“إحياء ألتراس أهلاوي”.. تفاصيل القضية 770 أمن دولة بعد إخلاء سبيل جميع المتهمين: عام من الاعتقال والحبس والتجديدات

كتب- حسين حسنين

أكثر من عام من اعتقال مشجعي النادي الأهلي وإحالتهم لنيابة أمن الدولة واتهامهم بـ”محاولة إحياء ألتراس أهلاوي”، والتي بموجبها يتم التجديد باستمرار للمتهمين في القضية، حتى إخلاء سبيل أخر متهم على ذمتها.

وفي جلسة أمن الدولة العليا المنعقد أمس 13 يوليو، قررت النيابة إخلاء سبيل اثنين من المتهمين في القضية، وهما، عمر جمال عبد الله، ومصطفى أحمد السيد، حيث جاء القرار بضمان محل إقامتهما.

جاء ذلك على ذمة القضية رقم 770 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والتي عرفت طوال العام الماضي إعلاميا باسم “قضية إعادة إحياء رابطة ألتراس أهلاوي”، والتي كانت تضم العشرات من الشباب مشجعي الفريق الأحمر.

ويقول المحامي الحقوقي محمد حافظ، محامي مؤسسة “حرية الفكر والتعبير” إن بهذا القرار “تكون النيابة قد أخلت سبيل جميع المتهمين على ذمة هذه القضية ولم يعد هناك أي محتجزا على ذمتها”.

بدأت القضية بحملة اعتقالات واسعة شنتها قوات الأمن على منازل مشجعي الرابطة في ابريل 2019، قبل انطلاق بطولة أمم أفريقيا في مصر بأسابيع، وتعرض بعض المعتقلين وقتها للاختفاء القسري حتى ظهورهم في منتصف شهر مايو في نيابة أمن الدولة مدرجين على هذه القضية.

وبينما بدأت النيابة في قرارات إخلاء سبيل المتهمين في القضية مع منتصف شهر مارس وارتفاع المطالب بتقليل الكثافة داخل أماكن الاحتجاز بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

وكان أول قرارات إخلاء سبيل المتهمين في القضية من نصيب، أحمد علي كامل ومحمد حمدي أحمد، في جلسة 5 مارس الماضي.

بينما جاءت جلسة يوم 3 يونيو بقرار من غرفة المشورة بمحكمة جنايات القاهرة بإخلاء سبيل 38 من المتهمين في القضية. استأنفت النيابة القرار وتم قبول استئنافها، ولكن بعدها بدأت تصدر بنفسها قرارات إخلاء السبيل.

والأسماء هي:

1- حسن السيد على

2- الفاروق مصطفى الفاروق

3- كريم وفقي محمد

4- شادي أشرف عبدالهادي

5- كريم تامر محمد

6- محمد هشام محمد

7- أحمد عبد الفتاح

8- معتز أحمد بسيوني

9- وليد عصام محمد

10- محمد إسماعيل الصاوي

11- كريم عطيه عباس

12- مصطفى محمد كمال

13- محمد صلاح

14- محمود إسماعيل على

15- عبدالله علاء

16- محمد الحسيني عبدالعزيز

17- سامي سعيد محمود

18- إبراهيم بيومي بركات

19- وفقي السيد وفقي

20- أحمد محمد حسن

21- محمد جمال الدين رشاد

22- عبدالله خالد السيد

23- حسن شوقي

24- عمرو حسام

25- محمد محمد عارف

26- محمود على محمد

27- علاء محمود

28- إسلام جمال

29- ربيع عبد الجليل

30- عبدالله محمد

31- عمار عاطف أبو خطوة

32- محمد خالد

33- محمد شوقي

34- عبد الحميد مناع عبدالحميد

35- محمد جمال عبد ربه

36- عبدالله أحمد رمضان

37- أحمد عطا أحمد

38- أحمد رمضان فرج

وفي 11 يونيو، قررت النيابة إخلاء 7 في القضية، وهم عبد الرحمن حسين السيد، على حسن محمد، كيرولس جورج، عمرو أسامة همام، عبد الرحمن سيد بدري، عمر محمد ذكي، ووليد محمد أحمد عثمان.

وفي 28 يونيو جاء قرار آخر من النيابة بإخلاء سبيل 4 متهمين في القضية بضمان محل الإقامة أيضا، وهم إسلام جمال صلاح، مصطفى محمد كمال، أحمد عبد الفتاح منصور، ومحمد جمال الدين رشاد. بالإضافة إلى قرارات أخرى على مدار جلسات التحقيق في القضية.

وقرار أخر جاء بتاريخ 1 يوليو الجاري، بإخلاء سبيل 5 من المعتقلين على ذمة القضية، وهم محمد خالد البيومي، محمد محمود عبد الكريم، ربيع عبد الجليل، عبد الله أحمد رمضان، وعبد الله محمد أحمد عبدالباري.

ويواجه جميع المتهمين في القضية بحسب أوراقها، اتهامات وفق قانون الإرهاب، وهي، مشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك وتويتر”، ونشر أخبار وبيانات كاذبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *