يوم على حريق كنيسة “أبو سيفين”| فيديو صادم لاستمرار الصلاة بعد الحريق.. والمتحدث باسم “الكنيسة وكاهن يعلقون.. وتساؤلات برلمانية حول تأخر الإنقاذ

القمص موسى إبراهيم لـ درب: تزايد أعداد المصلين وتزامن الحريق مع القداس ساهم في زيادة أعداد الضحايا.. ونعمل على زيادة الكنائس لتجنب حوادث مماثلة

مصدر كنسي: الكاهن عبدالمسيح أكمل الصلاة بعد إخباره بأن الحادث ماس كهربائي بسيط.. قبل أن يقطعها بعد تزايد الحريق

البابا: ضيق مساحة الكنيسة نقطة جوهرية يجب وضعها في الحسبان.. والنيابة: لا شبهة جنائية والحادث نتيجة ماس كهربائي

فريدي البياضي في سؤال برلماني: تأخر سيارات الإطفاء ساهم في تضاعف أعداد الضحايا.. هل تم التحقيق مع مسئولي شركة الكهرباء ومحاسبتهم

كتب- محمود هاشم

فجعت مصر، منذ صباح الأحد، بحادث الحريق المؤلم في كنيسة أبو سيفين في المنيرة الغربية بمنطقة إمبابة، الذي تسبب في وفاة 41 مواطنا وإصابة 14 آخرين، في الوقت الذي تفاجأ كثيرون بفيديو صادم لكاهن الكنيسة يواصل استكمال الصلوات بعد اشتعال الحريق، وسط تساؤلات بشأن تأخر وصول الحماية المدنية وأثرها على زيادة أعداد الضحايا. 

وقال القمص موسى إبراهيم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة الأرثوذكسية في مصر، إن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بدأت منذ مساء أمس الأحد، أعمال ترميم كنيسة أبو سيفين بمنطقة مطار إمبابة، ومن المقرر الانتهاء من الأعمال في وقت قياسي. 

وأضاف المتحدث الرسمي باسم الكنيسة الأرثوذكسية لـ”درب”، أن كنيسة أبو سيفين تضم بالفعل وسائل حماية وسلامة من الحرائق إلا أن تزايد أعداد المصلين، وتزامن الحريق مع يوم القداس، ساهم في زيادة أعداد الضحايا. 

وأضاف: “نعمل في الوقت الحالي على أحد المحاور الهامة لتقليل ضحايا حوادث مشابهة محتملة، عن طريق العمل على زيادة أعداد الكنائس لتقليل الكثافات الزائدة على المنشآت الكنسية الموجودة بالفعل، وهو الأمر الذي تتجاوب معه الدولة بالفعل”. 

 في سياق متصل، أكد مصدر كنسي صحة واقعة صلاة القمص عبدالمسيح بخيت، في هيكل الكنيسة في أثناء الحريق، موضحا أن الكاهن أكمل الصلاة بعد إخباره بأن الحادث ماس كهربائي بسيط، إلا أنه قطع الصلاة بعد تصاعد الدخان وألسنة اللهب، قبل أن يلقى حتفه تأثرا بإصابته في الحادث. 

كان قداسة البابا تواضروس الثاني، بطريرك الكرازة المرقسية، وبابا الإسكندرية، تطرق في مداخلة تليفزيونية، مساء الاثنين، إلى أثر قلة مساحة كنيسة إمبابة على زيادة أعداد ضحايا الحادث، مؤكدا أنها نقطة جوهرية يجب وضعها في الحسبان. 

اضغط هنا

وأشار في مداخلة أخرى، على قناة مارمرقس القبطية، إلى أنه ظل منذ وقوع الحادث، وعلى مدار اليوم، يتابع مع الآباء أساقفة الجيزة ومع الجهات المعنية بمحافظة الجيزة ووزارة الصحة وغيرها من الجهات كافة التفاصيل والتطورات الخاصة بالحادث، وأنه طلب توزيع الضحايا على أكثر من كنيسة نظرًا لكبر عددهم لتتاح فرصة مناسبة للصلاة عليهم، حيث لن تستطيع كنيسة واحدة استيعابهم جميعًا. 

كما أناب نيافة الأنبا يوليوس الأسقف العام لمصر القديمة وأسقفية الخدمات، وبرفقته القمص كيرلس الأنبا بيشوي مدير مكتب قداسته والقمص رافائيل ثروت، مساء الاثنين، لزيارة مصابي حادث حريق كنيسة الشهيد أبي سيفين. 

اضغط هنا

وزار الوفد مقر مطرانية شمال الجيزة، حيث قدم التعزية لنيافة الأنبا يوحنا أسقف شمال الجيزة، ثم توجه إلى مستشفى إمبابة العام ومستشفى العجوزة حيث اطمأنوا على حالة المصابين، ونقلوا لهم محبة واهتمام قداسة البابا، وأنه يتابع أمورهم أولًا بأول، وقاموا بالصلاة لهم ومباركتهم بالدهن بالزيت المقدس. 

واطمأن الوفد كذلك على حالة الشاب محمد يحيى الذي أصيب في الحادث أثناء محاولاته إنقاذ المتواجدين في الكنيسة، ومن المنتظر أن يلتقي قداسة البابا خلال الأيام المقبلة أسر  ضحايا الحادث.  

في سياق متصل، رجحت تحقيقات النيابة العامة في حريق الكنيسة عدم وجود شبهة جنائية في الحادث، وأن سبب الحريق ماس كهربائي في جهاز توليد الكهرُباء وفقًا لفحص الإدارة العامة لتحقيق الأدلة الجنائية ومن واقع أقوال الشهود و14 مصابًا سمحت حالتهم الصحية بالحديث. 

كان فريدي البياضي، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، تقدم بأسئلة موجهة لكل من السيد رئيس الوزراء ووزير الداخلية، ووزير الكهرباء بشأن حادث كنيسة أبوسيفين في إمبابة.  

وقال النائب، في بيان مساء الاثنين: “فٌجعت مصر بالأمس نتيجة الحادث الدامي؛ الذي تمثل في حريق كنيسة أبي سيفين بامبابة والذي نتج عنه وفاة قرابة الـ٤١ مواطن مصري؛ معظمهم من الأطفال وإصابات لعشرات آخرين؛ بعضهم يرقد بين الحياة والموت”. 

وتابع: “مع كل التقدير والتحية لجهود سكان المنطقة والذين اندفعوا لمحاولة إطفاء الحريق وإنقاذ الضحايا؛ وخالص تقديرنا لجهود بعض أفراد قوات الحماية المدنية الذين أصيبوا أثناء تأدية واجبهم؛ إلا أنه قد تكررت أقوال شهود العيان الذين أكدوا أن سيارات الإطفاء تأخرت كثيراً وكان تأخرها سبباً رئيساً في تضاعف أعداد الضحايا.” 

وتساءل: “هل تم فتح تحقيق رسمي لما تردد من تأخير وصول سيارات الإطفاء لأكثر من ساعة؟!  وما هي نتيجة هذا التحقيق؟، هل تم الوصول للسبب الذي أدي لاشتعال الحريق؟ وإذا كانت المشكلة؛ كما تردد؛ بسبب ماس كهربائي نتيجة لعدم انتظام الكهرباء؛ هل تم التحقيق مع مسئولي شركة الكهرباء ومحاسبتهم إذا ثبت أن هناك تقصير، أرجو أن يتم الرد كتابة في أسرع وقت ممكن”. 

يشار إلى أن حريقا هائلا نشب في كنيسة أبو سيفين بمنطقة إمبابة في محافظة الجيزة، أسفر عن وفاة 41 شخصًا وإصابة 14 آخرين. وأمر النائب العام بتشكيل فريق تحقيق كبير للتحقيق في واقعة حريق كنيسة المنيرة بإمبابة، والذي انتقل على الفور لمعاينتها وبدء إجراءات التحقيق وستعلن النيابة العامة عن نتائجه كلما تسنى ذلك.    

يذكر أن وزارة الصحة والسكان قالت إن إجمالي عدد الوفيات في حادث كنيسة أبوسيفين بمنطقة إمبابة بلغت 41 وفاة، بسبب الدخان الكثيف الناتج عن الحريق والتدافع بسبب محاولات هروب الضحايا، منوهة إلى مغادرة 2 من المصابين للمستشفيات بعد تلقي الرعاية الطبية اللازمة، فيما يتلقى الرعاية الطبية حاليًا 12 مصابا، منهم 5 في مستشفى العجوزة، و7 مصابين في مستشفى إمبابة العام، مشيرا إلى أن 4 من المصابين حالتهم غير مستقرة. 

ومساء الأحد، أقيمت صلاة الجُناز على ضحايا حادث حريق كنيسة أبو سيفين، بالمنيرة فى منطقة إمبابة بمحافظة الجيزة إلى كنيستي السيدة العذراء والملاك ميخائيل بالوراق، وسط مشاهد بكاء وصراخ وصدمة على وجوه أهالي الضحايا، بعد وصول الجثامين تمهيدًا لإقامة الصلاة عليهم.    

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *