تطورات استدعاء محام للتحقيق بتهمة “إهانة نيابة أمن الدولة”‏ في مرافعته: دعوات لحشد محامي النقابات الفرعية خلال التحقيق.. وعضو نقابة: سابقة صارخة

جلسة بين المحامين والمحامي العام لجنوب القاهرة.. والخشاب: الواقعة تتناقض مع الحديث عن فتح الحريات وإلغاء الطوارئ

تقديم طلب بسماع أقوال الشهود الحضور في الجلسة.. ومذكرة ضد مستشار نيابة أمن الدولة يوم الاستدعاء

أحمد حلمي: دفعت بـ”قصور تحقيقات نيابة أمن الدولة” في جلسة تجديد حبس فاعتبرها المستشار “إهانة”.. إذا كانت المرافعة ستنتهى بالحبس فكل عام وحضراتكم بخير

كشف عمرو الخشاب، عضو مجلس نقابة المحامين بجنوب القاهرة، عن تفاصيل جلسة ممثلي المجلس مع مدير نيابة جنوب القاهرة والمحامي العام لنيابات جنوب القاهرة، بشأن استدعاء المحامي أحمد حلمي للتحقيق معه في نيابة جنوب القاهرة، على خلفية مرافعته في إحدى القضايا، ودفعه القانوني بـ”القصور فى التحقيقات”، الذي اعتبره القاضي إهانة لنيابة أمن الدولة.

وقال الخشاب في تصريحات لـ”درب”: “قابلنا مدير النيابة والمحامي العام لنيابات جنوب القاهرة، وتم تقديم طلب بسماع أقوال الشهود الحضور في قاعة الجلسة، الذين حضروا مع الزميل أحمد حلمي أثناء مرافعته، وقال المحامي العام إنه سيتسمع لكافة الشهود”.

وأضاف الخشاب أن مستشار نيابة أمن الدولة قدم مذكرة ضد حلمي، في أثناء مرافعته، والتي تم على أساسها إحالته للتحقيق، إلا أننا عبرنا للمحامي العام عن استياء جميع المحامين من القرار، مؤكدين عدم قانونية اتخاذ هذه الإجراءات ضد المحامين بسبب تأدية عملهم، وأن المحامي العام أكد أن النيابة حريصة علي تطبيق العدالة، بصرف النظر عن المتخاصمين.

عضو مجلس نقابة محاميي جنوب القاهرة عن اعتزامهم التقدم بمذكرة ضد مستشار أمن الدولة، لتسليمها إلى النيابة يوم الاستدعاء، للمطالبة بكفالة حق الدفاع، مع وجود دعوات لحشد جميع محاميي النقابات الفرعية لدعم الزميل تزامنا مع جلسة التحقيق.

وتابع: “الواقعة تكررت في أوقات سابقة مع محامين زملاء إلا أنها كانت تنتهي سريعا بالحل، لكن هذه المرة تعد سابقة صارخة بإحالة محام للتحقيق بسبب تأدية عمله، كما تتناقض تصريحات مسؤولي الدولة بفتح باب الحريات والحقوق، وقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي برفع حالة الطوارئ”.

واستكمل: “على مستشاري ونيابة أمن الدولة ترك الحق للمحامين للترافع والدفاع عن موكليهم، هذا من حقوق الإنسان وحقوق المرافعة وحق المهنة، الأمر جلل بالنسبة لجميع محاميي مصر”.

كان المحامي أحمد حلمي، كشف عن تلقيه استدعاء للتحقيق معه في نيابة جنوب القاهرة، بسبب مرافعته في إحدى القضايا ودفعه القانوني بـ” القصور فى التحقيقات” والذي اعتبره القاضي إهانة لنيابة أمن الدولة.

ووجه حلمي رسالة ساخرة إلى نقيب المحامين ونقابة جنوب القاهرة قائلا بمناسبة الاحتفال بعيد المحاماة: إذا كان الدفاع القانونى يعتبر سببا لحبس محامى أثناء وبسبب تأدية عمله، وإذا كانت مرافعة المحامى أمام المحكمة ستنتهى بحبسه، فكل عام وحضراتكم بخير بمناسبة عيد المحاماة وشكر الله سعيكم.

ونشر المحامي طلب استدعائه على صفحته الشخصية على “فيسبوك”، قائلا:

السيد الأستاذ نقيب المحامين  رجائي عطية، السادة المحترمين أعضاء مجلس النقابة العامة ونقابة جنوب القاهرة عمرو الخشاب، رمضان عيد كشك، تحية تقدير وبعد:

بمناسبة احتفالكم الموقر بعيد المحاماة، وبعيدا عن الشعارات التى تحملها لافتاتكم والتى لا يتحقق منها أى شىء على أرض الواقع، وتوصيات مؤتمراتكم التى لا تعدو أن تكون مجرد حبر على ورق.

تلقيت اليوم استدعاء من نيابة جنوب القاهرة بطلب حضورى لجلسة تحقيق فى المذكرة المقدمة من نيابة أمن الدولة العليا والسيد المستشار محمد كمال رئيس محكمة الجنايات وقاضى تجديد الحبس بغرفة المشورة بمعهد أمناء الشرطة، لاتهامى بإهانة هيئة قضائية وهى نيابة أمن الدولة، على سند من القول إننى أثناء المرافعة أمام المحكمة بجلسة تجديد الحبس تحدثت عن دفع قانونى يسمى ”القصور فى التحقيقات”.

قلت إن تحقيقات النيابة شابها القصور لأنها لم تلم فى أسئلة التحقيق بعناصر الركن المادى للجريمة، وإن أسئلة النيابة فى التحقيق خرجت كليا عن موضوع الدعوى ولم تواجه المتهمة بالأفعال المنسوبة إليها، وإنما اقتصرت على بيان حالتها الاجتماعية وملبسها وظروفه دون أن يكون بالتحقيقات ثمة سؤال عن الأفعال المنسوبة لها ومواجهتها بتفاصيل وقوع تلك الأفعال، فاعتبر السيد المستشار ذلك الدفع إهانة للنيابة وطلب من ممثل النيابة تحرير مذكرة بذلك .

فإذا كان الدفاع القانونى على هذا الحال يعتبر سببا لحبس محامى أثناء وبسبب تأدية عمله، وإذا كانت مرافعة المحامى أمام المحكمة ستنتهى بحبسه، فكل عام وحضراتكم بخير بمناسبة عيد المحاماة، وشكر الله سعيكم.

بالنسبة لى أنا سأحضر التحقيق واتحبس عادى جدا، لكن بالنسبة لحضراتكم يا ترى ايه موقفكم من حبس المحامى أثناء وبسبب تأدية عمله، مش بس كده ده فى وسط المرافعة كمان.

بالنسبة لى هافضل أقول نيابة أمن الدولة تخالف القانون بشكل واضح وصارخ دون أى حساب، واتحبس اتحبس مش حدوتة يعني.

اقرأ أيضا:

خطاب مفتوح لنقيب المحامين: استدعاء المحامي أحمد حلمي للتحقيق بتهمة إهانة هيئة قضائية بسبب دفعه بالقصور في التحقيقات خلال مرافعته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *