السيسي خلال احتفاله بالدكتوراه الفخرية في بلجراد: اتخذنا الخيار التفاوضي في ملف سد النهضة.. ونؤمن بوحدة مصير دول حوض النيل

كتب- درب 

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر اتخذت “الخيار التفاوضي” في قضية المياه وبناء سد النهضة الإثيوبي، مؤكدا على رغبة مصر في مراعاة كافة قواعد القانون الدولي” 

جاء ذلك خلال كلمة السيسي في الاحتفال بمنح جامعة بلجراد الدكتوراة الفخرية له أثناء الزيارة الرسمية إلى صربيا، اليوم الخميس. 

وأضاف السيسي: “اتخذنا الخيار التفاوضي استنادا إلى مجموعة من الثوابت الحاكمة، والتي تنم عن رغبة مصر في تنمية العلاقات الثنائية مع أثيوبيا، وتوسيع أطر التعاون وتكامل الأهداف والسعي إلى إيجاد رؤية مشتركة بين مصر والسودان وإثيوبيا لحل تداعيات بناء سد النهضة”. 

وأشار الرئيس إلى أن مصر “تؤمن بوحدة الهدف والمصير بين دول حوض النيل، وبخاصة الدول الثلاث على أساس المنفعة المتبادلة وعدم إلحاق الضرر والعمل على تحقيق المصلحة للجميع”. 

وتابع الرئيس السيسي “لابد في إطار إعلاء مبادئ التعاون وحسن الجوار في إطار إدارة العلاقات الدولية مراعاة كافة أعضاء المجتمع الدولي لقواعد القانون الدولي الحاكمة لإدارة الموارد المائية المشتركة وفي مقدمتها تجنب إحداث الضرر الجسيم والتعاون لتحقيق المصالح المشتركة بشكل متوازي يراعي الاحتياجات بشكل متساوي”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *