محامون: حبس الصحفية شيماء سامي 15 يوما على ذمة القضية 535 لسنة 2020

المحامي محمد حافظ: النيابة وجهت لشيماء اتهامات بمشاركة جماعة إرهابية ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة

كتب – نور علي

قررت نيابة أمن الدولة العليا حبس الصحفية شيماء سامي 15 يوما على ذمة التحقيقات في القضية ( 535 لسنة 2020) أمن دولة .

وقال المحامي محمد حافظ إن النيابة وجهت لشيماء سامي اتهامات، بمشاركة جماعة إرهابية ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة وإستخدام حساب على إحدى وسائل التواصل الإجتماعي بغرض نشر وإذاعة أخبار كاذبة. فيما أعلن جمال عيد مدير الشبك العربية لحقوق الانسان إنها نفس القضية التي تم التحقيق مع د. ليلى سويف والدة علاء عبد الفتاح على ذمتها.

كان المحامي الحقوقي خالد علي قد كشف عن ظهور شيماء سامي اليوم بنيابة أمن الدولة بالتجمع.. بعد 10 ايام من القبض عليها من منزلها بالاسكندرية يوم ٢٠ مايو ٢٠٢٠، مشيرا إلى أن مكان احتجازها كان غير معلوم لأسرتها ومحاميها طوال هذه الفترة رغم تقدمهم ببلاغات للداخلية والنائب العام.

وكتبت شيماء عبر حسابها على موقع فيسبوك، مساء الأربعاء قبل الماضي 20 مايو، أن قوات من الأمن تقوم بإلقاء القبض عليها، وذلك قبل أن يتم إغلاق حسابها على موقع التواصل الاجتماعي. وعملت شيماء في الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، قبل أن تتركها منذ نحو ثلاثة أشهر، بحسب جمال عيد.

وقال عيد في تصريحات سابقة لموقع «درب» إن قوة أمنية ذهبت لشيماء في منزلها وألقت القبض عليها، وطلبوا منها اخذ بعض الملابس معها، قبل أن تخبر أسرتها بتوجهها لمديرية أمن الإسكندرية.

يذكر أن الزميلة الصحفية شيماء سامي كانت قد كتبت مقالات لموقع «درب» خلال مارس وأبريل الماضيين.

وفيما دعت كل من منظمة مراسلون بلاحدود واللجنة الدولية لحماية الصحفيين في بيانين منفصلين لإطلاق سراح شيماء سامي والكشف عن مكانها، أطلق نشطاء حملة تدوين للكشف عن مكان اختفائها وذلك بعد مرور 8 ايام من القبض عليها.

وقالت منى سيف في تدوينة على صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: أن أهل شيماء ومحاميها سألوا وسعوا في كل حتة، وبعتوا بلاغات لوزير الداخلية و النائب العام ووكيل نيابات شرق الاسكندرية دون الوصول لمعلومة عن مكان احتجازها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *