وفاة قاتل المناضل الأرجنتيني تشي جيفارا عن عمر يناهز 80 عاما

وكالات  

توفي الجندي الذي ضغط على الزناد لإعدام المناضل الأرجنتيني، إرنستو تشي جيفارا، عن عمر يناهز 80 سنة بعد صراع طويل مع المرض. 

وقال الجنرال البوليفي المتقاعد، جاري برادو، إن الجندي الذي أطلق رصاصة قتل جيفارا، واسمه ماريو تيران كان رقيبا في الجيش، وما قام به كان أداء لواجبه العسكري”، كان الجنرال المتقاعد برادو مشرفا على المجموعة التي اعتقلت جيفارا سنة 1967، بعد أشهر طويلة من الملاحقة. 

وأوضحت قناة تلفزيون “يو إس أر” المحلية أن الجندي الكهل كان أدخل إلى المستشفى في وقت سابق بسبب مرض في الرئة تطور على مدى عدة سنوات.   

ولدى حديثه إلى إذاعة “كومبانيرا” المحلية، قال المسؤول العسكري السابق إن الجندي الذي قتل تشي جيفارا فارق الحياة بعد صراع طويل مع المرض، وما زالت زوجة الجندي البوليفي الراحل على قيد الحياة، إلى جانب اثنين من أبنائها. 

يشار إلى أن إرنستو تشي جيفارا ولد في 14 يونيو 1928 في مدينة روزاريو الأرجنتينية، وكان أقرب رفاق فيدل كاسترو (1926-2016)، وأحد قادة الثورة الكوبية عام 1959. 

وتشي جيفارا ، طبيب أرجنتيني تحول إلى أيقونة في الثورة الكوبية التي استطاعت الوصول إلى السلطة، مع فيديل كاسترو، إثر الإطاحة بحكم فولجينسيو باتيستا. 

وفي محصلة عملية خاصة مشتركة بين أفراد الجيش البوليفي وضباط وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية في عام 1967، تم القبض على تشي جيفارا وقتل رميا بالرصاص في بوليفيا، حيث حاول هو ومجموعة من أنصاره تنظيم حركة ثورية هناك. 

 مكان دفن جيفارا بقي لفترة طويلة سرا حتى عام 1997، حين اكتشف علماء أنثروبولوجيا بقايا هذا المناضل الثوري الشهير ورفاقه في السلاح بالقرب من قرية “فاليغراند” في وسط البلاد،  لاحقا تم نقل بقايا الجثامين من بوليفيا إلى كوبا ودفنت هناك في سانتا كلارا. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *