بالبهجة والدموع والزغاريد.. أول صور لـ الأعصر وماهينور وودنان وعبدالناصر وإسراء والجمل بعد إخلاء سبيلهم: الآن أتنفس

كتب – أحمد سلامة

وسط أجواء من الفرحة العارمة، عاد المحبوسين إلى أهلهم وذويهم، بعد شهور قضوها داخل الحبس الاحتياطي.. ليأتي استقبال الغائبين بعد طول انتظار وكأنه عيدٌ فوق عيد.

على وسائل التواصل الاجتماعي نشرت عائلات واصدقاء ومحبي ، إسراء عبدالفتاح، وجمال الجمل، ومعتز ودنان، وماهينور المصري، ومصطفى الأعصر صورهم الأولى في أعقاب خروجهم، البهجة التي سادت صورهم عنوان لنهاية بعض  آلام المعاناة التي مرت على الجميع في غيابهم.. وتواصلت الدعوات بخروج باقي جميع المحبوسين.

وأخلت قوات الأمن، مساء أمس، سبيل كلا من عبدالناصر إسماعيل نائب رئيس حزب التحالف الشعبي والصحفية إسراء عبد الفتاح والصحفي جمال الجمل تنفيذا لقرار النيابة باخلاء سبيلهم.

وأصدرت جهات التحقيق، الأحد، قرارا بإخلاء سبيل المحامية ماهينور المصري والصحفيين معتز ودنان ومصطفى الأعصر.

ونشرت الصحفية سولافة مجدي أول صورة للزميلة إسراء عبد الفتاح بعد إخلاء سبيلها، وقالت إسراء عبد الفتاح في اتصال هاتفي مع درب أنها في طريقها لمنزلها فيما علقت سولافة مجدي على خبر الإخلاء بقولها “روقا في حضننا يامصر”. … ايوااااااااا بقا”.

ونشر المحامي الحقوقي نبيه الجنادي، صورة لـ إسراء عبدالفتاح، وعلّق عليها “إسراء عبد الفتاح في منزلها، بعد عام و 9 أشهر، الحمد لله، مبرووووك”، لتتوالى ردود المهنئين بإخلاء سبيلها.

بينما علّقت الكاتبة الصحفية فيولا فهمي “إسراء عبد الفتاح والكاتب جمال الجمل والاستاذ عبدالناصر إسماعيل، ثم ماهينور المصري ومعتز ودنان ومصطفى الأعصر.. الإفراجات تتوالى يا فرج الله أحلى عيد والله”، مختتمة تدوينتها عبر صفحتها على فيس بوك بالقول “قائمة جديدة قريبا بإذن الله”.

بينما علق حساب باسم هشام قاسم قائلا “حالة من السعادة تسود الإعلام الاجتماعي، طبعا شئ عظيم أن يتم الإفراج عن أصحاب رأي، تم حبسهم بالمخالفة للقانون، ولكن تظل الحقيقة أنه ليس من الواضح حتى الآن لماذا جُرد هؤلاء من حريتهم في الأساس وما هي الاتهامات الموجهه لهم، وهل ينتهي الأمر هنا على طريقة (صافي يالبن، حليب ياقشطة) أم هناك محاكمات تنتظرهم”.

عبدالمولى إسماعيل، شقيق نائب رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي عبدالناصر إسماعيل، قال عبر حسابه على “فيسبوك”: “لا نملك إلا جزيل الشكر وعظيم الامتنان لكل الأحبة والأصدقاء الذين قدموا لنا جل الدعم والمساندة وصولا لجلال تلك اللحظة، مع أملنا وتمنياتنا أن يعود كل الغائبين إلى ديارهم مطمئنين آمنين، وأن ننعم جميعا بوطنا باتساع المدى، وأن يشملنا بظله جميعا”.

نائب رئيس الحزب زهدي الشامي، استقبل الخبر بالترحاب عبر صفحته قائلا “بعد عامين في الحبس الاحتياطي عبد الناصر إسماعيل في بيته ومع أسرته.. عاد لمنزله أيضا كل من الصحفية والناشطة السياسية إسراء عبد الفتاح ، والكاتب جمال الجمل . الحمد لله . مبروك وعقبال باقى السجناء”.. بينما علّق عضو المكتب السياسي بحزب التحالف الشعبي على الخبر قائلا “فرحة كبيرة وخبر رائع”

وألقت قوات الأمن الإثنين 23 سبتمبر 2019 القبض علي عبد الناصر إسماعيل، نائب رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي من منزله بالقاهرة، وتم اقتياده إلى جهة غير معلومة وظهر بعدها بحوالي أسبوع تحديداً في يوم “30 سبتمبر” في نيابة أمن الدولة العليا على ذمة القضية 488 لسنة 2019.

فيما نشر الكاتب الصحفي، خالد داوود، صورة لماهينور عقب إخلاء سبيلها وعلق قائلا “اهيه ماهينور المصري الجميلة. قمر من ورا القضبان وقمرين حرة وسط أهلك وناسك وكل اللي بيحبوك. ألف حمد وشكر لك يا رب”.

وعلّق على إخلاء سبيل “ماهي”، عضو مجلس نقابة الصحفيين، محمد سعد عبدالحفيظ عبر صفحته “ألف مبروك إخلاء سبيل ماهينور المصري، ومعتز ودنان، ومصطفى الأعسر”، في الوقت الذي كتب فيه المحامي أحمد قناوي عضو اللجنة المركزية بحزب التحالف “ماهينور المصري على الأسفلت الله أكبر، يارب تمم أفراحنا بخروج كل الحبايب”.. فيما أعاد الناشط شريف عازر نشر صورة لماهينور من حساب “الاشتراكيين الثوريين” عقب خروجها وكتب يقول “الحمد لله ماهينور خرجت خلاص”.

خالد البلشي رئيس تحرير “درب”، قال إنه تمكن من التواصل تليفونيا مع الزميلين مصطفى الأعصر ومعتز ودنان عبر تليفون الزاهد، أثناء تنفيذ إجراءات إخلاء سبيلهما . وأنه أبلغ أسرة ودنان بالخبر وان الاسرة استقبلت نبأ اخلاء سبيله بالدموع والزغاريد.

وعقب عودته، كتب مصطفى الأعصر عبر صفحته على “فيس بوك”: “الآن.. الآن.. الآن.. أتنفس”، لتأتي ردود الفعل مهنئة على عودته ومعربة عن آملها في توالي الإفراجات.

ونشر أصدقاء الأعصر صورًا جمعتهم به في أعقاب خروجه، معربين عن سعادتهم البالغة بتواجده بينهم.. “بص بص بص مين هناااا

الولاد اتجمعو برا الزنزانة”، كان ذلك تعليق من روضة العسكري التي نشرت صورة لـ الأعصر مع حسن البنا بعد الإخلاء.. فيما نشر صديقه عبدالرحمن الأنصاري صورة جمعته بالأعصر ودوّن عليها “الحمد لله، عقبال الباقي”.

بينما تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورة للكاتب جمال الجمل، في أعقاب وصوله إلى منزله بعد إخلاء سبيله، معربين عن سعادتهم البالغة بعودته إلى منزله وأهله.

وألقت قوات الأمن القبض على الجمل في مطار القاهرة الدولي في 22 فبراير، بعد أن سافر إلى مصر من منزله في تركيا، كما وثقت لجنة حماية الصحفيين في ذلك الوقت.

وفي 27 فبراير، اتهمته النيابة بنشر أخبار كاذبة، والانضمام إلى منظمة إرهابية، وتحريض الرأي العام ضد مؤسسات الدولة، وأمرت باحتجازه على ذمة المحاكمة. وكان الجمل قد قرر العودة إلى مصر بعد سنوات طويلة عاشها بتركيا، حيث استوقفته قوات الأمن في مطار القاهرة أثناء إنهاء إجراءات دخوله.

الفرحة كانت حاضرة لدى استقبال معتز ودنان، وفي مقطع فيديو نشرته هالة عبدالله، للحظات الأولى لإخلاء سبيله، استقبلته أسرته وأصدقائه بالأحضان والدموع.

وتتالت الردود المهنئة على مقطع الفيديو، فقال حساب باسم أحمد إسحق “يارب افرج عن كل مظلوم وفرح أهل بعودته”، بينما قالت هبة شوقي “الف مبروووك يا هاله يا حبيبتي عيدي واتبسطي ويارب ما يحرمكم من بعض ابدا ابدا والله عيطت من فرحتي ليكي”.. فيما قالت آية فتحي “قسماا بالله فرحانة من قلبي .. وبعيط بالدموع .. اللهم لك الحمد …ربنا يفرح كل الناس و يطمن قلوبهم يارب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *