بعد أكثر من 3 سنوات على ذمة القضية 440.. أمن الدولة تحيل أبو الفتوح والقصاص ومعاذ الشرقاوي وآخرين إلى الجنايات

كتب- فارس فكري

قال المحامي أحمد علا أبو الماضي إن نيابة أمن الدولة قررت إحالة الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح ومحمد القصاص وآخرين لمحكمة الجنايات في القضية 440 لسنة 2018، بينما أعلن معاذ الشرقاوي إحالته للمحاكمة في نفس القضية.

ويواجه أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية ونائبة محمد القصاص ومعاذ الشرقاوي وآخرين اتهامات بمشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ونشر أخبار كاذبة

وألقت قوات الأمن القبض على الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح ونائبة محمد القصاص في فبراير 2018 وتم حبسهما على ذمة القضية 440 ، وتم تدويرهما قبل انتهاء مدة حبسهما الاحتياطي على ذمة قضيتين جديدتين وإدراجهما على قوائم الإرهاب ومازالا محبوسين حتى الآن.

وقال المحامي أحمد أبو العلا على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: نيابة أمن الدولة تقرر إحالة الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية ونائبه محمد القصاص وآخرين لمحكمة الجنايات على ذمة القضية رقم ٤٤٠ لسنة ٢٠١٨ حصر أمن دولة.

وقال معاذ الشرقاوي اليوم النيابة العامة تقرر إحالة اسمي كمتهم بالانضمام لجماعة إرهابية على ذمة قضية 440 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا لمحكمة الجنايات للمحاكمة .

وأطلق سراح معاذ الشرقاوي في مارس 2020 بعد أيام من قرار محكمة الجنايات إخلاء سبيله بتدابير احترازية دون استئناف النيابة على القرار.

كان معاذ الشرقاوي قد تم إلقاء القبض عليه في كمين أثناء ذهابه في رحلة إلى مدينة دهب ضمن رحلة نظمتها إحدى شركات السياحة يوم 19 سبتمبر 2018.

قامت قوة من كمين شرطة بمنطقة “مدسوس” والموجود بطريق دهب-شرم الشيخ على الطريق بالصعود للأتوبيس وإيقاظه وإنزاله وأمرت سائق الأتوبيس بالرحيل وإخبار شريكه بالرحلة أنه سوف يتم إلحاقه بهم بعد دقائق لسؤاله بعض الأسئلة ومن ثم وضعه على أي حافلة قادمة لدهب.

إلا أنه وبعدها بعدة ساعات تم إغلاق هاتفه وانقطعت أخباره وتم نقله لجهة غير معلومة لذويه أو محاميه، وظل قيد الاختفاء القسري حتى ظهوره في مقر نيابة أمن الدولة على ذمة القضية 440.

كانت ممحكمة النقض قررت في 22 أغسطس الحالي تحديد جلسة 18 نوفمبر القادم لنظر الطعون المقدمة على إدراج علاء عبد الفتاح والدكتور عبد المنعم أبو الفتوح ومحمد القصاص على قرار إدراجهم على قائمة الإرهاب.

وقال المحامي الحقوقي خالد علي، “محكمة النقض تقرر تحديد جلسة ١٨ نوفمبر ٢٠٢١ لنظر الطعون التى قدمها مكتبنا للمحاماة (دفاع) موكلاً عن الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح ومحمد القصاص وعلاء عبد الفتاح طعناً على قرار إدراجهم على قائمة الإرهابيين في القضية ١٧٨١ لسنة ٢٠١٩ حصر أمن دولة، أمام دائرة الخميس (ب)، وقد تحدد للطعن رقم الطعن ٤ لسنة ٩١ ق”.

وكانت الجنايات قد قررت في جلستها المنعقدة بتاريخ 19 نوفمبر 2020، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1781 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، إدراج الثلاثي على قوائم الإرهاب لمدة 5 سنوات تبدأ منذ تاريخ القرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *