أثرياء ومشاهير العالم يتبرعون بمئات الملايين لمكافحة كورونا.. ورجال الأعمال في مصر يغيبون والحكومة تدعمهم

ناصر البرنس وصبحي كابر يتبرعان للحجر الطبي.. ونجيب ساويرس يطلب من الحكومة الدعم وكبار رجال الأعمال صامتون
نشطاء يتساءلون : أين ساويرس أين أبوهشيمه أين شركات حديد عز أين المقاولون العرب.. والحكومة: 7 قرارات اقتصادية لدعم القطاع الخاص
تأميم المستشفيات الخاصة في أسبانيا .. وفي مصر مستشفى 25 يناير تضع نفسها تحت تصرف الصحة
نجوم ومشاهير العالم يتسابقون للتبرع .. وفي مصر نجم الزمالك طارق حامد ولاعب الأهلي وليد أزارو فقط في الصورة

كتبت- كريستين صفوان

مع سرعة تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19)، سارع كثيرون من أثرياء ومشاهير العالم بتقديم تبرعات لمساعدة دولهم والمنظمات العاملة في مجال مكافحة الأمراض، للمساهمة في السيطرة على المرض الذي صنفته منظمة الصحة العالمية «وباءً عالميا»، وهو ما جعل عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مصر للسؤال: أين رجال الأعمال المصريين من هذه الأزمة؟ خاصة أن ما تم الاعلان عنه في مصر حتى الآن اقتصر على تبرعات ناصر البرنس واعلان مجلس أمناء مستشفى 25 يناير وضع المستشفى تحت تصرف وزارة الصحة.  

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أطلقت الجمعة، صندوق الاستجابة للتضامن من أجل مكافحة فيروس كورونا المستجد(كوفيد-19) لتمكين الأفراد والمنظمات من المساهمة في الجهود التي تقوم بها المنظمة في سبيل تنسيق الجهود العالمية، ودعم البلدان لكبح جماح هذا الوباء والاستجابة له.

وحتى منتصف يوم الإثنين الماضي، تبرع أكثر من 110 آلاف شخص لـ«صندوق الاستجابة» بنحو 19 مليون دولار. وقال الدكتور تيدروس: “هذه الأموال ستساعد في شراء الاختبارات التشخيصية والمستلزمات للعاملين الصحيين ودعم البحوث وتطويرها، بحسب موقع «أخبار الأمم المتحدة».

وقال «زوكربيرج» إن مواقع التواصل الاجتماعي قامت بدعم الحملة. وأوضح في منشور على “فيسبوك” إنه يمكن لأي شخص التبرع.

وتخطط شركة «فيسبوك» لتمويل مركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة بمبلغ 10 ملايين دولار.

وفي هذا السياق، قال ساندر بيتشاي، وهو الرئيس التنفيذي لشركة «جوجل» إن محرك البحث ملتزم أيضا بتقديم المساعدة من خلال تقديم ما يصل إلى 5 ملايين دولار من التبرعات للصندوق.

وبخلاف «صندوق الاستجابة» الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية، قدم كثيرون من أثريا العالم قرروا تقديم التبرعات للحد من انتشار فيروس كورونا في بلادهم وايجاد لقاح للمرض، وكان على رأس قائمة المتبرعين، ثاني أغنى رجل بالعالم بيل جيتس، وأغنى رجل في الصين، جاك ما.

تبرعات في الخارج.. وتساؤلات في مصر

وفيما تواترت أنباء التبرعات بالغرب فإن الأمر في مصر اقتصر على صاحبي مطعمي البرنس وصبحي كابر ونجمي كرة ووجه كثيرون على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام القليلة الماضية، انتقادات لرجال الأعمال ونجوم الفن والغناء في مصر، لعدم تقديمهم تبرعات للمساعدة في مكافحة فيروس كورونا، وكان من بين المنتقدين؛ المحامي أحمد فوزي، الأمين العام الأسبق للحزب المصري الديمقراطي الذي تساءل عبر حسابه على فيسبوك: «هو فين البرجوازية فى مصر الى مصت دم الناس ، الى عملت تراكم فلوسها من دم الناس الى فى البلد ده».

وأضاف فوزي: «فين لعيبة الكرة اغنياء وفنانين اغنياء واعلاميين احنا مسمعناش حس نفر فيهم قال حتبرع بجنيه لحجر الصحى او اى حد تعاطف انسانى ومؤسسات بتدفع فلوس فى تفاهات شراء لعيبة وفتح قنوات واخر قرف ، لو تم مقارنة اداء الدولة دى بامكانيها بلى بتعمله دول تانية معقول جدآ باستثناء العند فى خروج المعتقلين ، البشر التانية دى ايه مفيش اى حس انسانى والواحد شاف ناس منهم كمان بتتريق على الموضوع دى حاجة تقرف».

من جانبه، طالب جون طلعت، عضو مجلس النواب المصري، رجال الأعمال والمؤسسات الاقتصادية، بتقديم تبرعات مالية فى إطار دورهم الاجتماعى لمساعدة الفئات الأكثر احتياجا على تجاوز أزمة فيروس كورونا.

وأشار عضو مجلس النواب المصري، إلى أن بعض الأسر ليست لديها القدرة على شراء المستلزمات الأساسية للوقاية الطبية من فيروس كورونا، وهو أمر يعرضها لخطر الإصابة بالمرض ومن ثم يصبح هناك فرصة لانتشاره داخل مصر، داعيا إلى التكاتف المجتمعى لعبور هذه الأزمة.

واقترح طلعت، أن يتولى عدد من رجال الأعمال ومؤسسات المجتمع المدني والقادرين بوجه عام، التبرع بشراء كميات كبيرة من المستلزمات المستخدمة فى الوقاية من الڤيروس، على أن تتولى وزارة التضامن توزيعها على الأسر الأكثر احتياجًا وغير القادرين، إضافة إلى شراء أجهزة كاشفة للفيروس وتزويد المستشفيات العامة بها حتى يصبح لدينا القدرة الأكبر على اكتشاف حجم الاصابات أولا بأول.

ويشار إلى أن ناصر البرنس، صاحب «مطعم البرنس»، وهو أحد أبرز المطاعم الشعبية في مصر،  كان قد أعلن صباح يوم الإثنين، التبرع بمليون جنيه لوزارة التعليم، ونصف مليون جنيه للحجر الصحي، مشددا على أن هذا الوقت يتطلب الوقوف بجانب بعضنا البعض، ومساندة الدولة في إجراءتها لمكافحة المرض.

وقال مصدر مقرب من صبحي كابر، وهو صاحب مطعم المأكولات الشرقية الشهير الذي يحمل اسم مالكه، لموقع «درب» إن «كابر» تبرع بمبلغ مالي كبير للحجر الصحي، لمساعدة الدولة في مكافحة فيروس كورونا. لكن المصدر طلب منا عدم الإفصاح عن قيمة التبرع، مشيرا إلى أن «الحاج صبحي»، صاحب «مطعم صبحي كابر»، لا يحب الإعلان عن الأعمال الخيرية التي يقوم بيها.

ونقل موقع «صدى البلد» عن مصدر مقرب من اللاعب المصري طارق حامد، نجم نادى الزمالك، قوله إن اللاعب قام بالتبرع بمبلغ مالى قيمته ربع مليون جنيه لحساب وزارة الصحة لمكافحة فيروس كورونا فى مصر.

ووجه الأمين العام الاسبق للحزب المصري الديمقراطي الشكر لصاحب مطعم «البرنس» ولاعب نادي الزمالك طارق، بعد إعلان الأول تبرعه بنصف مليون جنيه للحجر الصحي، وتداول أخبار تفيد تبرع الثاني بربع مليون جنيه لوزارة الصحة.

تبرعات بيل جيتس.. ثاني أغنى رجل في العالم

في نوفمبر الماضي، أعلن الأمريكي بيل جيتس، عن عزمه التبرع بـ100 مليون دولار، لمكافحة فيروس «كورونا». ونقلت مواقع إخبارية عن صحفية «ديلي ميل» البريطانية عن أنه سيتم تخصيص 20 مليون دولار من هذه الأموال للوكالات الحكومية والدولية مثل منظمة الصحة العالمية والمركز الأمريكية لمكافحة الأمراض، واللجنة الوطنية للصحة الصينية والمركز الصيني لمكافحة الأمراض.

كما سيتم تخصيص 60 مليون دولار لتسريع اكتشاف وتطوير واختبار اللقاحات اللازمة لعلاج الفيروس، وتقديم 20 مليون دولار إلى دول في أفريقيا وجنوب آسيا التي تضررت بشكل خاص من تفشي الأمراض الأخرى.

تبرعات مؤسس «علي بابا»

وكان جاك ما، مؤسس موقع علي بابا، وأغنى رجل في الصين، قد تبرع بمبلغ 100 مليون يوان (حوالي 14.4 مليون دولار) من مؤسسته للمساعدة في العثور على لقاح لفيروس كورونا. وقالت المؤسسة في بيان نشر على وسائل التواصل الاجتماعي، إن 40 مليون يوان (5.8 مليون دولار)، ستذهب إلى منظمتين حكوميتين بحثيتين في الصين، بينما سيستخدم المبلغ المتبقي لدعم تدابير «الوقاية والعلاج».

وجاء هذا التبرع من مؤسس «علي بابا»، بعد أن أعلنت الشركة مطلع فبراير أنها ستنشئ صندوقاً بقيمة مليار يوان (144 مليون دولار)، لشراء مستلزمات طبية لمقاطعة ووهان وهوبي، حيث تفشى الفيروس.

الملياردير الصيني أعلن أيضا أنه سيتبرع بنحو 500 ألف من معدات فحص فيروس كورونا المستجد، ومليون كمامة للولايات المتحدة، وحث على التعاون الدولي للتصدي للمرض، حينما تعثرت جهود الفحص في أمريكا، بسبب معدات فحص معيبة وزعتها الحكومة في فبراير، وكانت تظهر بعض النتائج الخاطئة، وأدى هذا لانتكاس جهود البلاد في احتواء التفشي. وتبرعت مؤسسته الخيرية الخاصة ومؤسسة «علي بابا» في الآونة الأخيرة، بمواد إغاثة لمناطق في اليابان وكوريا وإيطاليا وإيران وإسبانيا.

وعلى الصعيد العربي، تبرع رجل أعمال فلسطيني، يدعى حاتم السعافين، للأردن بنصف إنتاجه من بدلات الوقاية من فيروس كورونا، بحسب مقطع فيديو تناولته صفحات إخبارية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وتبرع رجل أعمال تونسي يدعى، زياد قيزة، مالك مصنع مختص في صناعة التجهيزات الطبية في ولاية قابس، بمائة ألف قناع جراحي لوزارة الصحة التونسية، مساهمة منه في الوقاية من تفشي فيروس كورونا.

تأميم إسباني للمستشفيات الخاصة.. ومستشفى 25 يناير تتصدر

وفي إسبانيا، الحكومة قررت يوم الاثنين، تأميم جميع مستشفيات ومنشآت تقديم الرعاية الصحية في البلاد، دون أن تحدد إلى متى سيظل وضع هذه المنشآت تحت الإدارة العامة، وذلك في أحدث –وربما أجرأ- خطوة من البلاد لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، بعدما أصبحت ثالث أكثر الدول تأثرًا به.

وقال وزير الصحة الإسباني، سلفادور إيلا، إن تم توجيه الشركات القادرة على إنتاج المعدات الطبية بالتواصل مع الحكومة، بحسب ما أورده موقع «بوليتيكو».

ومن أسبانيا لمصر كانت نقطة الضوء في إعلان مجلس أمناء مستشفى 25 يناير وضعها تحت تصرف وزارة الصحة، أعلن محمد الجارحي رئيس مجلس أمناء مستشفى 25 يناير إن  مجلس أمناء المستشفى قرر وضع مبنى المستشفى بمحافظة الشرقية تحت أمر وتصرف وزارة الصحة حتى تنتهي الأزمة لاستخدامه في الحجر الصحي أو استقبال وفحص وعلاج أي حالات، مشتبه بها أو مصابة بالفيروس. على ان تتحمل المستشفى كافة المستلزمات الطبية والأدوية وأي احتياجات أخرى لعلاج أهلنا خلال هذه الفترة.

وقال مجلس الأمناء في بيان أصدره منذ قليل إنه اتخذ عددة قرارات في إطار الظروف التي يمر بها العالم أجمع، وحرصاً من مؤسسة مستشفى 25 يناير على سلامة شعبنا العظيم، ودعماً لجهود الدولة في الحد من انتشار فيروس كورونا الجديد

نجوم ولاعبو العالم يتبرعون ..

أيضا عدد من نجوم الفن، شاركوا في تقديم يد العون للمساعدة في مواجهة فيروس كورونا، ومنهم الممثل الصيني جاكي شان، الذي رصد مكافأة بمليون يوان صيني (143 ألف دولار) لمن يصنع لقاحا ضد كورونا.

وكشف النجم البالغ 65 سنة -في تدوينة على موقع ويبو- أنه سيبذل كل جهوده لمساعدة المصابين بالفيروس، وقال إنه يتطلع إلى أن يرى الشوارع تعج بالناس وأن يفارقوا الأحزان التي ألمت بهم بسبب المرض وأن يتمتعوا بالحياة.

وشدد على أهمية البحوث العلمية والتكنولوجية في تجاوز الفيروس، وقال إن العديد من الناس يشاركونه الرأي في ضرورة البحث عن إمكانية صنع دواء لفيروس كورونا في أقرب وقت ممكن.

وأعلن النجم الإيطالي، جيانلويجى بوفون حارس مرمى يوفنتوس، أنه سيشارك فى حملة لجمع التبرعات لعلاج مرضى فيروس كورونا “كوفيد- 19″، ووجه رسالة لدعم لجميع المصابين فى موطنه

وفيما لم يعلن النجم المصري محمد صلاح، لاعب فريق ليفربول الإنجليزي عن إجراء اتخذه لمساندة المرضى بفيروك كورونا في مصر أو دعم جهود الحكومة المصرية في مكافحة فيروس كورونا، أعلن زميله في الفريق، النجم السنغالي ساديو ماني، التبرع بمبلغ مالي لعلاج مرضى فيروس كورونا بالسنغال. حيث ظهر ماني عبر مقطع فيديو عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أعلن خلاله التبرع بـ45 ألف يورو كمساهمة منه لعلاج مرضى فيروس كورونا بالسنغال.

وأعلن اللاعب المغربي وليد أزارو، مهاجم النادي الأهلي المصري، المعار لفريق الاتفاق السعودي، تضامنه مع الأسر المحتاجة ضد انتشار فيروس كورونا، حيث كتب عبر حسابه على موقع «انستجرام»: «ولأن أحسن تضامن هو أن تساعد بالبقاء في المنزل، أعلن تخصيص مبلغ مالي لأربع عائلات لا معيل لها ولا يمكن توفر قوت يومها الا بالخروج بحثا عن العمل»، مضيفا: «ارجو من المشاهير والفنانين مساعدة العائلات في هذاالظرف الصعب.. والله لا يضيع اجر من احسن عملا».

كما نقل موقع «صدى البلد» عن مصدر مقرب من اللاعب المصري طارق حامد، نجم نادى الزمالك، قوله إن اللاعب قام بالتبرع بمبلغ مالى قيمته ربع مليون جنيه لحساب وزارة الصحة لمكافحة فيروس كورونا فى مصر.

مواقع التواصل في مصر لرجال الاعمال: أين أنتم؟

وانتقد مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي، رجل الأعمال نجيب ساويرس، بعد تدوينة له على موقع تويتر طالب فيها الحكومة المصرية بتقديم المساعدة لدعم الاقتصاد والسياحة، حيث غرد قائلا: صباح النصر على الكورونا والتفاؤل والسعادة رغم أنف المرض والجو السيئ وياريت الحكومة تساعدنا بخطة لدعم الاقتصاد والسياحة خاصة من تبعات هذه الأزمة».

فعلى موقع تويتر، شارك صاحب حساب باسم حسين السيد، تغريدة عن تبرع جاك ما، مؤسس موقع علي بابا، للولايات المتحدة لأدوات اختبار الحرارة وأقنعة طبية، معلقا: فين الاخ نجيب ساويرس الي امس منزل تويتة عايز دعم من الحكومة قال ايه خسران اليومين دول.. عموما الي عنده دم احسن من الي عنده فلوس».

وتساءلت صاحبة حساب باسم «توتة شامية»: «أين رجال الأعمال بمصرنا الحبيبة لماذا لم يقومون بمبادرة في ذالك الوقت شعب مصر ومصر يستاهلون أكثر من هيك. اين نجيب ساويرس اين ابوهشيمه اين شركات حديد عز اين المقاولون العرب هذا علي سبيل الذكر وليس الحصر اموالكن اخذتونها من الشعب عملتون اموالكم من مصر ومن الشعب المصري».

وفيما تصاعدت الانتقادات ضد غياب رجال الأعمال عن الصورة فإن الحكومة المصرية أعلنت عن حزمة قرارات لدعم الصناعة والقطاع الخاص أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم،  حزمة قرارات مهمة لدعم قطاع الصناعة، والتعامل مع التداعيات الاقتصادية لفيروس “كورونا المستجد”.

وقال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن القرارات تضمنت خفض سعر الغاز الطبيعي للصناعة عند 4,5 دولار لكل مليون وحدة حرارية، كما تقرر خفض أسعار الكهرباء للصناعة للجهد الفائق والعالي والمتوسط بقيمة 10 قروش، مع الإعلان عن تثبيت وعدم زيادة أسعار الكهرباء لباقي الاستخدامات الصناعية لمدة من 3 – 5 سنوات قادمة .

وشملت القرارات التحفيزية أيضاً توفير مليار جنيه للمصدرين خلال شهري مارس وإبريل 2020؛ لسداد جزء من مستحقاتهم وفقاً للآليات المتفق عليها (مبادرة الاستثمار والسداد النقدي المعلن عنها للمصدرين)، مع سداد دفعة إضافية بقيمة 10% نقداً للمصدرين في يونيو المقبل، وبما يُسهم في استمرار التأكيدات حول جدية الحكومة لحل وسداد متأخرات المصدرين ومساندتهم. 

كما تضمنت تلك القرارات تأجيل سداد الضريبة العقارية المستحقة على المصانع والمنشآت السياحية لمدة 3 أشهر، والسماح بتقسيط الضريبة العقارية المستحقة على المصانع والمنشآت السياحية عن الفترات السابقة، من خلال أقساط شهرية لمدة 6 أشهر. 

وفي الوقت نفسه تضمنت القرارات رفع الحجوزات الإدارية على كافة الممولين الذين لديهم ضريبة واجبة السداد مقابل سداد 10% من الضريبة المستحقة عليهم وإعادة تسوية ملفات هؤلاء الممولين من خلال لجان فض المنازعات.

ويشار إلى أن شركات وبنوك عاملة في الأردن، قد أعلنت عن تبرعها بمبالغ مالية لوزارة الصحة لمواجهة تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد. وثمنت وزارة الصحة الأردنية دور الجهات التي تقدمت بالدعم المادي لدى وزارة الصحة.

ووضعت وزارة الصحة الأردنية لدى جميع الراغبين بالتبرع رقم حساب بنكي خاص لهذه الجائحة في البنك المركزي الأردني.

ولم تعلن وزارة الصحة المصرية عن رقم حساب بنكي يُمكن لرجال الأعمال المصريين ونجوم الفن والرياضة في البلاد من خلاله، تقديم مبالغ مالية تساعد الوزارة في مواجهة خطر تفشي المرض في مصر.

يذكر أن آخر تحديث لأعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد في مصر، كان مساء الإثنين، حيث أعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد المصابين إلى 166 حالة، بالإضافة إلى تسجيل حالتي وفاة جديدتين ليرتفع العدد إلى 4 وفيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *