“إنسان عظيم”: راشفورد ينتصر.. لاعب مانشستر يونايتد الذي انتصر لأطفال الفقراء بمبادرة تقديم الوجبات المدرسية في الصيف

مبادرة راشفورد تنتصر.. والحكومة البريطانية تتراجع عن وقف الوجبات وترصد 120 مليون جنيه إسترليني لتقديم الوجبات لـ 1.3 مليون طفل  

كتب – أحمد سلامة

“إنسان عظيم”، بهذه الكلمات أشاد جونار سولشاير المدير الفني لمانشستر يونايتيد باللاعب ماركوس راشفورد بعد مساهمته الكبيرة عبر الحملة التي أطلقها من أجل الضغط على الحكومة البريطانية للتراجع عن قرار إلغاء الوجبات المنزلية.

مهاجم فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي لكرة القدم ماركوس راشفورد، كان قد ناشد الحكومة البريطانية بمواصلة تقديم وجبات مجانية لأطفال الأسر الفقيرة خلال العطلة الصيفية في رسالة لاقت الكثير من الاهتمام.

وعبر حملته التي دشنها عن طريق صفحاته على موقع التواصل الاجتماعي، استطاع راشفورد أن يجمع نحو 20 مليون جنيه استرليني لمؤسسة «فيرشير» الخيرية التي تحارب الجوع وهدر الطعام، تلقى وجبات مجانية عندما كان طفلا.

لكن يبدو أن ذلك لم يكن كافيًا للشاب الذي نشأ فقيرًا، فكتب راشفورد رسالة مفتوحة إلى المشرعين قال فيها «الحكومة اتخذت نهجا في التعامل مع الاقتصاد – أطلب منكم اليوم توسيع نطاق هذا التفكير لحماية جميع الأطفال المستضعفين في جميع أنحاء إنجلترا».
وأضاف «أنا أشجعكم على سماع مناشداتهم والعثور على إنسانيتكم. يرجى إعادة النظر في قراركم بإلغاء نظام قسائم الطعام خلال فترة العطلة الصيفية وضمان التمديد».

وبعد تجاهل من جانب حكومة لندن، قالت هيئة الإذاعة البريطانية إنه تقرر استمرار استفادة ما يقرب من 1.3 مليون طفل من الحصول على الوجبات المدرسية المجانية بعد الاستجابة لحملة قام بها ماركوس راشفورد لاعب مانشستر يونايتد.
وكشفت (بي بي سي) عن استجابة الحكومة باستمرار الوجباب خلال الستة أسابيع المقبلة فيما أشاد بوريس جونسون رئيس الوزراء بمساهمة رافورد في النقاش حول الفقر ودعمه للأطفال.

ويعني التراجع أن الحكومة ستدفع 120 مليون جنيه إسترليني إضافية لتمديد قسائم الوجبات المدرسية المجانية خلال الأسابيع الستة من العطلات ، والمتاحة لـ 1.3 مليون طفل.

وقال المتحدث باسم رئاسة الوزراء “بسبب فيروس كورونا، فرئيس الوزراء يدرك تماما أن الأطفال والآباء يواجهون وضعا غير مسبوق خلال الصيف”.. مضيفًا “للتعبير عن هذا، سنوفر صندوقا غذائيا صيفيا، يوفر قسائم طعام تغطي فترة العطلة لمدة ستة أسابيع”.

وعلق المتحدث باسم رئاسة الوزراء على حملة راشفورد قائلا “يرحب رئيس الوزراء بمساهتمه في النقاش حول الفقر ويحترم فكرة استخدامه ملفه الشخصي كرياضي رائد لتسليط الضوء على القضايا المهمة”.

وأشادت الصحافة البريطانية بفوز نجم مانشستر يونايتد ماركوس راشفورد في مطالبته بتوفير وجبات طعام مجانية للأطفال أثناء توقف الدراسة في العطلة بعدما كان رئيس الوزراء بوريس جونسن رفض في البداية المقترح لكنه عدل عن الرفض إلى القبول.
وحصل راشفورد على دعم كبير من مانشستر سيتي بعد نشر المحافظة كيتي هوبكنز صورة معدلة وهي تصارع راشفورد بقميص سيتي، وكتبت تحتها «أبدو جميلة بالقميص السماوي» لكن الموقع الرسمي لمانشستر سيتي رد بتغريدة: «ليس بقميصنا السماوي» تلاه النادي بهاشتاج «أحسنت ماركوس».

الصحف البريطانية أكدت أن شعبية راشفورد الذي نشأ في بيت تابع للبلدية وتغذى على الوجبات المجانية في المدرسة ارتفعت بشدة.. ونقلت إشادات عدة لكثير من اللاعبين والمدربين مثل مدرب مانشستر سيتي بيب جوارديولا التي وصف فيها منتقدي تدخل نجوم الكرة في قضايا المجتمع بأنهم «أغبياء».


وأضاف: «ربما هؤلاء الأغبياء أيضاً لا يعتبرونك إنساناً أيضاً، نحن لدينا آراؤنا كما هي حال الممرضة والطبيب والسياسي، نحن بشر ومن حقنا التعبير عن أفكارنا التي تخدم المجتمع. أنا مع رحيم ستيرلنج الذي يقف بوجه العنصرية ومع راشفورد الذي يقف مع الفقراء، هما ليسا بحاجة للحصول على مزيد من المال فلديهما لحسن الحظ ما يكفي منه لكنهما يفعلان هذا كي يجعلا المكان الذي يعيشان فيه مكاناً أفضل لعيش العائلات والأطفال والجيل المقبل، أنا معجب كثيراً بهذا النوع من المبادرات لأنها تخدمنا جميعاً».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *