وفق خطة أممية.. روسيا وأوكرانيا تتوصلان إلى اتفاق عام لاستئناف صادرات الحبوب

وكالات 

قال مكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الخميس، إن أوكرانيا وروسيا وتركيا والأمم المتحدة بحضور أمينها العام أنطونيو جوتيريش ستوقع اتفاقا اليوم الجمعة، لاستئناف صادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود. 

وقالت أنقرة إنه تم التوصل إلى اتفاق عام على خطة اقترحتها الأمم المتحدة خلال المحادثات التي جرت في إسطنبول الأسبوع الماضي وستقوم الأطراف حاليا بكتابتها. ولم تعرف بعد تفاصيل الاتفاق. وقال مكتب أردوغان إن الاتفاق من المقرر أن يوقع غدا الجمعة في قصر دولما بهجة الساعة 1330 بتوقيت جرينيتش. 

وتعمل الأمم المتحدة وتركيا منذ شهرين للتوسط فيما قال جوتيريش إنه اتفاق على “حزمة” لاستئناف صادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود وتسهيل شحنات الحبوب والأسمدة الروسية. 

وقال نائب وزير الزراعة الأوكراني تاراس فيسوتسكي في وقت سابق اليوم الخميس إن أوكرانيا قد تستأنف الصادرات بسرعة. 

وقال للتلفزيون الأوكراني “غالبية البنية التحتية للموانئ في منطقة أوديسا الأوسع نطاقا، حيث يتبقى ثلاثة منها، قائمة لذا فإنها مسألة عدة أسابيع في حالة وجود ضمانات أمنية ملائمة”. 

وبعد يوم من انتهاء محادثات إسطنبول الأسبوع الماضي، سعت الولايات المتحدة إلى تسهيل تصدير الغذاء والأسمدة الروسية من خلال إعادة طمأنة البنوك وشركات الشحن والتأمين بأن هذه المعاملات لن تنتهك العقوبات الأمريكية المفروضة على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا. ولم يصدر تعليق فوري من موسكو بخصوص الاتفاق. 

ولم تؤكد حكومة كييف أيضا نبأ التوقيع على الاتفاق، لكن وزارة الخارجية الأوكرانية قالت في وقت متأخر من اليوم الخميس إن جولة أخرى من المحادثات بقيادة الأمم المتحدة لإلغاء حظر صادرات الحبوب الأوكرانية ستعقد في تركيا يوم الجمعة. 

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار الأسبوع الماضي إن الاتفاق المزمع توقيعه يتضمن ضوابط مشتركة لفحص الشحنات في الموانئ. كما ستقيم تركيا مركز تنسيق مع أوكرانيا وروسيا والأمم المتحدة لصادرات الحبوب. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *