٣ طلبات من محمود كامل لمجلس النقابة حول أوضاع الصحفيين المحبوسين والتصدي للحبس في “قانون الأوبئة” وأزمة واجهة النقابة

كامل يكشف منع الزيارة عن صحفي محبوس منذ عام ونصف ويطالب المجلس بالتدخل لتحسين أوضاع الزملاء المحبوسين والإفراج عنهم

عضو المجلس يطالب بالتواصل مع مجلس النواب لتعديل مادة حبس الصحفيين في قانون الأوبئة لمخالفتها الدستور

كامل يحذر من عدم الانتهاء من تشطيب واجهة النقابة.. سنتحمل خسائر كبيرة بسبب ارتفاع الأسعار

كتب – فارس فكري

تقدم الزميل محمود كامل عضو مجلس نقابة الصحفيين اليوم الاثنين بـ 3 طلبات لمناقشة ملفات عاجلة في اجتماع مجلس النقابة.

وحتى كتابة هذه السطور لم يحدد موعد عقد اجتماع مجلس نقابة الصحفيين، يذكر أن آخر اجتماع لمجلس نقابة الصحفيين في 22 سبتمبر الماضي أي منذ قرابة شهرين.

وأكد كامل على مناقشة قانون الأوبئة الذي وصفه بغير الدستوري بسبب مادة في القانون تعاقب الصحفيين بالحبس في النشر مخالفة المادة 71 من الدستور والتي تمنع حبس الصحفيين في قضايا النشر، مطالبا بضرورة التواصل مع مجلس النواب لتعديل المادة.

كما أكد كامل ضرورة تدخل النقابة للإفراج عن الصحفيين المحبوسين وتحسين أوضاعهم، كاشفا عن مأساة أحد الزملاء الممنوع عنه الزيارة منذ عام ونصف.

كما طالب كامل بإنها أعمال تشطيب واجهة النقابة، محذرا تحميل النقابة خسائر بسبب ارتفاع أسعار الخامات.

وقال كامل تقدمت اليوم بطلبات لإدراج ٣ ملفات عاجلة ضمن جدول أعمال اجتماع المجلس المقبل ، أول هذه الملفات يتعلق بأزمة قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية، وهو القانون الذي تضمن مادة غير دستورية نظرا لمخالفتها لنص المادة 71 من الدستور، المادة المخالفة جاء نصها ” يعاقب بالحبس وبغرامة لا تزيد على عشرين ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من خالف أحد الإجراءات أو التدابير الصادرة من اللجنة أو القرارات الصادرة تنفيذًا لها وفقًا لأحكام هذا القانون، يعاقب بالعقوبة المقررة في الفقرة السابقة، كل من أذاع أو نشر أو روج عمدًا أخبارًا أو بيانات أو شائعات كاذبة أو مغرضة مرتبطة بالحالة الوبائية، وكان من شأن ذلك تكدير السلم العام بين المواطنين أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة”.

أما الملف الثاني فيتعلق بأوضاع الزملاء الصحفيين المحبوسين والذي يحتاج إلى تدخل عاجل من مجلس النقابة لبعض الحالات.

والملف الثالث يتعلق بتفاصيل تجديدات مبنى النقابة وتأخر تنفيذه حتى الآن.

أتمنى أن يجتمع المجلس قريبا لمناقشة هذه الملفات وغيرها من الملفات المتعلقة بمصالح الجمعية العمومية، وأن يتفق جميع أعضاء المجلس على إجراءات عاجلة في كل هذه الملفات وغيرها بعيدا عن أية خلافات  لا نتمناها جميعا.

وكشف محمود كامل في طلب ملف الصحفيين المحبوسين منع الزيارة عن أحد الزملاء الصحفيين لمدة عام ونصف، مشيرا إلى أن والدة الزميل حضرت للنقابة وبكت أمام عدد من أعضاء المجلس بسبب حبس ولدها ومنعها من زيارته.

وحذر كامل من عدم الانتهاء من تشطيبات واجهة مبنى النقابة، مشيرا إلى أن العام المقبل سيشهد زيادة في الأسعار ومنها أسعار الخامات ما سيحمل النقابة خسائر كبيرة بسبب فروق الأسعار.

كما طالب محمود كامل بالتواصل مع مجلس النواب للمطالبة بتعديل مادة حبس الصحفيين في قانون الأوبئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *