انتهاء أزمة أطباء الزمالة ووزارة الصحة بعد تخفيض رسوم الامتحان من 5آلاف إلى 300 جنيه.. ومنى مينا توضح تفاصيل المشكلة

النقابة: طالبنا المسؤولين في هيئة الزمالة بإلغاء قرار زيادة رسوم الامتحان نهائيا.. وفرض رسوم بهذا الشكل مخالفة قانونية

منى مينا: المشكلة بدأت في شهر مايو 2021 بصدور قرار من أمين الزمالة السابق برفع رسوم التسجيل مما أثار حالة من الغضب

كتب- عبد الرحمن بدر

انتهت أزمة أطباء الزمالة ووزارة الصحة والسكان، بعد صدور قرار من الوزارة بالرجوع للرسوم القديمة 300 جنيه بدلا من 5000 جنيه، مع رد الـ 5000 جنيه لمن دفعها في الأسبوع الماضي، وأثار القرار حالة من الارتياح في أوساط الأطباء.

وبالأمس طالبت النقابة العامة للأطباء، المسؤولين في هيئة الزمالة المصرية، ووزارة الصحة، بإلغاء قرار زيادة رسوم امتحان الزمالة نهائيا، بعد انتهاء أزمة أطباء زمالة أغسطس 2021، مع قرار زيادة مصروفات امتحان الزمالة، بصدور قرار الدكتور حسام حسنى، أمين عام الزمالة، بإلغاء الزيادة، وعودة الحال لما كان عليه لأطباء الزمالة دفعة أغسطس.

وقالت النقابة في بيان صحفي لها، إنه منذ صدورقرار زيادة المصروفات من 300 جنيه إلى 5000 جنيه في مايو الماضى، وفرضه على الدفعات التي تسجل للزمالة حديثاً، ثم فرضه على الدفعة الحالية المتقدمة لامتحان دور أغسطس، والنقابة ترى أنه قرار جانبه الصواب وطالبت بإلغائه منذ اللحظة الأولى، لأنه طبقاً للقانون 14 لسنة 2014، والمعدل بقانون 137 لسنة 2014، والذى ينص على أن تتحمل جهة العمل كافة رسوم الدراسات العليا للأطباء، وبالتالى فإنه لايجوز فرض الرسوم بها الشكل المبالغ فيه، وهو ما يعتبر مخالفة قانونية واضحة.

وأضاف بيان النقابة: «كما أن القرار صدر في وقت صعب يعانى فيه الأطباء ضغوطاً كثيرة في مواجهة فيروس كورونا، وهو مانال تقدير الجميع، وفور صدور القرار أصدر مجلس النقابة قراره بتكليف الدكتور حسين خيرى، نقيب الأطباء، والدكتورة نجوى الشافعى، وكيل النقابة، والدكتور أسامة عبدالحى، الأمين العام، والدكتور إبراهيم الزيات، مقرر لجنة العلاقات النقابية الوزارية، بالتحرك والتفاوض مع المسئولين في الوزارة واتخاذ كافة الإجراءات لوقف قرار فرض زيادة الرسوم على دفعة أغسطس لحين الغاء القرار تماما».

وقالت الدكتورة منى مينا، وكيلة نقابة الأطباء السابقة، إنه بدأت مشكلة رفع رسوم الامتحانات في شهر مايو 2021بصدور قرار إداري من أمين عام الزمالة السابق (قرار 91 لسنة 2021 ) برفع رسوم التسجيل للامتحان من 300 جنيه في تاني دور إلى 5000 جنيه في الدور التاني والثالث و 10000في الدور الرابع الاستثنائي.

وتابعت: عنما أثار هذا القرار تذمر واسع جدا أصدر الأمين السابق أمر تنفيذي يوضح أن هذه الرسوم لن يتم تحصيلها من الدور القادم (دور أغسطس) ولكن سيبدأ تحصيلها ممن سيدخل أو دور بعد صدور القرار، طبعا في حال أنه لم يوفق.

وأضافت منى مينا: فوجئ الشباب يوم 11 أغسطس بفتح موقع الزمالة لتسجيل أسماء المتقدمين للامتحان، ويشترط نظام التتسجيل الإليكتروني دفع 5000 جنيه لمن لم يوفق في الدور الأول، وفرصة الدفع وتسجيل الدخول للامتحان مفتوحة فقط حتى 21 أغسطس، وتبدأ الإمتحانات 29 أغسطس.

وتابعت: أرسل شباب الزمالة شكاوى واستغاثات لكل الجهات المسؤولة، وبالأمس توجه وفد منهم لنقابة الأطباء وبعد لقاء عدد من مسؤولي النقابة توجهوا بصحبة د.إبراهيم الزيات لمقر الزمالة لمقابلة ومناقشة المسئولين، حتى أصدر قرار بتخفيض الرسوم إلى 300 جنيه.

يذكر أن قانون 14 و تعديله بقانون 137 لسنة 2014 ينص على إلزام جهة العمل بتحمل رسوم الدراسات العليا لأطبائها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *