سنتخطى الأزمة معا.. وجبات صحية للمصابين وكمامات ومتابعة للمرضى في المنازل: مبادرات مجتمعية لمواجهة كورونا

“مستشفى أهالينا” تقدم الدعم الطبي للمعزولين في المنازل وتقدم نصائح حول الأدوية والفيتامينات وطرق الوقاية من الفيروس

سلمى عقل تطلق مبادرتها لتصنيع الكمامات منزليا وتوزيعها على المواطنين في مواقف السيارات والعمال

الصحفية بسمة مصطفى تطلق مبادرتها حول توزيع وجبات صحية للمصابين في المنازل بتبرعات خامات الأكل والتوصيل والطبخ

كتب- حسين حسنين وكريستين صفوان

فيما يبدو تأكيدا على أن الأزمات يتم مواجهتها بالتكاتف بين أفراد المجتمع وتقديم الدعم الكامل والمتاح، بدأ مصريون في استحداث مبادرات مجتمعية للمساعدة في مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد، بين تصنيع الكمامات منزليا وتوزيعها مجانا أو الكشوفات والفحوصات أو حتى توفير الغذاء.

ومع استمرار تفشي فيروس كورونا المستجد، أطلقت صحفية مصرية مبادرة لإعداد وجبات صحية لمصابي «كوفيد-19» المعزولين في المنزل ويعيشون بمفردهم، ولا يوجد من يوفر لهم الطعام في الوقت المطلوب منهم الراحة للتعافي من المرض.

الفكرة طرقت رأس الصحفية بسمة مصطفى، بعدما قرأت منشورات على موقع “فيسبوك” عن مطاعم ترفض توصيل الأطعمة للأشخاص المصابين بفيروس كورونا، ففكرت في مصير المصابين الذين يعيشون بمفردهم ومطلوب منهم الراحة التامة والتغذية السليمة، كما فكرت في مصيرها إذا تعرضت للإصابة؛ من يرعى ابنتيها، فكتبت عبر حسابها على فيسبوك، تطوعها في إعداد الطعام لهؤلاء المصابين.

تقول بسمة لـ«درب»: «كتبت بوست عرضت فيه الفكرة وطلبت بشكل واضح أني محتاجة متكفلين بالوجبات، ومحتاجة متطوعين بالتوصيل، وإن الناس تبلغنا لو عندهم جار أو حد في شارعهم محتاج مساعدة”.

لم تمضِ سوى بضعة دقائق حتى تواصلت فتاة من منطقة مصر الجديدة تُبلغ عن جارة لها تعيش بمفردها، لافتة إلى أنها ستتحمل تكلفة إعداد الوجبات لهذه السيدة لمدة أسبوع، وستأتي لتأخذها بنفسها من صاحبة المبادرة، التي قررت في ضوء الحفاوة التي لاقتها فكرتها في إنشاء جروب على فيسبوك باسم «وجبات صحية لمصابي كورونا المعزولين في المنزل».

تجاوز الجروب في اللحظة الحالية 24 ألف عضوا، منهم من يبلغ عن الحالات ومنهم من يتطوع بتوفير السلع والمواد الغذائية اللازمة، ومنهم من يتبرع بالتوصيل أو طهي الطعام.

مبادرة أخرى أطلقتها مجموعة من الأطباء، عبر تأسيس صفحة على موقع “فيسبوك”، باسم “مستشفى أهالينا”، لتقديم الدعم الطبي والمتابعة مع المصابين بفيروس كورونا في العزل المنزلي ممكن لم يتوجهوا إلى مستشفيات.

ويعرف القائمون على المستشفى مبادرتهم بأنها “مستشفى أهالينا‏ تقدم استشارات مجانية، لمساعدة أهالينا المصريين، في كل مكان ورعاية مرضى فيروس كورونا المستجد بالعزل المنزلي”.

أيضا تقدم المبادرة معلومات طبية لازمة حول تناول الأدوية والفيتامينات وأهميتها في جسم الإنسان، بالإضافة إلى معلومات هامة حول ارتداء الكمامة وأهميتها في الوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد وحماية المخالطين من الإصابة.

وتقول المبادرة إنها تستقبل يوميا آلاف الرسائل حول طلبات المتابعة الصحية للمصابين في العزل المنزلي، وأغلب الاستفسارات تدور حول الأدوية المناسبة للأعراض وكيفية اكتشاف الإصابة بفيروس كورونا من الإصابة بأي فيروس أخر، وأن الأطباء في الصفحة يتابعون مع الحالات.

ومن الغذاء الصحي والدعم الطبي إلى توزيع الكمامات المصنعة منزليا، مبادرة جديدة أطلقتها المونتيرة “سلمى عقل” تهدف لإنتاج الكمامات في المنزل وتوزيعها على المحتاجين إليها في أماكن المواصلات العامة أو العمال في أماكن عملهم.

وتقول سلمى: “الفكرة في عقلي منذ بداية ظهور كورونا في مصر، ولكن وقتها لم تكن أعداد الإصابات بالحجم الحالي، حتى قررت منذ أيام النزول وشراء الأقمشة المناسبة والمواد اللازمة، وبدأت تصنيع الكمامات في المنزل على مكنة الخياطة الخاصة بي”.

وتضيف سلمى لـ”درب”: “انتج حاليا 50 كمامة يوميا واستهدف زيادة العدد مع الوقت ولكن أحتاج لمن يساعد في ذلك، وأقوم بالتوجه إلى أماكن المواصلات العامة وتوزيعها على المواطنين ممن لا يرتدونها حتى لا يقعوا تحت طائلة العقوبة القانونية للسير بدون الكمامة”.

وعن الدعم الموجه إليها، تقول سلمى “الكثير من الأصدقاء تواصلوا معي لتقديم الدعم والمساعدة، ولكن جميعهم يطلبون التوزيع، ولكننا في حاجة إلى من ينتجون الكمامات بأنفسهم ممن يجيدون استخدام مكن الخياطة”.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس السبت، أنه تم تسجيل 1677 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى وفاة 62 حالة جديدة.

وتابعت الوزارة في بيان اليوم السبت، أن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وأضافت أن المحافظات التي سجلت أعلى معدل إصابات بفيروس كورونا هي “القاهرة، الجيزة والقليوبية”، بينما سجلت محافظات “البحر الأحمر، مطروح وجنوب سيناء” أقل معدلات إصابات بالفيروس، مناشدًا المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية واتباع إجراءات التباعد الاجتماعي، خاصة في المحافظات ذات معدلات الإصابة العالية.

وذكرت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم السبت، هو 42980 حالات من ضمنهم 11529 حالات تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و1484 حالة وفاة.

وأعلنت الوزارة عن خروج 421 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 11529 حالات حتى اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *