حملة لدعم مسلسل الطاووس بعد بيان «الأعلى للإعلام».. والكاتبة ماجدة خير الله: تابعت كل الحلقات ولم أجد كلمة أو مشهد يخدش الحياء

تدشين هاشتاج #إدعم_مسلسل_الطاووس على مواقع التواصل.. وماندو يعلن دعمه للمسلسل ورفضه وقف عرضه

ماجدة خير الله: نحن أمام مسلسل اجتماعي عن اغتصاب فتاة غلبانة.. واللي على دماغهم بطحة طالبوا بوقفه لأنه يمس قضية مشابهة

كتب- عبد الرحمن بدر

دشن نشطاء وفنانون ونقاد على مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاج “#إدعم_مسلسل_الطاووس”، بعد بيان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بالتحقيق مع المسؤولين عن إنتاج المسلسل ومسؤولي القنوات التي تقوم بعرضه.

ونشر المخرج ماندو العدل، عبر حسابه على (فيس بوك) رسالة دعم لصناع العمل كتب فيها: “أدعم مسلسل الطاووس”، رافضًا وقف عرض العمل.

وأعلنت السيناريست والكاتبة ماجدة خي الله، رفضها لما جاء في بيان الأعلى للإعلام.

وقالت ماجدة: ” طيب شوفوا حجة تانية، غير الكود الأخلاقي لوقف المسلسل أو محاربته!، تابعت كل الحلقات التي عرضت من مسلسل الطاووس، ولم أجد فيه كلمة أو مشهد يخدش الحياء، عمل تلعب بطولته السيدة سميحة أيوب، وجمال سليمان والموهوبة جدا سهرالصايغ، وأحمد فؤاد سليم، ومجموعة من الممثلين الشباب، ولايجد من يدافع عنه من أدعياء مناصرة الإبداع، ولا النقابات الفنيه!”.

وتابعت: “فين الأشاوس بتوع طب نتفرج الأول وبعدين نحكم؟ أين أصواتهم المجلجلة عن حرية الخيال وحق المبدع في العبث في التاريخ!”.

وأضافت ماجة خير الله: “نحن أمام مسلسل اجتماعي عن فتاة غلبانة تتعرض لاغتصاب جماعي، من مجموعة من شباب ينتمون لعائلات ذات سلطه ونفوذ، ولاتجد من يساندها لاستعاده حقها، وإدانة المتهمين!، حادث متكرر في أزمنة مختلفة؟، لكن اللي على دماغهم بطحة طالبوا بوقف المسلسل لأنه يمس قضية مشابهة متهم فيها بعض أبناء العائلات ذات النفوذ! “.

واختتمت ماجدة: “مسلسل الطاووس عمل إبداعي محترم يستحق الاهتمام، عيب عليكوا وعلينا إذا وقفنا ساكتين أمام محاولة لاغتيال عمل فني جاد مثل الطاووس”.

يذكر أن مسلسل الطاووس الذي يقوم ببطولته جمال سليمان وسهر الصايغ وسميحة أيوب، يتناول مواجهة ظاهرة التحرش الجنسي. وقد بات أول عمل درامي يواجه أزمة في رمضان.

وبالأمس أعلن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أنه قرر التحقيق فوراً مع المسؤولين عن إنتاج مسلسل الطاووس، ومسؤولي القنوات التي تقوم بعرضه، بعد أن تلقى شكاوى عديدة، حول استخدام لغة لا تتفق مع الأكواد التي أصدرها المجلس، وتؤكد على ضرورة إعلاء القيم وعدم المساس بالأسر المصرية أو الحط من شأنها، أو إظهارها في صورة تسيء إليها.

وأكد المجلس في بيان صادر عنه أنه ينحاز إلى حرية الفن، وإطلاق طاقات الإبداع والتفرد والقيم الجمالية، ولا يضع قيوداً من أي نوع على تلك المعاني النبيلة، لكنه يعمل في نفس الوقت على تنقية الأجواء ومنع الصور التي تسيء للفن المصري الأصيل.

وأشار المجلس إلى أن احترام المشاهدين من أولويات الأعمال الفنية الهادفة، حفاظاً على الهوية وتماسك الأسر والابتعاد عن أي صورة تشوهها، أو تحض على العنف اللفظي والجسدي، وأن تتبنى الأعمال الدرامية محتوى إيجابيا يحترم القيم المتعارف عليها.

وأضاف المجلس أن لجنة رصد الأعمال الدرامية تقوم أولاً بأول بمتابعة ما يتم عرضه من مسلسلات ومراقبة مدى الالتزام بالأكواد الإعلامية، وتتلقى شكاوى المواطنين وكذلك انتقادات النقاد والكتاب والمهتمين بذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *