تجديد حبس الناشط القبطي رامي كامل بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية.. والمبادرة المصرية: يتعرض لظروف حبس قاسية تعرض صحته للخطر

كتب: عبد الرحمن بدر

 قالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، إن محكمة الجنايات المنعقدة فى غرفة مشورة “الدائرة الثالثة إرهاب” بمعهد أمناء الشرطة، أمس الاثنين، قررت تجديد حبس رامي كامل سيد صليب، الناشط القبطي ورئيس مؤسسة شباب ماسبيرو لحقوق الإنسان، 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم1475 لسنة2019. كانت قوات الأمن ألقت القبض على رامي كامل في 23 نوفمبر 2019 عقب تفتيش منزله الكائن بحي الوراق بمحافظة الجيزة.

وتابعت أنه وجهت النيابة العامة إلى رامى اتهامات الانضمام لجماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، ارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب بهدف ارتكاب جرائم إرهابية، إذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها تكدير الأمن العام، وإلقاء الرعب بين الناس وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة، استخدام حساب خاص على شبكة المعلومات الدولية بهدف ارتكاب جريمة، وإذاعة بيانات وأخبار وشائعات كاذبة من شأنها تكدير الأمن العام وإلقاء الرعب بين الناس وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة.

وأضافت المبادرة أن رامي كامل يتعرض لظروف حبس قاسية قد تعرض صحته للخطر، وفقا لهيئة الدفاع عنه، خصوصا أن رامي محبوس انفراديًا بسجن طرة المزرعة، وهو مريض بحساسية الصدر.

كانت قوات الأمن قد ألقت القبض على رامي كامل في 23 نوفمبر 2019 عقب تفتيش منزله الكائن بحي الوراق بمحافظة الجيزة، حيث تمت مصادرة هاتفه والكاميرا والكمبيوتر الشخصي.

وبعد اختفاء عدة ساعات، تعرض فيها رامي للضرب والإهانة، حسبما ورد في أقواله لاحقًا، ظهر رامي في مقر نيابة أمن الدولة العليا بالتجمع الخامس، حيث تم التحقيق معه للمرة الأولى في غياب محاميه، الأمر الذي دفع هيئة الدفاع عنه لاحقا إلى تقديم تلغراف للنائب العام ووزير العدل بشأن التحقيق مع موكلهم دون محامي، مطالبة بفتح التحقيق في واقعة إخفاءه وتعذيبه.

وطالبت المبادرة المصرية أكثر من مرة بإخلاء سبيل رامي كامل لانتفاء مبررات حبسه احتياطيًا وإسقاط كافة التهم الموجهة إليه والتي لا يقوم عليها أي دليل يعتد به، حسب المبادرة.

2 thoughts on “تجديد حبس الناشط القبطي رامي كامل بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية.. والمبادرة المصرية: يتعرض لظروف حبس قاسية تعرض صحته للخطر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *