البرلمان الأوروبي يصنف روسيا “دولة راعية للإرهاب” بسبب الهجوم على أوكرانيا

وكالات 

صنَّف البرلمان الأوروبي روسيا “دولة راعية للإرهاب” بسبب “هجوماتها المتكررة وفظاعاتها المقترفة ضد الشعب الأوكراني” على حد تعبيره، ودعا دول الاتحاد الأوروبي الـ27 إلى أن تحذو حذوه، والخطوة رمزية إلى حد كبير إذ ليس لدى الاتحاد الأوروبي إطار عمل قانوني يدعم ذلك. 

وفي النص الذي تمت المصادقة عليه في ستراسبورغ بأغلبية 191 صوتا مقابل معارضة 58 صوتا وامتناع 44 عن التصويت، وصف النواب الأوروبيون “روسيا بانها دولة راعية للإرهاب ودولة تستخدم وسائل إرهابية”، ودعا البرلمان الاتحاد الأوروبي لضرورة وضع إطار قانوني لتصنيف الدول الراعية للإرهاب وتقليص العلاقات مع تلك الدول. 

وقال نواب أوروبيون إن تدمير المنشآت المدنية وانتهاك حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني هما أعمال ترهيب ضد الشعب الأوكراني ويمثلان أيضا جرائم حرب حسب قولهم.  

كما أدان النواب الهجومات التي تقوم بها موسكو التي تنخرط “في إطار تنفيذ أهداف روسيا التدميرية بحق أوكرانيا وبلدان أخرى”، وفي الوقت ذاته فرض التكتل عقوبات غير مسبوقة على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا، وفق ما ذكرت رويترز. 

وقال دبلوماسي من الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، إن مجموعة السبع تدرس وضع حد أقصى لسعر النفط الروسي المنقول بحرا يتراوح بين 65 و70 دولارا للبرميل، ويناقش سفراء من دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة هذا الاقتراح بهدف التوصل لموقف مشترك في نهاية الأمر. 

ومن المقرر أن تبدأ مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي في الخامس من ديسمبر تطبيق الحد الأقصى للسعر على صادرات النفط الروسي المنقولة بحرا، لمعاقبة موسكو على غزوها لأوكرانيا. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *