يوسف الحسيني: الاقتصاد يجب ألا يدار بالشفافية المطلقة.. ومستقبل مصر ليس مظلما كما يشيع الكثيرون (فيديو) 

أكد الإعلامي يوسف الحسيني أن الاقتصاد يجب ألا يدار بالشفافية المطلقة وأن الإعلان عن عدد من القرارات في بعض الأحيان قد يتسبب في “مصيبة” وكوارث تضخمية. 

وأضاف الحسيني، خلال برنامجه “التاسعة” على القناة الأولى المصرية، مساء أمس الأربعاء 31 يناير 2024: “هذا قول حق يراد به حق، لكنه خطأ، لازم نطمن الناس حق، المرد مزيد من الطمأنة لأبناء المهنة والجماهيرة، وأنا من أنصار الشفافية، لكن هناك فرق علشان منتاخدش في حتة ونمشي في مسار غير سليم، عمره ما حصل أن الاقتصاد في مصر أو غيرها أدير بالمصارحة، فيه حاجات يجبل ألا تعلن، لأن إعلانها يتسبب في مصيبة. 

وأشار الحسيني إلى أنه “في فترة الستينات والسبعينات، كانت دول ومنها مصر، تشهد تسريب معلومات عن قرارات بوقف استيراد سلع معينة، وهو كان كان يدفع تجار هذه السلع إلى تخزين كميات كبيرة منها فيصبح سعرها أغلى من الذهب، هذه القرارات لا يجب إعلانها لأنها تؤدي إلى كوارث تضخمية”. 

وتابع: “الاقتصاد ليس عرض وطلب فقط، ولكن هناك أيضا ما تسمى الندرة، فضلا عن توفيق الموارد وأوجه الإنقاق، هذا هو الاقتصاد الحقيقي، أنا ممكن أخلق شكلا من التوازن بين العرض والطلب عن طريق تقليل حجم الطلب، بدل ما أشتري 3 كيلو أشتري كيلو واحد، الحكومة ليست مضطرة للإعلان عن جميع قراراتها، بل توضيح الخطوط العريضة فقط، مثل ما فعلت في الاتفاقات مع صندوق النقد الدولي”. 

واستكمل: “الحكومة لو كانت ناوية تعوم الجنيه، وراحت قالت ميعاد التعويم باليوم والشهر، أنتم عارفين ده ممكن يعمل إيه في سوق العملة، ده ممكن يلبسنا في الحيط، المستقبل الاستثماري والاقتصادي لهذه البلاد ليس قاتما أو مظلما كما يحب الكثيرون أن يشيعوا”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *