بلومبرج: تقرير سري للمخابرات الأمريكية يتهم الصين بتزوير أرقام ضحايا كورونا.. ورد صيني: تغطية على الوضع لديهم

التقارير: آلاف الجرار التي تستخدم في الجنازات خارج بيوت مقاطعة هوبي أدت لإثارة الشكوك في تقارير بكين

الصحيفة: هل يكون تركيز النواب الجمهوريين على دور الصين في تفشي المرض مفيد سياسيًا لترامب؟

صحفي صيني: استنتاج أجهزة المخابرات الأمريكية محاولة لتحويل الانتباه عن ارتفاع الوفيات في الولايات المتحدة والدول الغربية

ترجمة – علي خالد :

قال موقع صحيفة بلومبرج، إن المخابرات الأمريكية أشارت في تقرير سري تم تقديمه إلى البيت الأبيض، مؤخرا إلى أن الصين أخفت مدى تفشي الفيروس التاجي (كورونا ) في بلادها ، ولم تبلغ عن إجمالي الحالات والوفيات التي عانت منها بسبب المرض.

ووقالت بلومبيرج إن مسؤولين نقلوا محتوى التقرير لكنهم طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن التقرير سري، كما رفضوا تفصيل محتوياته، لكنهم قالوا إن الاتجاه العام للتقرير يشير إلى أن التقارير الصينية عن الحالات والوفيات لم تكن مكتملة عمدا، وقال اثنان من المسؤولين إن التقرير خلص إلى أن أرقام الصين مزيفة. وقال أحد المسؤولين إن البيت الأبيض تلقى التقرير الأسبوع الماضي.

بدأ تفشي المرض في مقاطعة هوبي الصينية في أواخر عام 2019 ، لكن الدولة أبلغت علنًا عن 82000 حالة فقط و 3300 حالة وفاة ، وفقًا للبيانات التي جمعتها جامعة جونز هوبكنز. ويقارن هذا بأكثر من 189000 حالة وأكثر من 4000 حالة وفاة في الولايات المتحدة ، التي لديها أكبر تفشي تم الإبلاغ عنه علنًا في العالم حتى يومين سابقين.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، الأربعاء ، إن بيانات الفيروس التي أبلغت عنها الصين تبدو “مخففة” ، لكنه لم يشر إلى تلقيه تقريرًا استخباريًا يفيد بأن البلاد أخفت مدى تفشي المرض.

وقال في إفادة يومية عن فيروس كورونا في البيت الأبيض: “يبدو أنهم أعلنوا أرقاما مخففة، وأكون لطيفاً عندما أقول ذلك”. وأضاف ترامب أن الولايات المتحدة والصين على اتصال مستمر وأن بكين ستنفق 250 مليار دولار لشراء المنتجات الأمريكية. وحول اتفاق التجارة بين الولايات المتحدة والصين قال: “نود الاحتفاظ به ، ويودون الاحتفاظ به”.

وتقول بلومبيرج إن موظفي الاتصالات في البيت الأبيض والسفارة الصينية في واشنطن لم يستجيبوا على الفور لطلبات التعليق.

“المزيد في المستقبل”

من جانبه قال نائب الرئيس مايك بنس يوم الأربعاء على شبكة سي إن إن “الحقيقة هي أنه كان بإمكاننا أن نكون أفضل حالا لو كانت الصين أكثر استعدادا”. “ما يبدو واضحا الآن هو أنه قبل وقت طويل ربما بشهر كامل من علم العالم في ديسمبر أن الصين كانت تتعامل مع الفيروس، كان تفشي المرض حقيقة في الصين.

وبينما فرضت الصين في نهاية المطاف حظراً صارماً يتجاوز حدود الدول الأقل استبداداً ، كان هناك قدر كبير من التشكك في الأرقام التي أبلغت عنها الصين، سواء داخل الدولة أو داخلها. راجعت الحكومة الصينية مرارًا وتكرارًا منهجيتها في عد الحالات، لأسابيع باستثناء الأشخاص الذين لم تظهر عليهم أعراض تمامًا، وأضافت يوم الثلاثاء فقط أكثر من 1500 حالة بدون أعراض إلى مجموعها.

وتقول بلومبيرج إن أكوام من آلاف الجرار التي تستخدم في الجنازات خارج بيوت مقاطعة هوبي أدت إلى إثارة الشكوك في تقارير بكين.

من ناحية أخرى، صب النواب الجمهوريون في الولايات المتحدة جام غضبهم بشكل خاص حول دور الصين في تفشي المرض، حيث يمكن أن يكون تعزيز دور بكين في تفشي الوباء مفيد سياسيًا لترامب ، الذي سعى إلى تحويل اللوم عن تفشي الولايات المتحدة بعيدًا عن تأخيرات إدارته في تحقيق اختبار واسع النطاق للفيروس وتعبئة إنتاج أكبر من الإمدادات مثل أقنعة الوجه وأجهزة تهوية المستشفيات.

وقال السناتور بن ساس ، وهو جمهوري من نبراسكا ، في بيان بعد نشر وكالة بلومبرج نيوز تقريرها: “إن الادعاء بأن الولايات المتحدة لديها وفيات بسبب كورونا أكثر من الصين هو ادعاء كاذب”. ” وتابع” دون التعليق على أي معلومات سرية، واضح بشكل مؤلم للغاية: أن الحزب الشيوعي الصيني ، يكذب ، وسيستمر في الكذب حول فيروسات التاجية لحماية النظام”.

وفي محاولة للدفاع عن ترامب وسياساته، قالت ديبورا بيركس ، أخصائية المناعة في وزارة الخارجية التي تقدم المشورة للبيت الأبيض بشأن ردها على تفشي المرض ، إن التقارير العامة في الصين أثرت على الافتراضات في أماكن أخرى من العالم حول طبيعة الفيروس.

وقالت في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء “لقد فسر المجتمع الطبي – البيانات الصينية على أنها: كانت خطيرة ، لكنها كانت أصغر من توقع أي شخص لمدى الخطورة الحقيقية”. وتابعت ” أعتقد على الأرجح أننا فقدنا قدرًا كبيرًا من البيانات ، والآن بعد نرى ما حدث لإيطاليا ونرى ما حدث لإسبانيا”.

الإبلاغ عن المشتبه به:

من جانبه رد هو شي جين ، رئيس تحرير صحيفة جلوبال تايمز الصينية التي تديرها الدولة ، على التقارير الأمريكية عبر حسابه على منصة التواصل الاجتماعي الصينية ويبو، مشير إلى إن استنتاج أجهزة المخابرات الأمريكية هو محاولة لتحويل الانتباه عن ارتفاع عدد الوفيات في الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى.

وقال هو إنه لا توجد طريقة لتزوير البيانات الجادة في الصين اليوم ، خاصة بالنسبة للحادث الذي لفت هذا الاهتمام الواسع النطاق. وقال إن الصين تمكنت من الحد من عدد القتلى في مقاطعة هوبي ، حيث ظهر الفيروس لأول مرة في أواخر العام الماضي ، عن طريق إرسال عاملين طبيين ومعدات هناك من أجزاء أخرى من البلاد.

وتساءل هو ” ما هي الإدرارات التي ستقوم بتنفيذ خطة تزييف بيانات الضحايا ، مشيرا إلى أن الرصد الإجمالي يعتمد على العديد من الإدارات المختلفة في العديد من الأماكن. فإذا كان أحدهم يزيف مرة واحدة ، فيجب عليه أن يزيفها طوال الوقت”

وتتابع التقارير الأمريكية أن ” الصين ليست الدولة الوحيدة التي لديها تقارير علنية غير دقيقة. حيث أشار مسؤولون غربيون إلى أن إيران وروسيا وإندونيسيا، وكذلك كوريا الشمالية ، التي لم تبلغ عن حالة واحدة ربما فعلت نفس الأمر،. ورجحت أن دولا أخرى مثل السعودية ومصر قد تقلل من أعداد الإصابات. وهو الاتهام الذي ردت عليه السلطات المصرية أكثر من مرة وايدتها تقارير منظمة الصحة العالمية.

من جانبه حث وزير الخارجية الأمريكي مايكل بومبيو علنا الصين والدول الأخرى على أن تكون شفافة بشأن تفشيها. واتهم الصين مرارًا بالتغطية على حجم المشكلة وبطء تبادل المعلومات، خاصة في الأسابيع التي تلت ظهور الفيروس لأول مرة، وحجب عروض المساعدة من الخبراء الأمريكيين.

وقال في مؤتمر صحفي في واشنطن يوم الثلاثاء الماضي “هذه البيانات مهمة لتطوير العلاجات الطبية وإجراءات الصحة العامة لمكافحة الفيروس ” وتابع ” قدرتنا على إنقاذ الأرواح تعتمد على تقديم معلومات موثوقة حول ما حدث بالفعل”.

وواصل “أود أن أحث كل أمة: ابذلوا قصارى جهدكم لجمع البيانات. ابذلوا قصارى جهدكم لمشاركة تلك المعلومات. “نحن نفعل ذلك.”

كانت الإدارة الأمريكية قد قللت من حجم مخاطر الفيروس في البداية، واتخذ الرئيس الأمريكي مجموعة من القرارات رأها معارضوه أنها كانت السبب في تفشي الإصابة في امريكا، ويعتبر جانب كبير من المعارضين أن تسريب هذه التقارير محاولة لتقليل حدة الهجوم على الإدارة الأمريكية.

لقراءة أصل الموضوع: اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *