إطلاق سراح ناشط هندي بعد 24 ساعة احتجاز.. تعرض للتوقيف أثناء سيره على الأقدام لشرم الشيخ للتوعية بمخاطر الانبعاثات على البيئة

أطلقت السلطات المصرية، الإثنين، سراح الناشط البيئي الهندي آجيت راجاجوبال، والذي جاء إلى مصر لحضور قمة المناخ وألقت قوات الأمن القبض عليه الأحد أثناء سيره على الأقدام 260 كيلو للتوعية بمخاطر الانبعاثات على البيئة، بحسب ما كشف صحفيون وحقوقيون. 

وقال المحامي مكاريوس لحظي، الذي تم القبض عليه أيضا حينما توجه لصديقه الناشط البيئي الهندي لتقديم الدعم القانوني له قبل أن يطلق سراحه لاحقا إن آچيت “خرج بس لسه مش عارف أوصله وموبايله مقفول”.

وكتبت الصحفية المصرية إيمان عادل، عبر حسابها على “فيسبوك” إن الناشط البيئي آجيت راجاجوبال “خرج الحمد لله وهو في السفارة الهندية دلوقت”.

وقال الباحث نور خليل، عبر صفحته على فيسبوك إن “السلطات المصرية تفرج عن الناشط البيئي أجيت راجاجوبال بعد احتجازه يومين بينما كان يسير من القاهرة إلى شرم لحضور #COP27 والتوعية بقضايا البيئة، وهو الآن في السفارة الهندية بالقاهرة”، لافتا إلى أنه “كان قد أفرج منذ قليل عن المحامي مكاريوس لحظي والذي كان قد ذهب لتقديم الدعم القانوني له ليلة أمس فتم احتجازه حتى اليوم”.

وأطلقت قوات الأمن، في وقت سابق من يوم الإثنين، سراح المحامي مكاريوس لحظي، بعد 24 ساعة من الاحتجاز عقب القبض على صديقه الناشط البيئي الهندي الذي جاء إلى مصر للمشاركة في قمة المناخ. 

وكتب مكاريوس عقب الإفراج عنه “أنا خرجت يا جماعة ومفروض (أجيت) هيخرج بعدي على طول وهطمنكم أول ما أشوفه.. شكرًا لكل حد تعب نفسه واتحرك، من غيركم كان ممكن مانطلعش”. 

وكانت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، قد ذكرت في وقت سابق من يوم الإثنين أن قوات الأمن ألقت القبض على الناشط البيئي الهندي آجيت راجاجوبال، والذي جاء إلى مصر لحضور قمة المناخ وذلك أثناء سيره على الأقدام 260 كيلو للتوعية بمخاطر الانبعاثات على البيئة. 

وأضافت المفوضية، أنه تم توقيف الناشط الهندي في كمين أمني بالقاهرة أثناء توجهه إلى محافظة السويس ومنها إلى شرم الشيخ. فيما تواصل مع محاميه مكاريوس لحظي الذي توجه إلى هناك على الفور. 

وأشارت المفوضية، إلى أنه منذ ظهر أمس الأحد وهما الاثنين في مكان غير معلوم ويصعب التواصل معهما ولا يستجيب مكاريوس لأي مكالمات هاتفية من أسرته أو زملاء محامين. 

وقالت المفوضية: “خلال سير الناشط الهندي في طريقه للمؤتمر، حرص على التقاط الصور له يحمل ورقة تشير إلى أهمية حماية البيئة والمناخ من أجل كوكب الأرض”. 

وطالبت المفوضية المصرية للحقوق والحريات بالكشف عن مكان الناشط الهندي والمحامي مكاريوس لحظي في أقرب وقت، وإتاحة تواصل الأسرة والأصدقاء معهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *