بصدوره، موضحًا، أنه تلقى شكاوى عدة من أصحاب المخابز والمواطنين على حدٍ سواء يشتكون فيها من تداعيات قرار الوزير، حيث يتم تطبيقه للمرة الأولى في رمضان هذا العام، حيث تتسبب في عدم تمكن بعض الأشخاص من صرف حصصهم من الخبز، كما تسبب في مشاكل بين المواطنين وأصحاب المخابز. 

وقال الصمودي إن بعض المخابز لجأت إلى خفض وزن الرغيف لسد العجز في حصتها الأساسية، لافتًا إلى أن القرار كان يحتاج إلى مزيد من الدراسة، لاسيما أنه يُكثر في هذا التوقيت من شهر رمضان استهلاك المواطنين للخبز. 

وفي وقت سابق، قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية تخفيض حصص المخابز من الدقيق البلدي خلال شهر رمضان بنسبة 10%، وبررت ذلك بعدم إقبال المواطنين على شراء الخبز بكميات كبيرة خلال شهر رمضان مقارنة بالأيام العادية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *