رسالة احتجاج من جمعية دراسات الشرق الأوسط بأمريكا للرئيس السيسي و”أمن الدولة” بسبب الاعتقالات الأخيرة لقيادات وموظفي المبادرة

الجمعية تطالب بالإفراج الفوري عن عنارة وجاسر وبشير وإسقاط جميع التهم الموجهة إليهم وإلغاء القوانين التي تساعد على استهداف المواطنين

الجمعية: الاعتقالات الأخيرة تشير إلى جهود متضافرة لإسكات الأصوات المستقلة وتكشف مدى تدهور حالة حقوق الإنسان في مصر

كتب- حسين حسنين

أرسلت جمعية دراسات الشرق الأوسط بأمريكا، رسالة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي ونيابة أمن الدولة العليا، حول الاعتقالات التي طالت أعضاء المبادرة المصرية للحقوق الشخصية وحبسهم بعد اتهامهم بالإرهاب.

واعتقلت قوات الأمن جاسر عبد الرازق المدير التنفيذي للمبادرة، ومن قبله محمد بشير المدير الإداري وكريم عنارة مدير برنامج العدالة الجنائية بالمبادرة، ووجهت لهم اتهامات بمشاركة جماعة إرهابية في القضية رقم 855 لسنة 2020 أمن دولة.

وطالبت الجمعية في رسالتها، بالإفراج الفوري عن عنارة وبشير وعبد الرازق، وإسقاط أي تهم معلقة بحقهم والسماح لهم بالعودة إلى عملهم، وأيضا دعت إلى مراجعة قانون العقوبات والمصادقة على إلغاء قوانين مكافحة الإرهاب والجرائم الإلكترونية التي يسهل إساءة استخدامها والتي يمكن استخدامها لفرض قيود غير دستورية على حرية الرأي والتعبير والوصول إلى المعلومات والبحث في مصر.

وقالت الجمعية إن الاعتقالات الأخيرة تشير إلى جهود متضافرة لإسكات الأصوات المستقلة وعرقلة العمل الحاسم لإحدى أهم منظمات حقوق الإنسان في المنطقة. وتكشف مدى تدهور حالة حقوق الإنسان في مصر ، بحيث يتم التعامل الآن مع الأنشطة التي لم تكن تعتبر انتهاكات للحقوق في الماضي على هذا النحو.

وكتب بهجت عبر حسابه على “تويتر”، يوم الاثنين: “جاسر قال للمحامين إنه محبوس انفرادي في ليمان طرة، وحلقوا له شعره تماما وصادروا جميع المتعلقات الخاصة به وأمواله”. وأضاف بهجت: “قال إنه ينام على سرير حديد بدون مرتبة أو ملابس شتوية، ولم يخرج من الزنزانة الانفرادية منذ فجر الجمعة ويشعر بالبرد طول الوقت.. المسؤول عن هذه الانتهاكات سيدفع الثمن”.

وقالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، في بيان مقتضب، إن جاسر تم رؤيته يغادر النيابة، ولم يقل سوى كلمات بسيطة لزوجته “سلمي على الأولاد، بحبك أوي”.

وأضافت المبادرة: “يتعرض جاسر للعقاب والتنكيل في السجن بالمخالفة للقانون ولائحة السجون بغرض إيذائه، أثبت المحامون في محضر التحقيق أن هذه جريمة تعريض صحة وسلامة محبوس للخطر، في سبيل اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة”.

نص الخطاب:

الرئيس عبد الفتاح السيسي

جمهورية مصر العربية

النائب العام

نيابة أمن الدولة العليا بجمهورية مصر العربية

مجلس الوزراء

عزيزي الرئيس السيسي والنائب العام

نكتب إليكم بالنيابة عن لجنة الحرية الأكاديمية لجمعية دراسات الشرق الأوسط بأمريكا الشمالية للتعبير عن قلقنا البالغ إزاء اعتقال محمد بشير وكريم عنارة وجاسر عبد الرازق. يعمل هؤلاء الأفراد الثلاثة في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية (EIPR) ، وهي مؤسسة تحظى باحترام كبير ، تأسست في عام 2002 ، لمعالجة وإنتاج الدراسات والتقارير حول القضايا المتعلقة بالحريات الشخصية والعدالة الجنائية والعدالة الاقتصادية والحق في الصحة والسلامة في مصر. اعتقل بشير المدير الإداري للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية بتاريخ 15 نوفمبر 2020. واعتقل عنارة ، باحث ومدير وحدة العدالة الجنائية ، في 18 نوفمبر / تشرين الثاني ، واعتقل المدير التنفيذي عبد الرازق في 19 نوفمبر / تشرين الثاني. إن اعتقال هؤلاء الموظفين البارزين في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية ، وفي تتابع سريع ، يشير إلى أن الحكومة المصرية تسعى لإغلاق هذه المنظمة الحقوقية الأكثر احترامًا وسلطة ، وعرقلة عملها القيم.

تأسست جمعية دراسات الشرق الأوسط بأمريكا الشمالية عام 1966 لدعم المنح الدراسية والتدريس في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، تنشر الرابطة المجلة الدولية لدراسات الشرق الأوسط وتضم أكثر من 2800 عضو في جميع أنحاء العالم. تلتزم الجمعية بضمان الحرية الأكاديمية وحرية التعبير ، سواء داخل المنطقة أو فيما يتعلق بدراسة المنطقة في أمريكا الشمالية وأماكن أخرى.

في منتصف ليل 15 نوفمبر / تشرين الثاني ، اعتقلت قوات الأمن محمد بشير من منزله بالقاهرة واحتجزته لأكثر من اثنتي عشرة ساعة في منشأة مجهولة تابعة لقطاع أمن الدولة. وقد تم استجوابه بشأن زيارة قام بها سفراء ودبلوماسيون أوروبيون إلى منزله في 3 نوفمبر / تشرين الثاني ، حيث ناقشوا حالة حقوق الإنسان في مصر. وبعد استجوابه مثل أمام نيابة أمن الدولة العليا بالتجمع الخامس حيث تم استجوابه حول عمله بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية ومطبوعاتها وأعمالها القانونية. واتهمت نيابة أمن الدولة العليا بشير “بالانضمام إلى منظمة إرهابية مع العلم بأغراضها” ، و “استخدام حساب شخصي على الإنترنت لنشر معلومات كاذبة من شأنها تقويض الأمن العام” ، و “ارتكاب إحدى جرائم تمويل الإرهاب” ، و “بث محتوى كاذب”. أخبار وتصريحات تنال من الأمن العام وتضر بالمصلحة الوطنية “. وبحسب المبادرة المصرية للحقوق الشخصية ، لم تقدم النيابة لبشير أدلة موثوقة ، لكنها أشارت إلى “تحقيقات كشفت عن تعبئة تهدف إلى نشر معلومات كاذبة وشائعات لا أساس لها”. أضافت نيابة أمن الدولة العليا بشير إلى القضية رقم 855 لسنة 2020 التي تم فيها احتجاز أشخاص واتهامهم واحتجازهم لشهور دون محاكمة. ومن بين المعتقلين في هذه القضية نشطاء حقوقيون ومحامون مثل محمد الباقر وماهينور المصري والصحفي إسلام الكلحي وأستاذ العلوم السياسية حازم حسني. وأمرت باحتجاز بشير 15 يوما على ذمة التحقيق في هذه الاتهامات.

جدير بالذكر أن المبادرة المصرية للحقوق الشخصية قد نشرت علنًا على صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي حول لقاء بشير مع الدبلوماسيين المشار إليهم أعلاه ، والذين شملوا ممثلين من ألمانيا وبلجيكا والدمارك وفنلندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا وإسبانيا وسويسرا وكندا ، وبلدان أخرى. وقال المدير التنفيذي للمجموعة ، جاسر عبد الرازق ، لـ“مدى مصر ” إن «الاجتماع كان طبيعيًا ومتكررًا لجميع الدول التي تعتبر حقوق الإنسان جزءًا من سياستها الخارجية. وأضاف: “مثلما يلتقي الممثلون بأشخاص يعملون في مجالات الفنون والثقافة والزراعة والصحة ، فإنهم يلتقون أيضًا بأشخاص يعملون في الصحافة والسياسة وحقوق الإنسان”. وبالفعل ، فإن قلق الحكومة بشأن هذا الاجتماع يوضح مدى تدهور حالة حقوق الإنسان في مصر ، بحيث يتم التعامل الآن مع الأنشطة التي لم تكن تعتبر انتهاكات للحقوق في الماضي على هذا النحو.

وفي 18 نوفمبر، اعتقلت السلطات المصرية كريم عنارة. وبحسب بيان مقتضب صادر عن المبادرة المصرية للحقوق الشخصية ، فقد تم “اعتقال عنارة أثناء إجازته في دهب ، جنوب سيناء” ، ورافقه عناصر من الأمن الوطني إلى مكان لم يكشف عنه. وأفاد موقع جدلية أنه بحسب أحد الأصدقاء الذي شهد عملية الاعتقال ، كان عنارة جالسًا في مطعم على الشاطئ في دهب عندما اقترب اثنان من عناصر الأمن من طاقم المطعم وسألوه. استجوبوه لبضع دقائق قبل أن يصل اثنان من عناصر الأمن. أخذ العملاء الأربعة هاتف عنارة واقتادوه إلى سيارة. عندما حاول أصدقاء كريم عنارة  التدخل ، أخبرهم العملاء أنه نُقل إلى مركز الشرطة المحلي. عندما ذهب هؤلاء الأصدقاء إلى مركز الشرطة ، اصطحبهم رجال الأمن إلى غرفة فندق عنارة ، حيث أخذوا وثائق هويته ، وجهاز الكمبيوتر المحمول ، ومتعلقات أخرى. في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) ، أمرت نيابة أمن الدولة باحتجاز عنارة لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيق في تهم الإرهاب في القضية 855/2020.

في 19 نوفمبر ، ألقت السلطات المصرية القبض على المدير التنفيذي للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية ، جاسر عبد الرازق ، من منزله بالقاهرة ، واقتادته إلى مكان مجهول. ثم مثل أمام نيابة أمن الدولة ، التي أمرت باحتجازه لمدة 15 يومًا في القضية 855/2020 ، على ذمة التحقيق في تهم “الانضمام إلى جماعة إرهابية” ، و “نشر بيانات كاذبة تنال من الأمن العام” ، و “استخدام الإنترنت في نشر أخبار كاذبة “. علاوة على ذلك ، نما إلى علمنا أنه في آخر استجواب له في 23 نوفمبر / تشرين الثاني ، أخبر نيابة أمن الدولة العليا أنه يتعرض لمعاملة لا إنسانية ومهينة في زنزانته وأن ذلك كان يعرض صحته وسلامته للخطر. تشير هذه الاعتقالات الأخيرة إلى جهود متضافرة لإسكات الأصوات المستقلة وعرقلة العمل الحاسم لإحدى أهم منظمات حقوق الإنسان في المنطقة.

ندعوكم للإفراج عن محمد بشير وكريم النارة وجاسر عبد الرازق وإسقاط أي تهم معلقة بحقهم والسماح لهم بالعودة إلى عملهم. ندعوكم أيضًا إلى مراجعة قانون العقوبات والمصادقة على إلغاء قوانين مكافحة الإرهاب والجرائم الإلكترونية التي يسهل إساءة استخدامها والتي يمكن استخدامها لفرض قيود غير دستورية على حرية الرأي والتعبير والوصول إلى المعلومات والبحث في مصر.

ونحن نتطلع الى ردكم.

دينا رزق خوري

رئيس MESA

أستاذ بجامعة جورج واشنطن

لوري براند

رئيس لجنة الحرية الأكاديمية

أستاذ بجامعة جنوب كاليفورنيا

نسخة إلى:

علي عبد العال رئيس مجلس النواب المصري

السفير ياسر رضا ، سفارة مصر ، واشنطن العاصمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *