بيانات عاجلة وطلبات إحاطة.. نواب يهاجون التعليم بعد «وقوع السيستم» أثناء امتحانات الثانوية: جرس إنذار.. ويجب منع تكراره في المستقبل (تفاصيل)

كتب: عبد الرحمن بدر

تقدم نواب بطلبات إحاطة وبيانات عاجلة للحكومة بعد أزمة وقوع السيستم أثناء امتحانات الثانوية بالأمس.

فبدورها تقدمت النائبة مها عبد الناصر، عضوة مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، اليوم الأحد، بطلب إحاطة لكل من وزير التعليم الدكتور طارق شوقي، ووزير الاتصالات الدكتور عمرو طلعت، بخصوص “وقوع السيستم” أثناء الامتحانات أمس.

كما أعلن المهندس إيهاب منصور، عضو مجلس النواب تقدمه ببيان عاجل بشأن انقطاع خدمة الإنترنت وسقوط النظام في امتحانات ثانوي، مما أدى إلى عدم تأدية آلاف الطلاب للامتحانات.

وفي سياق متصل تقدم النائب هشام حسين أمين سر لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، ببيان عاجل موجه لوزير التربية والتعليم بشأن ما شهده اليوم الأول من امتحانات الصف الأول الثانوي من سقوط السيستم في عدد من المدارس.

وأشار النائب في البيان العاجل إلى أن العديد من المدارس شهدت سقوط السيستم وهو الأمر الذي تسبب في أزمة لعدد كبير من الطلاب وانزعاج أولياء الأمور.

وقال حسين: على الرغم من القرارات السريعة لبعض المدارس بمد فترة الامتحان لتعويض الوقت الضائع أثناء سقوط السيستم، إلا أن ما حدث يمثل جرس إنذار يجب أن تنتبه إليه الوزارة لمنع تكراره مستقبلا.

وتابع النائب: نحن مقبلون بعد فترة ليست بعيدة على امتحانات الثانوية العامة والجميع يعلم ما تسببه هذه الامتحانات من إزعاج كبير للأسرة المصرية، ووزارة التربية والتعليم سبق وأعلنت أن هذه الامتحانات ستجرى أيضا إلكترونيا.

وأشار إلى أن وزارتي التربية والتعليم، والاتصالات سبق وتحدثا عن الاستعداد الكامل للامتحانات لتجاوز السلبيات، إلا أنه مع أول اختبار سقط السيستم.

من جانبه أعرب الدكتور محمد عبدالحميد، عضو مجلس النواب، عن استيائه الشديدين من طريقة تعامل وزارتى التربية والتعليم الفنى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مع ملف الامتحانات والذى وصفه بغير العلمى والمدروس، مشيرا إلى أن الواقع العملى أكد أن هناك أعطالا كثيرة بشبكة الإنترنت داخل المدارس وبشريحة الإنترنت الخاصة بالتابلت.

وطالب عبدالحميد في طلب احاطة قدمه للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى كل من الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات باتخاذ جميع الاجراءات التي تكفل عدم سقوط السيستم كما حدث في أول يوم امتحان أمس لطلاب الصف الأول الثانوى.

وكان عدد من طلاب الصف الأول الثانوي، اشتكوا أمس من صعوبة الوصول إلى منصة الامتحان، في اليوم الأول لامتحانات الفصل الدراسي الأول، وهو ما أرجعته قيادات بالوزارة إلى وجود مشكلات تقنية.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قالت بالأمس إنه حضر 620 ألفا و133 طالبا وطالبة بالصف الأول الثانوي، من إجمالي 656 ألفًا و834 طالبا وطالبة على مستوى الجمهورية، لأداء اختبار مادتي اللغة العربية والأحياء، على موقع منصة الاختبارات الإلكترونية من خلال أجهزة التابلت في أول أيام امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020/2021، وتستمر حتي 8 مارس 2021.

وبحسب بيان للوزارة، تمكن 552 ألفًا و936 طالبا وطالبة من أداء امتحان اللغة العربية بنسبة 89.1%، بينما تمكن 569 ألفًا و213 طالبا وطالبة من أداء امتحان مادة الأحياء بنسبة 91.8%.

وبالنسبة للطلاب الذين تعذر عليهم أداء الامتحان من طلاب الصف الأول الثانوي، اليوم، لأية أسباب قانونية أو مرضية أو التعرض لمشكلة داخل اللجنة تعيق الامتحان وتم إثبات ذلك في محاضر رسمية داخل اللجنة، سيتم إعادة الامتحان لهم فيما بعد داخل مدارسهم لاحقًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *