بعد تدهو الأوضاع الأمنية.. أكثر من مائة مصري عالق في نيجيريا يجددون نداءهم للحكومة لإجلائهم: «الوضع بقى صعب»

كتب- إسلام عز الدين


جدد مصريون عالقون في نيجيريا، نداءهم إلى السلطات المصرية للتدخل لحل مشكلتهم وإعادتهم إلى البلاد في أسرع، مشيرين إلى تدهو الوضع الأمني هناك في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد.

وكان أكثر من مائة مصري في نيجيريا، قد وجهوا في 6 أبريل من خلال موقع «درب» استغاثة إلى السلطات المصرية لإعادتهم، وحذروا حينها من أن الوضع الأمني في نيجيريا أوشك الإنفلات.

وقال محمد كريم، وهو مهندس مصري مقيم في نيجيريا، في تصريحات لـ«درب» إن مدينة لاغوس النيجيرية التي يُقيم فيها، تشهد إنفلاتا أمنيا خلال الأيام القليلة الماضية، مشددا على أن «الوضع الأمني بقى صعب جدا».

وأضاف أنهم يخشون النزول من أماكن إقامتهم بسبب هذه الأوضاع وحوادث السرقة المتكررة، خاصة بعد خطف مواطن سوري منذ أيام. وتابع: «بننزل في أوقات معينة وبنبقى خايفين جدا».

وطالب كريم في ختام تصريحات السلطات المصرية بسرعة إجلائهم من نيجيريا، وقال: «احنا عايزين نرجع مش بس عشان كورونا ولا علشان أنه مفيش شغل.. احنا عايزين نرجع لأن الوضع أمنيا مبقاش طبيعي».

بدوره، قال محمد عادل، مهندس كهرباء مصري يعمل منذ عامين بشركة لبنانية في نيجيريا، إن لاغوس أصبحت «قنبلة موقوتة»، مشيرا إلى أن وقوع العديد من حوادث السرقة والخطف، مضيفا: «الناس من غير شغل بيمشوا يسرقوا».

وتسائل عادل في تصريحاته لـ«درب»: «هي السفارة مش متابعة؟»، واستطرد مستنكرا: «محدش تواصل معانا ولا قلنا ميعاد سفر»، وكرر نداءه إل السلطات المصرية بسرعة إعادتهم إلى البلاد قبل وقوع كارثة للمصريين هناك.

جدير بالذكر أن قنصلية لبنان العامة في لاغوس، قد دعت جميع أبناء الجالية اللبنانية في لاغوس والولايات التابعة لنطاق صلاحيتها إلى التزام منازلهم وعدم التحرك حتى في وضح النهار لأي سبب كان إلا لحالات الضرورة القصوى والابتعاد خاصة عن الأماكن النائية أو الفارغة من السكان أو المحاذية للبحر أو للأسواق العامة، نظرا لتوقع عمليات الخطف أو السرقة واستغلال الوضع الذي تمر به البلاد نتيجة تفشي وباء كورونا من قبل العصابات والمجموعات الخارجة عن القانون.

وتطرقت القنصلية اللبنانية في بيان صحفي بتاريخ 13 أبريل، حصل موقع «درب» على نسخة منه، إلى واقعة خطف أحد المواطنين السوريين في نيجيريا، وقالت إنها أجرت اتصالاتها مع البعثات الدبلوماسية والقنصلية السورية في نيجيريا ولاغوس، ومع أصحاب الشأن الآخرين، وتداولت الأمر معها وعرضت المساعدة.

وتداولت عدة قنوات نيجيرية من بينها قناة «TV360»، وهي أول قناة إخبارية تليفزيونية نيجيرية مقرها في لاغوس، أخبارا تفيد بمهاجمة لصوص لسكان ولايتي لاغوس وأوجون.

وكان سكان لاغوس وأوجون قد تداولوا خلال الأيام القليلة الماضية، صور ومقاطع فيديو، تظهر تدهور الوضع الأمني. وقالت قناة «Gboah TV» النيجيرية إن حوالي 1000 فرد من أفراد العصابات يهاجمون سكان الولايتين.

وبحسب قناة «فرانس 24»، قتلت أجهزة الأمن النيجيرية الأسبوع الماضي 18 شخصًا في البلاد في محاولة للسيطرة على الأوضاع الأمنية، وهذا أكثر من الوفيات الرسمية الناتجة عن فيروس كورونا في البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *