وفد «إيكواس» يلتقي رئيس النيجر المحتجز محمد بازوم: معنوياته مرتفعة

وكالات

التقى وفد الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس”، الذي وصل بعد ظهر السبت، إلى نيامي في محاولة لإيجاد حل دبلوماسي للأزمة في النيجر، الرئيس محمد بازوم المحتجز منذ انقلاب 26 يوليو، وفق ما أفاد مصدر في المنظمة الإقليمية لوكالة فرانس برس.

وقال المصدر إن بازوم “معنوياته مرتفعة”. وأكد صحافي في وكالة الأنباء النيجرية حصول اللقاء في القصر الرئاسي.

وكانت إيكواس أعلنت الجمعة  استعدادها للتدخل عسكرياً بهدف إعادة النظام الدستوري في النيجر بعد الانقلاب العسكري.

وترأس الوفد الرئيس النيجيري السابق عبد السلام أبو بكر، وفقًا لوحدة الاتصال في “المجلس الوطني لحماية الوطن” الذي تولى السلطة في نيامي جراء الانقلاب في 26 يوليو. 

وكان أبو بكر زار نيامي في 3 أغسطس على رأس وفد من الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، لكنّه لم يلتق الرجل القوي الجديد في النيجر الجنرال عبد الرحمن تشياني، ولا الرئيس المخلوع.

وأكّد مصدر مقرّب من “إيكواس” أنّ الوفد يريد نقل “رسالة حازمة” إلى العسكريين في نيامي، ولقاء الرئيس بازوم الذي ما زال محتجزاً. 

وأعلن مفوض الشؤون السياسية والسلم والأمن في المنظمة عبد الفتاح موسى الجمعة أن هدف هذه البعثة هو “الاستمرار في اتّباع المسار السلمي لاستعادة النظام الدستوري” في النيجر.

وما زالت “إيكواس” تمنح الأولوية  للسبل الدبلوماسية، رغم إعلانها مساء الجمعة أنّها “مستعدة للتدخل” العسكري لإعادة النظام الدستوري بالقوة إلى النيجر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *