وفد أوكراني يصل الحدود البيلاروسية لإجراء محادثات مع روسيا.. والأمم المتحدة: أكثر من 100 مدني ضحايا الصراع

وكالات

أعلنت الرئاسة الأوكرانية في بيان الاثنين أن وفدا أوكرانيا وصل إلى الحدود مع بيلاروسيا الاثنين لإجراء محادثات مع ممثلين روس تركز على وقف فوري لإطلاق النار وانسحاب القوات الروسية.

وأضاف أن الوفد يضم وزير الدفاع أوليكسي ريزنيكوف ومستشار الرئيس ميخائيلو بودولياك وآخرين.على المستوى الأوروبي أيد وزراء الداخلية الأوروبيون الأحد بأغلبية كبيرة خطة منح حماية مؤقتة للأوكرانيين الفارين من الهجوم الروسي، والذين قد تصل أعدادهم إلى “الملايين”.

من جهة أخرى، من المرتقب أن يجري الرئيس الأمريكي جو بايدن الاثنين مؤتمرا عبر الهاتف مع حلفاء بلاده وشركائها لمناقشة “تطورات” الهجوم الروسي و”تنسيق رد موحد”.

وبشأن التطور الميداني، قال متحدث باسم الحكومة البريطانية إن رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي أبلغ رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون هاتفيا الأحد بأن الساعات الأربع والعشرين المقبلة ستكون حاسمة بالنسبة لبلاده، فيما أعلنت الأمم المتحدة مقتل أكثر من 100 مدني، من بينهم 7 أطفال منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأكد الجيش الأوكراني أن موسكو “بطأت وتيرة الهجوم” في اليوم الخامس من هجومها على أوكرانيا في حين ينتظر إجراء مفاوضات عند الحدود مع بيلاروس، وقالت هيئة أركان الجيش الأوكراني في بيان “أبطأ المحتلون الروس من وتيرة الهجوم لكنهم لا يزالون يحاولون تحقيق مكاسب في بعض المناطق”.

وانخفض الروبل الروسي بحوالى 30 بالمئة في مقابل الدولار الاثنين بعد فرض القوى الدولية عقوبات جديدة أشد صرامة على موسكو بسبب غزوها أوكرانيا، وشهد الروبل انخفاضا بنسبة 27% ليصل إلى 114,33 روبلا للدولار في التعاملات الدولية، وفقا لوكالة “بلومبرج نيوز”.

وقال وانغ وين بين المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية اليوم الاثنين إن جميع الأطراف يجب أن تتحلى بالهدوء وتتجنب المزيد من التصعيد بعد أن وضع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرادع النووي في حالة تأهب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *