أبو الغار عن أزمة مطربي المهرجانات وشاكر: المنع في عصر الإنترنت والسوشيال ميديا مضحك ولن ينفذ.. وأذواق الناس تتغير مع تغير الزمان

أبو الغار لشاكر: برجاء التركيز على مساعدة الموسيقيين الفقراء وكيفية الارتقاء بالموسيقى بدلا من تضييع الوقت في كلام لا يودي ولا يجيب

كتب: عبد الرحمن بدر

علق الدكتور محمد أبو الغار، الكاتيب والطبيب والسياسي، على قرار هاني شاكر، نقيب المهن الموسيقية، بمنع عدد من مطربي المهرجانات من الغناء، مؤكدًا أن هذا القرار بالمنع فى عصر الفضاء المفتوح والإنترنت والسوشيال ميديا هو شىء مضحك لقرار لن ينفذ منه شىء، الفن سوف يستمر.

وقال أبو الغار في مقال بصحيفة المصري اليوم بعنوان: (نقيب الموسيقيين يمنع 19 مطربًا: أين الحقيقة؟): “العامل الوحيد الذى سوف يقرر استمرار أى نوع من الفن هو وجود مستمعين مرحبين به ومثله مثل كل نوع من الفن يتغير بتغير الزمن”.

وتابع: “هناك حكومات ديكتاتورية فى تاريخ العالم فى عصر ما قبل الإنترنت حاولت منع النكت السياسية وفشلت، لكن النكت السياسية التقليدية انقرضت وضعف دورها بعد انتشار وسائل التواصل الاجتماعى التى أتاحت لشخص واحد فى أستراليا أن يطلق نكتة يقرأها أو يسمعها مائة مليون شخص فى العالم كله. الشيخ إمام كان ممنوعا من الإذاعة طوال حياته، وفى فترات معينة من تاريخ مصر الحديث كان هو المطرب الأكثر استماعا له والأكثر شعبية”.

وواصل: “أذواق الناس تتغير مع تغير الزمان وهذا يحدث فى العالم كله، فقد انتقلت مصر من سماع البشارف التركية إلى الدور ثم إلى الطقطوقة، ثم الأغنية الحديثة القصيرة، ولعبت السينما والتليفزيون دورا فى ذلك، ومن الطبيعى والمنطقى أن نتقبل تغيير أذواق الناس بتغير الزمن، فما كنا نرتديه من ملابس منذ نصف قرن مختلف عما نرتديه الآن”.

وأضاف أبو الغار: “نقابة الموسيقيين ونقيبها، برجاء التركيز على مساعدة الموسيقيين الفقراء أثناء مرضهم ومساعدة شباب الموسيقيين فى تعلم الأصول العلمية للموسيقى وكيفية الارتقاء بها، بدلا من أن تضيعوا وقتكم ووقتنا فى هذا الكلام اللى لا يودى ولا يجيب”.

وفي وقت سابق أعلنت نقابة الموسيقيين، عن قائمة المطربين الممنوعين من الغناء في البلاد، وأعلنت عن أسماء من ليس لديهم تصريح للعمل، وهو القرار الذي أثار العديد من ردود الفعل بين مؤيد ومعارض.

ورصد رئيس لجنة العمل بنقابة الموسيقيين، منصور هندي، أسماء الممنوعين، وهم: حمو بيكا، وحسن شاكوش، وكزبرة وحنجرة، ومصطفي زكريا الشهير بـ”مسلم”، وأبو ليلة، وأحمد قاسم الشهير بـ”فيلو”، وأحمد موزة، وحمو طيخة، وريشا كوستا وسمارة، وشواحة، وولاد سليم، و”العصابة”، و”الزعيم”، وعلاء فيفتي، وفرقة “الكعب العالي”، ومجدي شطة، و”وزة”، و”شكل”، وعمرو حاحا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *