«الصحة العالمية» تنصح بالتباعد الاجتماعي في شم النسيم.. ورئيس مكافحة العدوي بالصحة: زيادة الوفيات سببها الأمراض المزمنة

عبد الرحمن بدر

قالت الدكتورة مها طلعت، المستشار الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، إن بعض الدول الأوروبية منحنى وباء كورونا المستجدّ بها بدأ في النزول، مؤكدة أن هذا الهبوط أو النزول هو مؤشر جيد.

وأضافت مها في مداخلة هاتفية لبرنامج «يحدث في مصر» الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، ويذاع على فضائية «إم بي سي مصر» اليوم الثلاثاء، أن البيانات اليومية بالأرقام والإحصائيات في منطقة الشرق الأوسط لا تدعو للخوف، قائلة: «مش عايزة حد يخاف من البيان اليومي».

وأوضحت مها أن المنظمة تقوم برصد الأوضاع في الشرق الأوسط بشكل دوري وتحليلها أسبوعيًا، مشيرة إلى أنه حتى الآن لا يوجد دواء لعلاج فيروس كورونا المستجد، مؤكدة أن كل دولة لها بروتوكول علاجي خاص بها ولا توجد أدوية متفق عليها بشكل نهائي.

ونصحت المستشار الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، بالتباعد الاجتماعي في الفترة الحالية لمنع انتشار فيروس كورونا خاصة مع اقتراب «شم النسيم».

من جانبه قال الدكتور حسام حسني، رئيس لجنة مكافحة العدوي بوزارة الصحة، إن الوعي الاجتماعي لدي المواطنين سيحد من الإصابات الكثيرة بفيروس كورونا المستجد، موضحاً أن الدولة ما زالت في المعدل المئوي للإصابة بالفيروس، كما أن الدولة وفرت كل السبل ولكن التجمعات موجودة ونحن نسير في معدل مئوي.

وأضاف حسام حسني، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «كل يوم» الذي يقدمه خالد أبوبكر، على شاشة «ON» ، أنه ما زال هناك انتشار مجتمعي للمرض، ولم لم نطبق الحظر الكامل حتى لا تتوقف عجلة الاقتصاد، موضحاً أنه يجب على المواطن أن يأخذ حذره، ويتبع إجراءات الوقاية.

وأشار رئيس لجنة مكافحة العدوي بوزارة الصحة، أن مصر هي الدولة الوحيدة التي قامت بتوزيع كمامات مجانياً على مواطنين في وسائل المواصلات، مشيراً إلى أن المواطن يسأل لماذا نسبة الوفيات مرتفعة؟، مجيباً: «لأن نسبة كبيرة من المواطنين في المجتمع تعاني من أمراض مزمنة».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *