الجارديان: كيف دفعت أمريكا ثمن فشل ترامب في إدارة أزمة كورونا: عندما تغيب الرؤية ويحكم رأسمالي مناهض للعلم

مقال للجارديان يرصد كيف أدار ترامب الأزمة.. والفارق بينه وبين ما جرى في كوريا الجنوبية

تصريحات ترامب : كل شيء سيكون رائعا.. ومسئولون : تحت حكمه مناهضة العلم تجتاح العاصمة

طبيبة: منذ اللحظات الأولى عرفنا أن الحكومة الفيدرالية غائبة.. كان علينا التعامل مع واقع جديد رهيب

ترجمة – علي خالد

عندما يتم كتابة التاريخ النهائي لوباء فيروس كورونا التاجي ، فمن المؤكد أن تاريخ 20 يناير 2020 سيبرز بشكل بارز. في ذلك اليوم، صار رجل يبلغ من العمر 35 عامًا في ولاية واشنطن، بعد عودته من ووهان الصينية، أول شخص في الولايات المتحدة يتم تشخيصه بالفيروس.

في نفس اليوم ، على بعد 5000 ميل في آسيا ، تم الإبلاغ عن أول حالة مؤكدة لـ فيروس كورونا (كوفيد – 19 ) في كوريا الجنوبية. كانت مصادفة لافتة للنظر، لكن أوجه التشابه في طريقة التعامل أختفت بعد ذلك.

خلال شهرين منذ ذلك اليوم المشؤوم ، كانت طريقة التعامل والردود على مواجهة الفيروس التاجي التي قدمتها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية متناقضة تماما طبقا لمقال كتبه إد بيلكينجتون وتوم مكارثي لصحيفة الجارديان من نيويورك.

تصرفت إحدى الدول بسرعة وبقوة للكشف عن الفيروس وعزله ، وبذلك احتوت الأزمة إلى حد كبير. أما الدولة الأخرى فارتعشت وماطلت، وأصبحت غارقة في الفوضى والارتباك، وصرفت نزوات فردية لقائدها الإهتمام عن التعامل مع الفيروس، والآن صارت تواجه حالة طوارئ صحية ذات أبعاد مروعة.

في غضون أسبوع من أول حالة إصابة مؤكدة لها ، استدعت وكالة مكافحة الأمراض في كوريا الجنوبية 20 شركة خاصة للتخطيط للحرب ضد كورونا، وأبلغتهم بتطوير اختبار للفيروس بسرعة البرق. بعد أسبوع من ذلك، تمت الموافقة على أول اختبار تشخيصي ودخل المعركة ، لتحديد الأفراد المصابين الذين يمكن بعد ذلك عزلهم لوقف تقدم المرض.

بعد حوالي 358،896 اختبارًا ، فازت البلاد في حرب الفيروسات التاجية بشكل أو بآخر. يوم الجمعة تم الإبلاغ عن 91 حالة جديدة فقط في بلد يزيد عدد سكانه عن 50 مليون.

أما طريقة تعامل الولايات المتحدة فتروي قصة مختلفة. بعد يومين من التشخيص الأول في ولاية واشنطن ، بث دونالد ترامب خطابا على الهواء على قناة CNBC وتفاخر: “لقد تم التحكم فيه تمامًا. إنه شخص قادم من الصين. سيكون على ما يرام “.

“إخفاق كبير في الحجم”

بعد أسبوع من ذلك ، نشرت صحيفة وول ستريت جورنال مقال رأي من قبل اثنين من كبار المسؤولين السابقين في السياسة الصحية داخل إدارة ترامب تحت العنوان Act Now to Prevention of American Epidemic. وضعت لوسيانا بوريو وسكوت جوتليب قائمة بما يجب القيام به على الفور لتجنب كارثة صحية هائلة.

وكان على رأس قائمة التوصيات التي تم تقديمها: العمل لتطوير “اختبار تشخيصي سريع وسهل الاستخدام” – أوبعبارة أخرى، ما فعلته كوريا الجنوبية.

حتى 29 فبراير، بعد أكثر من شهر من مقال الصحيفة، وبعد ستة أسابيع تقريبًا من تأكيد أول حالة لفيروس كورون في البلاد ، لم تكن إدارة ترامب قد وضعت هذه النصيحة موضع التنفيذ. ثم تم السماح للمختبرات والمستشفيات أخيرًا بإجراء اختبارات Covid-19 الخاصة بها لتسريع العملية. اليوم، وفي 28 مارس تم تأكيد 86012 حالة في الولايات المتحدة ، مما دفع الأمة إلى صدارة جدول الدوري العالمي للفيروس التاجي سابقة الصين. أكثر من ربع هذه الحالات في مدينة نيويورك ، وهي الآن مركز عالمي لوباء فيروس كورونا ، كما تثير نيو أورليانز إنذارًا، على الصعيد الوطني ، حيث توفي 1301 شخص. والأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن منحنى الإصابات لا يزال يرتفع بسرعة ، دون وجود إشارة إلى الخطة التي أنقذت كوريا الجنوبية.

رون كلاين ، الذي قاد المعركة ضد الإيبولا في عام 2014 ، قال أمام لجنة جامعة جورج تاون مؤخراً: “ستتم دراسة استجابة الولايات المتحدة لأجيال قادمة، كمثال كتابي على جهد فاشل وفاسد”. “ما حدث في واشنطن كان إخفاقًا بنسب لا تصدق”.

جيريمي كونينديك ، الذي قاد استجابة حكومة الولايات المتحدة للكوارث الدولية في USAid من 2013 إلى 2017 ، قيم الأسابيع الستة الماضية بعبارات مماثلة بشكل لافت للنظر. وقال لصحيفة الجارديان: “إننا نشهد في الولايات المتحدة واحدة من أعظم إخفاقات الحوكمة والقيادة الأساسية في العصر الحديث”.

في تحليل كونينديك ، كان لدى البيت الأبيض جميع المعلومات التي يحتاجها بحلول نهاية يناير للعمل بشكل حاسم. وبدلاً من ذلك ، قلل ترامب مرارًا وتكرارًا من حدة التهديد ، وألقى باللوم على الصين لما أسماه “الفيروس الصيني” وأصر زورًا على أن حظر السفر الجزئي على الصين وأوروبا هو كل ما يتطلبه الأمر لاحتواء الأزمة. قائلا “لقد تم الإمساك بمركز السيطرة على الأمراض”

لم يسفر حظر ترامب السفر عن أي شيء آخر ، فقد أدى إلى انتشار الفيروس في الولايات المتحدة.

قال ويليام شافنر ، أخصائي الأمراض المعدية في المركز الطبي بجامعة فاندربيلت: “كان امامنا ستة اسابيع لكننا لم نستخدم هذا الوقت على النحو الأمثل ، خاصة في حالة الاختبار”. “لقد لعبنا بتردد طوال.” ويرى شافنر ، إن التلعثم في توفير اختبار شامل “وضعنا خلف الكرة ” في البداية. “لم يسمح لنا ، وما زال لا يسمح لنا ، بتحديد مدى انتشار الفيروس في هذا البلد.”

على الرغم من أن قرار السماح للمختبرات الخاصة والحكومية بتقديم الاختبارات زاد من تدفق مجموعات الاختبار، إلا أن الولايات المتحدة لا تزال متخلفة بشكل صارم عن كوريا الجنوبية، التي أجرت أكثر من خمسة أضعاف عدد الاختبارات للفرد. وهذا يجعل التنبؤ بمكان ظهور النقطة الساخنة التالية بعد نيويورك ونيو أورليانز شبه مستحيل.

في غياب مجموعات اختبار كافية، كبح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) في البداية جماح الاختبار ، مما تسبب في تزايد الاصابات. وحمل حاكم نيويورك ، أندرو كومو ، في 7 مارس المركز فشل المواجهة قائلا”أعتقد أن مركز السيطرة على الأمراض أدار الأمور بشكل مسطح” ، “إنهم يبطئون الدولة.”

كان الطرح الفاشل لاختبار CDC هو أول إشارة إلى أن إدارة ترامب تتعثر مع تسارع حالة الطوارئ الصحية. وراء الكواليس ، تم الكشف عن عيوب عميقة في الطريقة التي جاءت بها الوكالات الفيدرالية للعمل تحت ترامب.

في عام 2018 ، تم حل وحدة الوباء في مجلس الأمن القومي – التي تم تكليفها بالتحضير لحالات الطوارئ الصحية تمامًا مثل الحالة الراهنة -. وكتبت بيث كاميرون ، كبيرة مديري المكتب وقت تفكيكه ، لصحيفة واشنطن بوست: “إن إلغاء المكتب كا سببا في الاستجابة المحلية البطيئة للحكومة الفيدرالية”.

أدى تفكيك الوحدة إلى هجرة المسؤولين المهرة وذوي الخبرة الذين يعرفون ما يفعلونه. وقال مسؤول حكومي كبير سابق لصحيفة الجارديان: “كان هناك تآكل في الخبرة ، والقيادة المختصة ، على مستويات مهمة من الحكومة”. واضاف المسؤول “بمرور الوقت كان هناك الكثير من جنون العظمة، غادر المختصون وكان لديهم صعوبة في اجتذاب بدائل جيدة”. “لا أحد يريد العمل هناك.”

بالكاد ظهرت لفتة عززت الروح المعنوية في 10 فبراير عندما اقترح ترامب خفضًا بنسبة 16 ٪ في تمويل مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها – بعد 11 يومًا من إعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ الصحية العامة على كورونا.

وقال شافنر ، الذي يصف نفسه بأنه “رئيس نادي المعجبين بمركز السيطرة على الأمراض” ، إنه يشعر بالحزن بسبب تهميش مركز السيطرة على الأمراض خلال الشهرين الماضيين. وتابع شافنر: “عندما تظهر قضية الصحة العامة في عصرنا ، كيف لا يسمع المرء من مركز السيطرة على الأمراض، منظمة الصحة العامة الأولى في العالم”.

تحت حكم ترامب .. مناهضة العلم تجتاح العاصمة

من ناحية أخرى أظهرت إدارة الغذاء والدواء (FDA) ، التي تنظم الاختبارات التشخيصية وستتحكم في أي علاجات جديدة للفيروس التاجي ، نقاط ضعف كثيرة. وأشارت الوكالة مؤخرًا إلى أنها تدرس إمكانية وصف دواء الملاريا للكلوروكين لمن يعانون من الفيروس التاجي ، على الرغم من عدم وجود دليل على أنه سيعمل ، وبعض المؤشرات تشير إلى أنه يمكن أن يكون له آثار جانبية خطيرة.

أثار القرار خيبة أمل الخبراء ، نظرًا لأن ترامب دافع شخصياً عن العلاج غير المثبت لمجرد نزوة، لقد اجتاحت موجة مشاعر معادية للعلم الوكالات الفيدرالية تحت رئاسة ترامب. طبقا للمسئول الكبير السابق الذي تحدث للجارديان، وتابع: “لقد خضعت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للضغوط السياسية واتخاذ قرارات تتعارض تمامًا مع العلوم الحديثة.”

وقد كافح موظفو الخدمة المدنية المحترمون للغاية، مع أوراق اعتماد علمية لا تشوبها شائبة، للخروج أمام الرئيس. أعرب الدكتور أنتوني فوسي، خبير الأمراض المعدية ، الذي أصبح وجهًا موثوقًا به نادرًا في الإدارة وسط آفة الفيروس التاجي، عن إحباطه.

سأل كاتب مجلة العلوم ، جون كوهين ، فوسي هذا الأسبوع، كيف يمكنه الوقوف بجانب ترامب في جلسات الإحاطة الصحفية اليومية والاستماع مضللاً الشعب الأمريكي بتعليقات مثل أن حظر السفر في الصين كان ناجحًا جدًا في منع دخول الفيروس. رد فوسي: “أعرف ، ولكن ماذا تريد مني أن أفعل؟

لقد عين ترامب نفسه “رئيسًا في زمن الحرب”. ولكن إذا كان العنوان يحمل أي صلاحية، فإن تكتيكاته العسكرية كانت غير تقليدية للغاية. وقد فاقم المشاكل التي واجهتها الوكالات الفيدرالية من خلال لعب الكراسي الموسيقية في قمة قوة فيروسات التاجية.

بدأ الرئيس في 29 يناير، إنشاء فريق عمل خاص بالفيروس التاجي ، ثم أعطى نائب الرئيس مايك بنس وظيفة ، “منسق الاستجابة للفيروس التاجي” ، لـ ديبورا بيركس، قبل أن تبدأ وكالة الطوارئ الفيدرالية Fema في تولي مسؤولية المجالات الرئيسية ، مع جاريد كوشنر ، صهر الرئيس ، والذي أسس فريق ظل يبدو بشكل متزايد أنه يستدعي اللقطات.

وقال المسؤول الكبير السابق لصحيفة الجارديان: “لم يكن هناك نقطة مسؤولية محددة”. “كانت تتغير. فلا أحد يملك التعامل مع المشكلة. “

تصريحات ترامب: كل شيء سيكون رائعًا

وسط الارتباك ، كانت الإدارة اليومية للأزمة تاتي في الغالب مباشرة من ترامب نفسه عبر تويتر. الرئيس، الذي لديه أكثر من نصف عين على بورصة نيويورك، تحدث باستمرار عن حجم الأزمة.

في 30 يناير ، بينما كانت منظمة الصحة العالمية تعلن حالة الطوارئ العالمية، قال ترامب: “لدينا خمسة أشخاص فقط. آمل أن يكون كل شيء رائعًا “.

في 24 فبراير ، زعم ترامب أن “الفيروس التاجي تحت السيطرة إلى حد كبير في الولايات المتحدة”. في اليوم التالي ، اتبعت نانسي ميسونير ، مسؤولة مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أمراض الجهاز التنفسي ، نهجًا مختلفًا جذريًا في قول الحقيقة ، محذرة الشعب الأمريكي من أن “اختلال الحياة اليومية قد يكون شديدًا”.

وبحسب ما ورد كان ترامب غاضبًا للغاية من التعليق وتأثيره على أسعار الأسهم لدرجة أنه صرخ على الهاتف ، في وجه وزير الصحة والخدمات الإنسانية ، أليكس عازار بسبب تصريحات نانسي ميسونير.

وقالت كونيانديك لصحيفة الجارديان: نانسي ميسونير كانت دقيقة للغاية، لقد أعطت تقييمًا نزيهًا ودقيقًا تمامًا. ولهذا ، لكن ترامب وبخ بغضب قسمها. “لقد بعث ذلك برسالة واضحة للغاية حول ما هو مسموح به وما لا يجوز قوله”.

يتذكر كونيديك حضور اجتماع في منتصف فبراير مع كبار المسؤولين في إدارة ترامب ، حيث كان موضوع المحادثة الوحيد هو حظر السفر. حدث هذا عندما بدأ اليأس بشأن المعالجة الفيدرالية للأزمة.

وتساءل كونيديك ” أين النقاش حول حماية مستشفياتنا؟ أين النقاش حول السكان المعرضين لخطر كبير ، حول المراقبة حتى نتمكن من اكتشاف مكان الفيروس. كنت أعرف حينها أن الرئيس قد حدد الأولوية ، وكانت البيروقراطية تتبعها ، لكنها كانت الأولوية الخاطئة “.

لذا ففي أعقاب كارثة الاختبار ، جاءت كارثة معدات الحماية الشخصية (PPE) ، وكارثة سرير المستشفى ، والآن كارثة جهاز التنفس الصناعي.

وتابع “هناك نقص شديد في أجهزة التهوية ، والمحافظين على الحياة ، في جميع أنحاء البلاد. عندما توسل المحافظون إلى ترامب لإطلاق العنان للقوة الكاملة للحكومة الأمريكية بشأن هذه المشكلة الحرجة ، أعطى إجابته في 16 مارس، في جملة ستقف بجانب 20 يناير 2020 كواحدة من أكثر اللحظات التي تم الكشف عنها في تاريخ الفيروس التاجي ، قال: “أجهزة التنفس، وأجهزة التهوية، وجميع المعدات – حاول الحصول عليها بنفسك”.

حتى الآن، أرسلت إدارة ترامب 400 جهاز تهوية لنيويورك. حسب تقدير كومو ، رغم أن هناك حاجة إلى أكثر من 30 الف جهاز؟ وعلق

كومو يوم الثلاثاء. “يمكنك اختيار 26000 شخص سيموتون لأنك أرسلت 400 جهاز تهوية فقط.”

“فراغ تام للقيادة الفيدرالية”

في غياب استجابة اتحادية قوية ، انتشرت مجموعة من الجهود في جميع أنحاء البلاد. حكام الولايات كل يتعامل بطريقته الخاصة. تتعامل المدن ، حتى المستشفيات الفردية ، بأفضل ما يمكنها، في محاولة مرتجلة لمعالجة التناقضات، التي خلفتها إدارة الحكومة للأزمة، انتشرت الشركات الخيرية على وسائل التواصل الاجتماعي. تجمع كونيديك مع زملائه من خبراء الإغاثة في حالات الكوارث لإعداد Covid Local ، وهو دليل “سريع وقذر” على الإنترنت حول كيفية مكافحة الوباء.

نحن نشهد ظهور فوضى من 50 ولاية ، بسبب الفراغ التام للقيادة الفيدرالية. إنه لأمر سخيف أن تقدم الثنك تانكز وتويتر إرشادات أكثر قابلية للتنفيذ في الولايات المتحدة من الحكومة الفيدرالية ، ولكن هذا هو مكاننا “

فاليري جريفيث عضو مؤسس في شركة ناشئة أخرى على الإنترنت تحاول ملء فراغ ترامب. يسعى GetUsPPE.org ، الذي أنشأه أطباء قسم الطوارئ في جميع أنحاء البلاد ، إلى مواجهة الفوضى من الأعلى إلى الأسفل التي تعرض العاملين الصحيين في الخطوط الأمامية مثل نفسها في خطر من خلال ندرة المعدات الواقية.

فاليري هي طبيبة الطوارئ والرعاية الحرجة في بورتلاند ، أوريغون. تقضي معظم أيامها الآن في العناية المركزة لعلاج المرضى الذين يعانون من أمراض خطرة.

وقالت إن مستشفاها مجهز جيدًا نسبيًا ، ولكن حتى الأقنعة الواقية ستنفد في غضون أسبوعين. “نحن جميعا قلقون بشأن ذلك ، نحن خائفون على صحتنا ، صحة عائلاتنا ، من مرضانا.”

وقالت جريفث في وقت مبكر من الأزمة ، لقد اتضح لها ولكثير من أقرانها منذ البداية أن الحكومة الفيدرالية التي يتطلعون إليها عادة للحفاظ على سلامتهم لم ترى الأزمة أصلا. لقد استسلموا لواقع جديد رهيب. “قلنا لأنفسنا أننا سنتعرض للفيروس. عندما لا تكون الحكومة الفيدرالية موجودة لتوفير الإمدادات الكافية ، فهي مسألة وقت “.

ولكن في الأيام القليلة الماضية ، بدأت جريفيث في رؤية ظهور شيء آخر. لقد شاهدت انفجارًا يقوم به الأمريكيون بأنفسهم ، لملء الفجوات التي خلفتها قيادة ترامب الفاشلة. وقالت “الناس يصعدون من حولنا”. “أنا مندهشة، ما حدث في مثل هذا الوقت القصير. يعطيني الأمل. “

لقراءة أصل المقال: اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *