في ذكرى رحيله.. محطات في حياة يوسف عيد: فقد أحمد زكي النطق بسببه ورحل بأزمة قلبية قبل تحقيق حلم البطولة

كتبت: ليلى فريد  

رغم الأدوار الصغيرة والثانوية  إلا أنه استطاع بموهبته الفنية أن يلفت أنظار الجمهور، إنه الفنان الراحل يوسف عيد، الذي رحل دون أن يحقق حلمه في البطولة المطلقة، لكنه ترك أثرًا لا ينسى.   

تميّز يوسف عيد بالخفّة والأسلوب المرح والإيفيات التي لا تتوقف فبمجرد ظهوره على الشاشة يرسم على وجهك الابتسامة.  

عانى يوسف خلال مشواره الفني وحتى رحيله الذي لا يليق بفنان مثله، فأدى أدوارًا ثانوية ومشاهد قليلة وكان يحلم بالدور الذي ينصفه إلا أنه رحل دون أن يحققه، ورغم ذلك ظلّت أدواره محفورة بذاكرتنا.  

“زكريا الدرديري، مدرس رياضيات وفرنساوي لحد ما يجيبوا مدرس فرنساوي”.. اشتهر يوسف بقدرته على إلقاء الإيفيهات ومن أبرزها هذه العبارة التي قالها في فيلم الناظر وأصبحت من أشهر الإيفيات.  

وفي هذا المقال سنذكر لكم أبرز المعلومات والمحطات في حياة الفنان الكوميدي يوسف عيد الذي اضحك الملايين ومات دون أن يحقق ما أراده.  

يوسف عيد  

هو ممثل مصري كوميدي ولد في 14 نوفمبر 1948 بحي الجمالية بالقاهرة، ورحل عن عالمنا مثل هذا اليوم في 21 سبتمبر 2014 بسبب أزمة قلبية قبل أن يُحقق حلم البطولة، وذلك بعد مسيرة فنية مميزة، ترك فيها صمته ومن روحه المرحة.  

وحصل الفنان المصري الراحل يوسف عيد على الثانوية الأزهرية ولم يكمل تعليمه نظرًا لحبه في الفن، واشتهر بأدواره الكوميدية التي ما زالت محفورة حتى الآن في ذاكرة محبيه وجمهوره.  

“ابن الوز عوّام”.. يوسف عيد يوّرث الفن لنجله  

ولدى الفنان الراحل يوسف عيد، ولد اسمه هاني من مواليد 1977، أحب الفن مثل والده وسلك هذا الطريق وهو صغير وعمره 6 سنوات، حيث ظهر في فيلم “وحوش الميناء” عام 1983.  

وكما ورّثه حب الفن، فقد ورّثه أيضًا الأدوار الصغيرة، حظي الابن نفس مصير والده حيث شارك هو الآخر في أدوار ثانوية في عدد كبير من المسلسلات.  

ومن أبزر المسلسلات التي شارك فيها هاني يوسف عيد مسلسل “أبو جبل”، ومسلسل “بحر”، ومسلسل “هوجان”، ومسلسل “عوالم خفيّة”. 

“لو حمار كان اتشهر”.. مشهد لوحيد سيف سببًا في شهرة يوسف عيد  

وكان الفنان المصري الكوميدي الراحل وحيد سيف، سببًا في شهرة الفنان الكوميدي الراحل يوسف عيد، وذلك من خلال خروجه عن النص في أحد مشاهد مسرحية “شارع محمد علي”.  

حيث وجه وحيد سيف، حديثه إلى الفنان يوسف عيد، وقال له: “أنت جايب حد معاك، جايب قرايبك يعني أول مرة من 4 سنين حد يعبرك، ويصقف أنت قاطع لحد تذاكر”.  

وتابع وحيد حديثه: “أنا زعلان عشان إنت بتمثل من 67، لو حمار كان اتشهر والله”. وكان لهذا المشهد تأثير كبير على مشوار يوسف عيد حيث لفت إليه الأنظار.  

أداء يوسف عيد الكوميدي يفقد أحمد زكي النطق  

وكان للفنان يوسف عيد تأثيرًا قويًا حتى على كبار الفنانين رغم أدواره الثانوية، فقد نجح في إبهار الفنان الراحل أحمد زكي في فيلم “اضحك الصورة تطلع حلوة”، حيث استطاع عيد بموهبته أن يفقد تركيز زكي.  

وأشاد الفنان أحمد زكي بموهبة الفنان الراحل يوسف عيد خاصة في هذا الدور، حيث قال الكاتب كمال رمزي إن زكي قد تأخر في الرد على يوسف عيد بمشهد الكورنيش بسبب طريقته رده المميزة.  

وفسّر زكي سبب تأخره في الرد على يوسف عيد في هذا المشهد، بقوله طريقة أداء يوسف عيد، كانت مباغتة أخذته بعيدًا عن التركيز، وجعلته مشاهدًا بدلًا من أن يكون مشاركًا بالفيلم.  

أفلام يوسف عيد  

استطاع الفنان يوسف عيد بخفّة ظلّه أن يدخل إلى عالم السينما ويتربع على عرش الكوميديا، فرغم أدواره الثانوية إلا أنه نجح في إظهار نفسه وفرضها على الجمهور حتى أحبه وحفظ إيفيهاته.  

ومن أبرز الأفلام التي برز فيها يوسف عيد كان فيلم “لن أغفر أبدًا”، وفيلم “عصابة حمادة وتوتو”، وفيلم “العسكري الشبراوي”، وفيلم “عروسة وجوز عرسان”، وفيلم “خمسة باب”.  

وشارك يوسف عيد في فيلم “الكيف”، وفيلم “النمر والأنثى”، وفيلم “يا مهلبية يا”، وفيلم “سمع هس”، وفيلم “آه.. وآه من شربات”، وفيلم “مستر دولار”، وفيلم “كشف المستور”، وفيلم “رسالة إلى الوالي”.  

وظهر يوسف عيد في فيلم “الواد محروس بتاع الوزير”، وفيلم “الناظر”، وفيلم “فيلم ثقافي”، وفيلم “إحنا أصحاب المطار”، وفيلم “55 إسعاف”، وفيلم “التجربة الدنماركية”، وفيلم “صايع بحر”.  

وقدم يوسف عيد أفلام آخرى مثل فيلم “حاحا وتفاحة”، وفيلم “على سبايسي”، وفيلم “جعلتني مجرمًا”، وفيلم “العيال هربت”، وفيلم “إتش دبور”، وفيلم “آسف على الإزعاج”، وفيلم “بوبوس”.  

وشارك يوسف عيد في فيلم “زهايمر”، وفيلم “اللمبي 8 جيجا”، وفيلم “صرخة نملة”، وفيلم “فاصل ونعود”، وفيلم “تيتة رهيبة”، وفيلم “سمير أبو النيل”، وفيلم “عمر وسلوى”. 

كما ظهر في فيلم “الحرب العالمية الثالثة”، “عنتر وبيسة”، “مراتي وزوجتي”، “رمضان مبروك أبو العالمين حمودة”، “صباحو كذب”، “حوش اللي وقع منك”، “عيال حبيبة”، و”كيمو وأنتيمو”.  

مسلسلات يوسف عيد 

وبجانب أعماله السينمائية، فقد شارك الفنان المصري الراحل يوسف عيد في الدراما المصرية، رغم قلّة أعماله الدرامية إلا أنه نجح في وضع بصمته في هذا العالم بموهبته وأسلوبه المرح.  

ومن أبزر المسلسلات التي شارك فيها يوسف عيد كان مسلسل “البشاير”، ومسلسل “رياح الشرق”، ومسلسل “لحظات حرجة”، ومسلسل “مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة”. 

وظهر الفنان يوسف عيد في دور مميز بالمسلسل الكوميدي “الرجل العناب”، كما لعب دور ملفت رغم ثانويته في مسلسل “الكبير أوي”. 

يوسف عيد والمسرح  

واستطاع يوسف عيد أن يعتلي خشبة المسرح وساعده على ذلك تميّزه بتلقائيته المرحة وخفّة ظله التي لا مثيل لها والإيفيات التي كان يرددها في أعماله والتي ما زالت تردد على ألسنة محبيه.  

وبدأ الفنان يوسف عيد مشواره الفني من خلال خشبة المسرح، حيث شارك في أول عمل مسرحي له وهو مسرحية “نحن لا نحب الكوسة”. 

وتوالت بعدها الأعمال المسرحيات، حيث شارك الفنان الراحل يوسف عيد، في مسرحية “شارع محمد علي”، ومسرحية “علشان خاطر عيونك”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *