«القاهرة للتنمية والقانون» تطالب بتفعيل كود مهني للإعلاميين بشأن قضايا النوع الاجتماعي وإصدار القانون الموحد لتجريم العنف ضد النساء

نظمت مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون، مساء السبت، ندوة حول إشكاليات التناول الإعلامي لقضايا الحقوق الصحية للنساء في إطار أنشطة برنامج الحقوق الصحية للنساء الممول من هيئة دياكونيا.

وتسعى مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون من خلال برنامج الحقوق الصحية للنساء إلى توعية النساء بحقوقهن الصحية ، الإنجابية.

كما تهدف المؤسسة إلى حشد الجهود المجتمعية من أجل تنفيذ وتبني الإتفاقيات الدولية الداعمة لبيئة صحية آمنة للنساء، تدعم حقوق الناجيات من العنف “قانونيا- نفسيا” أثناء تلقي الخدمات الطبية.

وخلال كلمتها في الندوة التي حضرها لفيف من الصحفيين/ات، والإعلاميين/ات،  عرضت الصحفية علياء أبو شهبة نائب مدير جريدة روزاليوسف نماذج عدة من الموضوعات الصحفية حول التعاطي الإعلامي مع قضايا النساء والصحة.

وقدمت أبو شهبة عدد من النصائح التي يجب توافرها في إجراء المقابلات الصحفية مع متلقيات الخدمات الصحية ، الناجيات من العنف .

كما قدمت المحامية فاطمة صلاح مجموعة من النصائح القانونية للإعلاميين/ات بشأن الحماية القانونية للإعلاميين/ات أثناء التغطية الصحفية لقضايا العنف ضد النساء.

وقدم المشاركين/ات مجموعة من التوصيات تتمثل فى ضرورة تفعيل كود مهنى للإعلاميين بهدف تحسين صورة النساء فى التناول الإعلامى من خلال اعتماد مبادئ حقوق الإنسان، الكرامة الإنسانية، مناهضة كافة أشكال العنف والتمييز ضد النساء، تكريس ثقافة المساواة بين الجنسين فى مختلف وسائل الإعلام، والالتزام بأخلاقيات المهنة وقواعد العمل الصحفي فى تغطية قضايا العنف ضد النساء.

يذكر أن هذه هي الندوة الثالثة التي تنظمها مؤسسة القاهرة في هذا السياق، وقد أدارتها انتصار السعيد رئيسة مجلس أمناء المؤسسة، والتى أكدت بدورها على أهمية تفعيل مدونة السلوك المهنى لمقدمي الخدمات الصحية من جانب وزارة الصحة على كافة المستشفيات، المراكز الطبية العامة ، الخاصة ، ضرورة صدور القانون الموحد لتجريم العنف ضد النساء.

وأكدت السعيد أيضا فى كلمتها على أن المؤسسة حريصة على التعاون والتواصل مع الصحفيين/ات لإيمانها بأهمية دور الصحافة والإعلام في التوعية. كما أشارت أن المؤسسة ستعمل على تنظيم جلسات أخرى لوسائل الإعلام عن الأكواد المهنية للإعلاميين وقضايا النوع الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *