خبيرة نفسية توجه نصائح للتعامل مع المسنين وقت كورونا: تحملوا أسئلتهم المتكررة وشاركوهم الاهتمامات حان وقت رد الجميل (فيديو)

د.نهى صبري: الكبار لديهم شعور بالوحدة والانعزال والوضع الحالي يزيد القلق.. ده وقت رد الجميل

الاستشارات الطبية بالتليفون والنزول في الضرورة الطارئة.. وعلينا ألا نبالغ في القلق

كتب- عبد الرحمن بدر

قدمت دكتورة نهى صبري، أستاذ الطب النفسي في مستشفى الطب النفسي بالقصر العيني، رئيس وحدة طب المسنين، العديد من النصائح وطرق التعامل مع المسنين خلال أزمة كورونا.

وقالت نهى في مقطع فيديو للأمانة العام للصحة النفسية، إن “كبار السن لديهم شعور بالوحدة والانعزال بالإضافة للشعور العام بالقلق وتحديد الحركة والخوف على الصحة وكل ده بيأثر في زيادة القلق”.

وأضافت: “معظم الحركة محدودة لكبار السن والنشاطات لهم منعدمة في عدة نشاطات، ونصيحتنا عدم النزول، والحركة تكون للضرورة القصوى”.

وتابعت نهى: “ممكن نمشي داخل المكان الموجودين فيه لعمل ممارسات بدنية”.

وقالت نهى صبري: “نتابع الأنشطة الثقافية المختلفة، نتابع الأخبار ولكن ليس طول الوقت، لينا دور إيجابي كقدوة ونموذج ومعلمين لمن حولنا عن كيفية التصرف والتعامل في الأزمة الحالية، ونحكي عن الأزمات السابقة التي كنا نضطر للبقاء في البيت وقتها”.

وأضافت: “القرب من الأحفاد مش محبب خلال هذه الفترة، بنحمي كبارنا لأسباب اجتماعية وأسباب صحية، لأن كثير منهم عندهم أمراض مزمنة بتضعف المناعة، ولذلك نحتاج لحياتهم أكتر، وفي الأزمات بيسألوا السؤال أكتر من مرة، لأنهم بينسوا ولازم نتحلى بالتفهم لهم”.

وتابعت نهى: “ده وقت لرد الجميل وممارسة العطاء النفسي والتطمين، ولو ليه طلبات ياريت نجهزها ليه، وياريت نستخدم التليفون في الاستشارات الطبية إلا للضرورة الطارئة”.

وقالت الطبيبة النفسية: “مهم كذلك تغذية كبار السن لرفع المناعة، علينا ألا نبالغ في القلق حتى لا يقلقوا، ممكن نشاركهم اهتماماتهم، بحيث الرسالة توصل إنكم مش لوحدكم وإحنا مش ناسيينكم”.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *