أحمد راغب تعليقا على خبر براءة أحمد بسام زكي: غير دقيق ولا يمت للحقيقة بصلة.. محبوس على ذمة أحكام مجموعها 11 سنة

أكد المحامي الحقوقي أحمد راغب، أن الخبر الذي تداوله مؤخرا عن براءة طالب الجامعة الأميركية أحمد بسام زكي، غير دقيق ولا يمت للحقيقة بصلة، لافتا إلى أن المذكور صدر ضده أحكام بالحبس بلغ مجموعها 11 سنة ولا يزال محبوسا على ذمتها.

وقال راغب عبر حسابه على موقع «فيسبوك»، الثلاثاء: «بعد نشر وتداول خبر مريب في توقيته ومضمونة  بخصوص حصول أحمد بسام زكي على حكم بالبراءة من التحرش مما أدخل لبس لدي البعض بوجود حكم جديد ببراءة أحمد بسام زكي وهو أمر غير دقيق ولا يمت بالحقيقة بصله».

وأوضح راغب بعض المعلومات والحقائق عن الأحكام الصادرة ضد زكي، قائلا: إن «أحمد بسام زكي صدر ضده أحكام بالحبس بلغ مجموعها 11 سنة سجن ولا يزال محبوس على ذمة هذه الأحكام وكان أخر حكم صدر ضده في 11 أبريل الماضي 2021».

وأضاف أن «أحمد بسام تم إدانته لأرتكابه جرائم التحرش الجنسي بالحبس ثلاث سنوات من المحكمة الاقتصادية والمحكمة قالت في حكمها وحيثايتها بأن سلوك المتهم – أحمد بسام – وصل لممارسة أفعالا شاذة عن عادات وتقاليد المجتمع المصري بحق المجني عليهن وأنه أبلي بلاءا مكروها بمخالفة الأديان والتقاليد والأداب العامة وأفرز العديد من التجاوزات بحق المجني عليهن».

وتابع بأن «أحمد بسام تم إحالته للمحاكمة الجنائية في قضيتين الأولى كانت أمام المحكمة الاقتصادية وصدر فيها حكم بحسبه ثلاث سنوات كعقوبة على أرتكابه جرائم التحرش والتحرش الجنسي وتعمد مضايقة بإساءه استعمال أجهزة الاتصالات، والقضية صدر فيها حكم في 29 ديسمبر 2020 بالحبس 3 سنوات والمحكوم عليه أقام استئناف لا يزال منظور أمام محكمة الاستئناف ولم يصدر فيه حكم حتي الآن».

وواصل: «القضية التانية كانت أمام محكمة الجنايات وصدر فيها حكم في 11 أبريل 2021 بالحبس 7 سنوات كعقوبة على أرتكابه جرائم هتك العرض وسنة واحدة على أرتكابه لجريمة تعاطي مواد مخدرة وبراءته في بعض الوقائع».

وأختتم راغب تصريحاته قائلا: «بذلك تكون محكمة الجنايات حكمت عليه فيما مجموعة 8 سنوات حبس، والمحكوم عليه طعن بالنقض على الحكم وحتى الآن لم ينظر الطعن أمام محكمة النقض».

وكان موقع «سكاي نيوز» قد نقل عن مصدر قضائي مصري لم يسمه بأن النيابة العامة لم تطعن حكم براءة طالب الجامعة الأميركية أحمد بسام زكي شحاتة، في 13 تهمة منها التحرش والتهديد والابتزاز، وكذلك حكم إدانته في 4 اتهامات أخرى بهتك عرض 3 فتيات.

وذكر الموقع نقلا عن المصدر، أن آخر موعد للطعن كان في الحادي عشر من شهر يونيو الماضي، حيث أن الحكم صدر في 11 أبريل، ومن ثم أصبحت براءة أحمد بسام زكي من الاتهامات الـ 13 باتة ونهائية ولا يجوز الطعن عليها مرة أخرى.

وقال الموقع إن ذلك يأتي فيما تقدم دفاع المتهم بطعن على حكم إدانته في 4 اتهامات بهتك عرض 3 فتيات، ولم تتحدد جلسة لنظر الطعن حتى الآن أمام محكمة النقض، لافتا إلى أنه وفق المبادئ القانونية المصرية، فلا يضار الطاعن بطعنه، أي لا يمكن بأي حال من الأحوال تشديد عقوبته السابقة في حال كان هو الطاعن ويحدث ذلك فقط في حالة طعن النيابة العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *