أزمة سد النهضة| جلسة خبراء اليوم.. والسودان يطالب بجدول زمني ودور أكبر للاتحاد الأفريقي.. وفريق سداسي لوضع إطار للتفاوض

تعقد اليوم الإثنين، جلسة جديدة بحضور الخبراء الفنيين والقانونيين من مصر والسودان وإثيبويا، لبحث سُبل التفاوض بشأن سد النهضة خلال الفترة القادمة، ومناقشة كافة الأطروحات من الدول الثلاث.

وعُقد أمس اجتماع لوزراء الموارد المائية والري من مصر والسودان وأثيوبيا والوفود الفنية والقانونية من الدول الثلاث وبمشاركة مراقبين من أعضاء هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، فى إطار مخرجات اجتماع ٢٧ أكتوبر الماضي، بحضور وزراء الخارجية والري من الدول الثلاث من أجل التباحث حول كيفية إعادة إطلاق المفاوضات حول السد الإثيوبي.

واتفقت الأطراف الثلاثة على مواصلة بحث الموضوع عبر فريق سداسي يضم عضوين من كل دولة لوضع إطار مرجعي لدور الخبراء في تسهيل التفاوض بين الدول الثلاث لترفع تقريرها لوزراء المياه الثلاثة غدا الثلاثاء.

وبحسب المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري محمد السباعي، تناولت الوفود من الدول الثلاث طرح رؤيتهم لآلية استكمال المفاوضات خلال الفترة القادمة.

 وأكدت مصر خلال الاجتماع على أهمية تنفيذ مقررات اجتماعات هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي بالتوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل سد النهضة ويحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث ويؤمّن مصالحها المائية.

وطرح السودان رؤيته التي تتلخص في التخلي عما وصفها بـ”الطريقة السابقة غير المنتجة في التفاوض”، وتغييرها بمناهج أخرى أكثر فعالية بمنح خبراء الاتحاد الأفريقي دوراً أكبر في تسهيل التوصل لتجسير الهوة بين الأطراف الثلاثة وتقريب وجهات النظر بينها.

واقترح فريق التفاوض السوداني المضي بالتفاوض للأمام وفق جدول زمني محدد وقائمة واضحة بالمخرجات التي سترفع  لمجلس مفوضية مجلس الاتحاد الإفريقي.

واستعرضت المناقشات باستفاضة إجراءات وسياقات التفاوض والدور المتوقع للمراقبين والخبراء المعنيين من الاتحاد الأفريقي َخلال جولات التفاوض القادمة، كما تناول المجتمعون الوثائق التي تم تقديمها خلال المفاوضات الطويلة التي تخوضها الدول الثلاث منذ سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *