كورونا في إفريقيا| الإصابات تتخطى مليونا و600 ألف حالة.. وتونس تفرض حظر التجول.. وتحضيرات لاستخدام لقاح مصري في التجارب الإكلينيكية

بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا  المستجد في قارة إفريقيا 1,656,492 حالة، حتى الثانية من زوال اليوم الاثنين، وبحسب موقع “Worldometer” المتخصص في رصد ضحايا الفيروس، فقد سجل ارتفاع في إجمالي الوفيات بسبب كورونا في القارة إلى39,817 حالة، بعد تسجيل 20 وفاة جديدة، بينما بلغ إجمالي المتعافين من الإصابة بالفيروس في عموم إفريقيا 1,362,326 شخصا.

وتأتي جنوب إفريقيا في مقدمة دول القارة من حيث عدد الوفيات بـ18,471حالة وفاة، تليها مصر بـ6120 حالة والجزائر بـ2928 حالة، كما تصدرت جنوب إفريقيا دول القارة في عدد الإصابات بـ703,793 إصابة، تليها مصر بـ105,424 حالة، والمغرب بـ173,632 حالة.

وبالنسبة لباقي الدول فقد جاءت نسب الإصابات في إثيوبيا 89,137 حالة، نيجيريا 61,440 حالة، الجزائر 54,402 حالة، ليبيا 49,949 حالة، تونس 40,542 حالة، السنغال 15,432 حالة.

كما تأثرت دول إفريقية أخرى بجائحة فيروس كورونا، مثل غينيا 11,518 حالة إصابة، أوغاندا 10,691 حالة إصابة، أنغولا  7622 حالة، مالاوي 5857 حالة،  بالإضافة إلى ذلك تم تسجيل 5156 حالة إصابة مؤكدة في الكونغو، فيما سجلت الصومال 3890 حالة إصابة.

يذكر أن منظمة الأمم المتحدة سبق وأن حذرت من فيروس “كورونا” المستجد، الذي قد يؤدي إلى وفاة أزيد من ثلاثمئة ألف شخص، على الأقل، مشيرة إلى أن مجموعة من بلدان إفريقيا لا تملك أعدادا كافية من أجهزة التنفس الإصطناعي لإنقاذ مرضى الفيروس من خطر الموت.

وفي سياق متصل، وجه رئيس الحكومة التونسية هشام مشيشي، اليوم الاثنين، من جميع الولاة بإعلان حظر تجول بجهاتهم انطلاقا من يوم غد الثلاثاء، ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأشرف مشيشي صباح اليوم، في قصر الحكومة بالقصبة، على جلسة عمل بحضور وزير الداخلية وعدد من القيادات الأمنية العليا، بحسب رئاسة الحكومة التونسية.

رئيس الحكومة يأذن لكافة الولاة باعلان حظر الجولان بجهاتهم انطلاقا من يوم الغد أشرف رئيس الحكومة هشام مشيشي صباح اليوم…

Geplaatst door ‎Présidence du Gouvernement Tunisien – رئاسة الحكومة التونسية‎ op Maandag 19 oktober 2020

وتم التطرق خلال هذه الجلسة إلى الوضع الأمني بالبلاد والاحداث التي عرفتها مدينة الشابة اثر القرارات الاخيرة للجامعة التونسية لكرة القدم، ومدى امتثال المواطنين لاجراءات حظر الجولان.

كما اطلع رئيس الحكومة خلال هذه الجلسة على سير الأبحاث في حادثة كشك سبيطلة مؤكدا على ضرورة تطبيق القانون ومحاسبة كل من ثبت تورطه، وأذن لكافة الولاة باعلان حظر الجولان بجهاتهم انطلاقا من يوم الغد الثلاثاء 20 أكتوبر.

وأصيب وزير الصحة في جنوب إفريقيا زويلي مخيزي وزوجته بفيروس كورونا المستجد، حسبما أعلن مكتبه في وقت متأخر من الأحد، ونقل المكتب عن الوزير قوله: “أنا الآن في الحجر الصحي بالمنزل، وما زلت أنا وزوجتي متفائلين بأننا سنتعافى تماما من هذا الفيروس”.

وفي مصر، قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنه يجري العمل في البلاد على تطوير أكثر من لقاح ضد فيروس كورونا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج مذاع عبر فضائية “الحدث اليوم”، مساء أمس، أن “أحد تلك اللقاحات الآن في طور أخذ الموافقات من هيئة الدواء ووزارة الصحة لتحضير العينات الأولية للاستخدام الإنساني، الخاصة بالمرحلة الأولى للتجارب الإكلينيكية”.

وأوضح أن التجارب في مرحلتها الأولى ستتم على نحو 15 شخصا، مستطردا: “نحن في انتظار التصريح وسنبدأ في تصنيع العينة الأولية خلال أسبوع، ونبدأ خلال أقل من أسبوعين في المرحلة الأولى للتجارب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *