لليوم الرابع.. د. ليلى سويف تواصل إضرابها الكلي عن الطعام اعتراضا على استمرار حبس علاء عبد الفتاح بعد قضاء 5 سنوات 

كتب- درب 

تواصل الدكتورة ليلى سويف، والدة الناشط السياسي علاء عبد الفتاح، إضرابها الكلي عن الطعام، اعتراضا على استمرار حبس نجلها بعد قضاء 5 سنوات فترة الحكم عليه في اتهامه بنشر أخبار كاذبة، فيما لم يتم الإفراج عنه. 

وفي 30 سبتمبر الماضي، أعلنت الدكتورة ليلى سويف إضرابها عن الطعام كليا من اليوم لحين الإفراج عن نجلها المدون علاء عبد الفتاح. وقالت ليلى، الاثنين: “ابني علاء عبد الفتاح لم يتم الافراج عنه يوم 29 سبتمبر 2024 بعد أن أمضى خمس سنوات سجينا، وهي العقوبة التي حكم عليه بها”. 

وتابعت: “الموقف الرسمي للسلطات المصرية الآن هو أن تاريخ الافراج عن علاء سيكون 3 يناير 2027، بعد خمس سنوات من تاريخ التصديق على الحكم عليه وليس بعد خمس سنوات من تاريخ القبض عليه، من اليوم 30 سبتمبر 2024 أنا اعتبر علاء محتجز خارج نطاق القانون”، مؤكدة أنها تحمل مصر وبريطانيا المسؤولية عن سلامته. 

وبالأمس قال المحامي الحقوقي خالد علي: “علاء كان المفروض يخرج بعد أن قضى خمس سنوات بالحبس، وهي المدة المحكوم بها عليه، لما وجدنا أوراق التنفيذ تحسب المدة من تاريخ التصديق على الحكم الصادر عليه في ٣ يناير ٢٠٢٢، وليس من تاريخ القبض عليه ٢٩ سبتمبر ٢٠١٩، تقدمنا بطلب للنائب العام لضم مدة حبسه الاحتياطي السابقة على التصديق على الحكم أى المدة من ٢٩ سبتمبر ٢٠١٩ حتى ٢ يناير ٢٠٢٢، إلا أن النائب العام رفض الطلب، ومعنى ذلك أن علاء سيظل بالحبس حتى ٣ يناير ٢٠٢٧”. 

ومؤخراً طالبت، 59 من منظمات المجتمع المدني، المصرية والإقليمية والدولية، السلطات المصرية بإطلاق سراح الكاتب والناشط المصري البريطاني علاء عبد الفتاح مع حلول يوم الأحد 29 سبتمبر، الذي أتم فيه عبد الفتاح مدة الحكم بالسجن خمس سنوات. وأعربت المنظمات عن قلقها العميق إزاء الأخبار التي نشرها محاميه؛ بأن السلطات لا تخطط لإطلاق سراح علاء حتى يناير 2027.   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *