خبراء: ارتفاع الحرارة في مدن الشرق الأوسط سيجعلها «غير صالحة للسكن».. حرارة هذا الصيف «مجرد بداية»

تحولت العديد من البلدان الخلابة في الشرق الأوسط هذا الصيف، إلى أماكن مشتعلة؛ ومع اجتياح درجات الحرارة الشديدة والجفاف الشديد للمنطقة، احترقت الغابات، وأصبحت المدن ذات «حرارة لا تطاق»، وفقا لمجلة «فورين بوليسي» الأمريكية.

في يونيو، سجلت الكويت درجة حرارة 53.2 درجة مئوية (127.76 درجة فهرنهايت)، بينما سجلت كل من عمان والإمارات والسعودية أكثر من 50 درجة. بعد شهر ارتفعت درجات الحرارة في العراق إلى 51.5 درجة، وسجلت إيران ما يقرب من 51 درجة.

ووفقا لما نقل موقع قناة «الحرة» عن المجلة الأمريكية، فإن الأسوأ من ذلك كله، أن هذه «مجرد بداية». ترتفع درجة حرارة الشرق الأوسط بمعدل ضعفي المتوسط العالمي وبحلول عام 2050 ستكون أكثر حرا بمقدار 4 درجات مئوية.

يقول البنك الدولي إن الظروف المناخية القاسية ستصبح روتينية وقد تتعرض المنطقة لأربعة أشهر من أشعة الشمس الحارقة كل عام.

ووفقًا لمعهد ماكس بلانك الألماني، قد تصبح العديد من المدن في الشرق الأوسط «غير صالحة» للسكن فعليًا قبل نهاية القرن. وقد تكون المنطقة، التي مزقتها الحرب وغارقة في الطائفية، غير مستعدة بشكل فريد لمواجهة هذه التحديات التي تهدد وجودها الجماعي.

تضاعفت انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في المنطقة بأكثر من ثلاثة أضعاف خلال العقود الثلاثة الماضية، وتسببت في قلق الخبراء من أن الارتفاع الحاد في درجات الحرارة من ناحية ونقص الخدمات الأساسية من ناحية أخرى يجعل المنطقة مكانًا أكثر يأسًا وخطورة.

قال جوس ليليفيلد، الخبير في مناخ الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط في معهد ماكس بلانك، إن الشرق الأوسط قد تجاوز الاتحاد الأوروبي في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري على الرغم من أنه “يتأثر بشدة بشكل خاص” بالتغير المناخي.

وأضاف ليليفيلد: «في العديد من مدن الشرق الأوسط، ارتفعت درجات الحرارة بشكل كبير بما يزيد عن 50 درجة مئوية. إذا لم يتغير شيء، فقد تتعرض المدن لدرجات حرارة تصل إلى 60 درجة مئوية في المستقبل، وهو ما سيكون خطيرًا بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم إمكانية الوصول إلى مكيفات الهواء».

أزمات المنطقة

أصبحت مكيفات الهواء رفاهية حتى للأثرياء نسبيًا في دول مثل إيران والعراق ولبنان وسوريا واليمن. هذه البلدان مثقلة بالحرب والعقوبات الغربية أو النخبة الحاكمة التي تخدم مصالحها، وشهدت احتجاجات كبيرة ضد نقص الخدمات الأساسية مع ارتفاع درجات الحرارة.

في العراق، دفعت الحرارة القياسية الشهر الماضي الناس إلى الشوارع. أغلقوا الطرق، وأحرقوا الإطارات، وفي غضب أحاطوا بمحطات الطاقة التي كان على القوات المسلحة تأمينها. ومن المفارقات أن البصرة الغنية بالنفط في جنوب العراق تواجه أطول فترات انقطاع للتيار الكهربائي، وكانت مركز المظاهرات التي قتل فيها ثلاثة عراقيين على الأقل.

ووفقًا للخبراء، فإن عدم الاستقرار السياسي هو السبب الرئيسي وراء أزمة الكهرباء في العراق.

في لبنان، حدث سيناريو مماثل هذا الشهر. اللبنانيون يتصارعون بالفعل مع أزمات لا تعد ولا تحصى وهم محبطون من تقاعس النخبة السياسية. مع تضاؤل إمدادات الوقود، ظهرت مشاهد من الفوضى في جميع أنحاء البلاد.

بعض الناس نهبوا صهاريج الوقود، وآخرون نهبوا محطات توليد الطاقة، ومع ذلك حمل آخرون الأسلحة النارية إلى محطات الوقود للتقدم على المئات في الطابور.

 في 12 أغسطس، رفع البنك المركزي الدعم عن الوقود، وتعطلت المولدات. وانطفأت الأنوار، وحتى أولئك الذين يعيشون في الأحياء الثرية – المستخدمة لمكيفات الهواء – اضطروا إلى التعامل مع الحرارة الشديدة.

في عام 2017، سجلت إيران أعلى درجة حرارة رسمية في المنطقة بلغت 54 درجة مئوية وتجاوزت 50 درجة الشهر الماضي. لكن حالات الجفاف المتكررة جعلت محطات الطاقة الكهرومائية في البلاد زائدة عن الحاجة، وتسببت بدورها في تراجع الإنتاج في وقت يتزايد فيه الطلب على الكهرباء.

في يوليو، اندلعت احتجاجات في مدن مختلفة بإيران، حيث هتف بعض المتظاهرين «الموت للديكتاتور» و«الموت لخامنئي». في محافظة خوزستان جنوب غرب إيران، أغلق الناس الطرق وأحرقوا الإطارات احتجاجًا على ندرة المياه.

وفي سوريا، أدت موجات الجفاف بين عامي 2006 و2011 إلى تعميق الفجوة الاجتماعية والاقتصادية بين المناطق الريفية والحضرية، ويُعتقد أنها كانت أحد الأسباب التي أدت إلى اندلاع الحرب الأهلية السورية.

 في اليمن، يبدو أن الحرب المطولة أدت إلى تفاقم أزمة المياه. تتعرض مصادر المياه العذبة الجوفية في اليمن للجفاف بسرعة، مما يجعل البلاد في حالة عطش.

يوهان شار، زميل أول مشارك في معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، يرى أن التعاون الإقليمي يمكن أن يخفف من أزمة المياه ويقلل من انبعاثات الكربون في المنطقة.

وقال شار: «الأهم فيما يتعلق بالتعاون الإقليمي هو الاتفاق على استخدام وإدارة موارد المياه المشتركة التي ستصبح أكثر ندرةً وتغيرًا بسبب الأحداث المناخية القاسية، سواء الأنهار أو المياه الجوفية».

إنذار أحمر للبشرية

يذكر أن خبراء المناخ في الأمم المتحدة، أصدروا في 9 أغسطس الجاري، توقعاتهم الجديدة التي طال انتظارها، وذلك في الوقت الذي تتصدر صور الفيضانات والحرائق عناوين الصحف في كل أنحاء العالم، وقبل ثلاثة أشهر من مؤتمر الأطراف (كوب 26) الحيوي لمستقبل البشرية.

وقال خبراء المناخ الأمميين، في تقريرهم الذي يعد الأول من نوعه منذ سبع سنوات، إن بعض عواقب الاحترار المناخي، بما فيها ذوبان الجليد وارتفاع منسوب مياه البحر ستبقى «غير قابلة للعكس لقرون أو آلاف السنين».

ويأتى هذا التقرير بعد أسبوعين من الاجتماعات المغلقة والافتراضية.

وقد وافق 195 بلدا عضوا في الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) التابعة للأمم المتحدة، الجمعة الماضية، على هذا التقييم الشامل الذي تم التفاوض بشأن «ملخصه الذي سيقدم لصناع القرار».

وبصرف النظر عن معدل انبعاثات غازات الدفيئة في المستقبل، فإن مستوى المحيطات سيستمر في الارتفاع «لقرون بل لآلاف السنين»، خصوصا في ظل تسارع وتيرة ذوبان القمم الجليدية، وفقا للتقرير  الذي يقدر أن يرتفع مستوى سطح البحر إلى متر بحلول العام 2100.

وتوقع التقرير الأممي أن يصل الاحترار العالمي إلى 1,5 درجة مئوية مقارنة بعصر ما قبل الثورة الصناعية، قرب عام 2030، أي قبل عشر سنوات من آخر التقديرات الذي وضعت قبل ثلاث سنوات، وفقا للتقرير.

وسيستمر الارتفاع في درجات الحرارة بعد ذلك في تجاوز هذه العتبة -وهي أحد البنود الرئيسية لاتفاق باريس- بحلول عام 2050، حتى لو تمكن العالم من الحد بشكل كبير من انبعاثات غازات الدفيئة.

وحمّل التقرير الأممي البشرية مسؤولية ظاهرة الاحتباس الحراري، موضحا أن النشاطات البشرية تسببت في ارتفاع درجة الحرارة 1,1 درجة تقريبا منذ القرن الـ19.

وتعقيبا على ذلك قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن  التقرير، يعلن نهاية الوقود الأحفوري الذي «يدمر الكوكب».

وأضاف، في بيان، أن التقرير «إنذار أحمر للبشرية. أجراس الإنذار تصم الآذان: انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الناتجة عن الوقود الأحفوري وإزالة الغابات تخنق كوكبنا»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *