بيان عاجل من الحريري بشأن تخفيض وزن الرغيف وزيادة أسعار المترو والقطارات: تُهدد استقرار الأسرة.. الشعب يئن ويُعاني

عبد الرحمن بدر

تقدم النائب هيثم الحريري، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل إلى رئيس الوزراء ووزير النقل ووزير التموين بشأن تخفيض وزن رغيف الخبز وزيادة أسعار المترو والقطارات.

‏‎ وقال الحريري في بيانه، اليوم الاثنين: “ثلاثة قرارات أصدرتها الحكومة خلال أيام قليلة بداية من زيادة أسعار تذاكر القطارات على جميع الخطوط القديمة والحديثة، وكذلك تخفيض وزن رغيف الخبز وهو ما يعني ضمنيا زيادة سعر رغيف الخبز”.

وأضاف: “هل تعلم الحكومة ماذا تعني زيادة أسعار القطارات والمترو علي المواطنين وما يترتب عليها من زيادة أسعار المواصلات الخاصة على باقي المواطنين”.

وتابع البرلماني: “هل تعلم الحكومة ماذا يعني تخفيض عدد أرغفة الدعم من خمسة إلى أربعة أرغفة بسبب زيادة أسعار السولار التي طالبنا كثيرا بعدم زيادته لأنه يدخل في الصناعة والزراعة والسياحة والمواصلات”.

وقال الحريري: “مؤكد هذه الحكومة لا تفهم معنى هذه الزيادات على شعب يئن ويعاني، شعب لم يشعر بأي ثمار لما يطلقون عليه إصلاح اقتصادي في ظل زيادة أسعار كل الخدمات كهرباء ومياه وغاز والبنزين والسولار وفي ظل انخفاض وتدني قيمة الرواتب للعاملين في الدولة، وفي ظل قوانين وممارسات تهدد أمن واستقرار الأسرة المصرية في ظل قانون الخدمة المدنية والمعاش المبكر وقانون التصالح”.

وتابع الحريري: “إذا كنت أوجه هذا الحديث إلى الحكومة فهو يجب أن يوجه أيضا إلى الأغلبية البرلمانية التي أقرت مثل هذه القوانين وصمتت على مثل هذه القرارات القاسية”.

واختتم الحريري: “ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ويرفع عنا وعنكم الوباء والبلاء”.

يذكر أنه رفعت وزارة النقل أسعار مترو الأنفاق في القاهرة، بداية من يوم الاثنين، بنسبة تصل إلى حوالي 40 في المئة للخطوط الثلاثة، في زيادة هي الثالثة في نحو 3 أعوام.

وأصبح سعر تذكرة مترو الأنفاق 5 جنيهات للرحلة التي لا تتجاوز 9 محطات بدلا من 3 جنيهات، و7 جنيهات ارتفاعا من 5، لعدد 16 محطة، و10 جنيهات بدلا من 7 لأكثر من 16 محطة.

وكانت مصر زادت أسعار الكهرباء بما يصل إلى حوالي 27 في المئة، بداية من يوليو.

وأصدرت وزارة التموين والتجاره الداخلية، اليوم الاثنين، قرارًا بشأن تحديد تكلفة إنتاج جوال الخبز المدعم، إضافة إلى وزن الرغيف البلدي المدعم.

حيث تم تخفيض وزن رغيف الخبز من 110 جرامات ليصل إلى 90 جرامًا، أي بفارق 20 جرامًا للرغيف الواحد، كما سيتم زيادة عدد الأرغفة للجوال زنة 100 كيلو جرام ليصل لـ1450 رغيفًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *