لأول مرة في دوري أبطال إفريقيا تلتقي 4 أندية من دولتين.. وسابقة أخرى في تاريخ البطولة قد تحدث

كتبت- مي سعيد

اكتمل عقد المتأهلين إلى نصف نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا، مساء السبت بحجز فريق الوداد البيضاوي المغربي، البطاقة الرابعة والأخيرة، رغم خسارته أمام مضيفه النجم الساحلي التونسي بنتيجة (صفر-1)،  في رادس، في إياب ربع النهائي.

وكان نادي الزمالك المصري أول المتأهلين إلى دور الأربعة بتجريده حامل اللقب في العامين الأخيرين، الترجي التونسي، من اللقب رغم خسارته امامه صفر-1 على ملعب رادس الأولمبي أيضا، وذلك لفوزه 3-1 ذهابا في القاهرة.

ولحق النادي الأهلي والرجاء البيضاوي المغربي، عصر السبت، بالزمالك، عقب تعادل الأول مع مضيفه ماميلودي صنداونز الجنوب أفريقي 1-1 (فاز 2-صفر ذهابا في القاهرة)، ورغم خسارة الثاني أمام مضيفه مازيمبي الكونغولي الديمقراطي صفر-1 (فاز 2-صفر ذهابا في الدار البيضاء).

وهذه أول مرة في تاريخ بطولة دوري أبطال أفريقيا بشكلها الجديد الذي انطلق في العام 1997 تلتقي 4 أندية من دولتين في الدور قبل النهائي.

كما أن مواجهة فريقين من دولة واحدة في النهائي سيكون، إن حدث، سابقة أخرى في تاريخ البطولة.

ويشار إلى أن الرجاء يلتقي في دور نصف النهائي مع الزمالك، في إعادة لنهائي 2002، فيما يلتي الوداد مع الأهلي في إعادة لنهائي 2017.

وتقام مباراتا الذهاب في الدار البيضاء في الفترة بين 1 و3 مايو المقبل، والإياب في القاهرة في الفترة بين 8 و10 منه.

ومن المحتمل أن تٌقام مباراتا الذهاب دون حضور جماهيري بسبب مخاوف من انتشار فيروس كورونا بين الجماهير.

وقال محمد طلال عضو مجلس إدارة نادي الوداد المغربي، إن طريقة التعامل مع فيروس كورونا هي من تحسم تواجد جماهير فريقه في مواجهة الأهلي من عدمه، مضيفا أنه لا يتمنى أن تقام المواجهة بدون حضور جماهيري في مركب محمد الخامس بالدار البيضاء.

وقال عضو إدارة مجلس إدارة نادي الوداد، في تصريحات عبر قناة النهار وان: «ندعو الله أن تستقر الأحوال في القريب العاجل سواء في الوطن العربي أو جميع أنحاء العالم».

أما رينيه فايلر، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالأهلي، فتحدث عن تأهل الأهلي والزمالك إلى الدور نصف النهائي في دوري أبطال إفريقيا، قائلا: «صعود فريقين من مصر إلى نصف النهائي أمر جيد.. ويعكس مدى التطور في الكرة المصرية بشكل عام.. وهذا الأمر يسعده بشكل شخصي».

الأهلي والوداد

التقى النادي الأهلي مع الوداد المغربي في 8 مواجهات في بطولة دوري أبطال إفريقيا، تمكن فيها الفريق القاهري من تحقيق الفوز في مواجهتين، فيما فرض التعادل نفسه على نتيجة 4 مباريات، انتهت واحدة منها بالتعادل السلبي، و3 أخرى انتهت بنتيجة التعادل الإيجابي، فيما خسر الأهلي في مواجهتين.

سجل خط هجوم الأهلي في شباك الوداد المغربي 8 أهداف، واستقبلت شباكه 8 أهداف، وكان عماد متعب مهاجم الأهلي السابق صاحب أول أهداف الأهلي في شباك الوداد، فيما كان مؤمن زكريا صاحب آخر أهداف الأهلي.

نجح الأهلي في الخروج بشباك نظيفة أمام الوداد المغربي في 3 مباريات، وفشل في الوصول إلى شباك الوداد في 3 مباريات. ويعد مؤمن زكريا لاعب الأهلي الهداف التاريخي لمواجهات الفريقين برصيد هدفين.

الزمالك والرجاء

سبق للزمالك أن  لاقى فريق الرجاء البيضاوي المغربي في مباراتين فقط، كانتا في نهائي دوري أبطال إفريقيا في العام 2002، حيث تعادل الزمالك في مباراة الذهاب سلبيًا في المغرب، و فاز في لقاء الإياب بهدف نظيف، ليتوج بالنجمة الخامسة إفريقيًا.

وتقابلا الزمالك والرجاء في البطولة العربية في موسم 2005 – 2006، وحينها فاز الزمالك في المغرب ( 2 – 0 )، وشهدت العودة ريمونتادا تاريخية للرجاء حيث فاز على الأبيض في القاهرة بثلاثية نظيفة.

يذكر أن النادي الأهلي صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب الإفريقي بـ8 ألقاب، فيما يحل الزمالك في المرتبة الثانية بـ5 ألقاب.

أما بالنسبة للرجاء البيضاوي المغربي فقد حقق اللقب 3 مرات أعوام 1989 و 1997 و 1999. وكان الرجاء كما أشرنا قد خسر نهائى نسخة عام 2002 أمام الزمالك.

وحقق نادي الوداد لقب دوري أبطال إفريقيا مرتين فقط، الأولى في العام 1992، والثانية في العام 2017.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *