نائبة تتقدم بطلب إحاطة للمطالبة بتشكيل وحدات لمواجهة للعنف ضد المرأة بالجامعات: ضرورة ملحة لحمايتها في الأماكن العامة

كتبت: ليلى فريد  

أعلنت النائبة أمل سلامة، عضوة لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، تقدمها بطلب إحاطة للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، طالبت فيه بتشكيل وحدات لمواجهة للعنف ضد المرأة بالجامعات المصرية (الأهلية والحكومية والخاصة) كي تتحقق الاستدامة، لافتة إلى أن تحقيق حماية المرأة في الأماكن العامة يتماشى مع أهداف الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030. 

وقالت النائبة في طلبها: جهود الدولة لحماية المرأة ضد العنف وتعزيز حقوق الإنسان تتم في إطار تخطيط استراتيجي يعبر عن إرادة وطنية جادة، والتزام صادق بتعهدات مصر الدولية، ورؤية مستقبلية شاملة، تساهم مصر على مدار عقود طويلة في الجهود المبذولة لمنع العنف ضد المرأة ومكافحة التمييز. 

وتابعت: هناك وحدات لمكافحة العنف ضد المرأة تم تشكيلها لدراسة الشكاوى الخاصة بانتهاك حقوق وحريات المرأة وإحلالها إلى جهات الاختصاص وتوفير المساعدة القضائية اللازمة وإبلاغ السلطات العامة على انتهاكات حقوق وحريات المرأة. 

وأضافت أن وحدات العنف ضد المرأة لا توجد بالجامعات المصرية، ونحن بأحوج الحال لأن تكون كل الجامعات المصرية (حكومية وخاصة وأهلية) بها وحدات لمكافحة العنف ضد المرأة؛ لافتة إلى أنه لا يخفى على أحد ما تتعرض له الفتيات في الجامعات من بعض المشكلات والتى ترتقي إلى أن تكون هناك اعتداء مباشر عليها، والبعض منهن قد تعرض لعنف لكنه لا يجد ملاذ يتوجه إليه كي يعرض شكواه. 

واختتمت: تشكيل وحدات لمواجهة العنف ضد المرأة داخل الجامعات المصرية أصبح ضرورة ملحة لحماية المرأة في الأماكن العامة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *